ثقافة وفنون

الفنان الكبير الطيب عبدالله يخرج عن صمته .. يهدد ويحذر ويخاطب السر قدور


خرج الفنان الكبير الطيب عبد الله من صمته الطويل وبعث ببيان شديد اللهجة خاطب به عدة جهات ، وبعث برسالة حادة للسر قدور مقدم برنامج أغاني وأغاني خاطبه بقوله: اتق الله ياشيخ، فيما كان نصيب بعض الفنانين الشباب هجوماً مماثلاً واتهم بعضهم بتشويه أصل اللحن بإدخال إضافات لامعنى لها.
وقال الطيب عبد الله في بيان تحصلت (المجهر) على نسخة منه: دائماً يجول بخاطري ضرورة الاهتمام بالملكية الفكرية وحقوق المؤلف، وضرورة أن يتنبه الجميع لهذا الأمر .. راجياً من القائمين على الإذاعات ..والقنوات التلفزيونية الفضائية أن يتقوا الله فينا.. وألا يضطرونا إلى اللجوء للقضاء والمحاكم… نحن لانرفض أن يتعلم الفنانون من أبنائنا الشباب على أيدينا..كما كنا نفعل في بدايات مسيراتنا الفنية..كلنا كنا نردد أغنيات مطربينا الكبار .. ولكن دون تشويه أو تحريف.. أو أخطاء قاتلة في أن ننسب أغنية لشاعر لا صلة له بالعمل، كما حدث في إحدى القنوات الفضائية.. إذ نسب أحدهم أغنية أيامي الخوالي لإسماعيل خورشيد ..وهي للشاعر إبراهيم سيد أحمد رحمه الله.
وتابع الطيب عبد الله :رسالة أخرى أهمس بها في أذن السر أحمد قدور وأقول له اتقِ الله ياشيخ السر أنت عاصرت ميلاد أجمل وأحلى هذه الأعمال من التحف وكنت أحد بُناتها ومهندسيها .. فلا تكن أحد معاول هدمها لأسباب دنيوية تافهة.. فهذا تأريخ أمة ولا بد من المحافظة عليه من الضياع بالتوثيق السليم وحفظ الحقوق، وأضاف صاحب (السنين): من متابعاتي لاحظت أن هناك مطربون يضيفون إضافات (فارغة) على اللحن الأساسي.. وهي إضافات لامعنى لها سوى استعراض عضلات جوفاء، تنم عن جهل المؤدي لجمال اللحن الذي يتعامل معه.. مما يشوّه ويشوش على المستمع ما اعتاد على سماعه منا ولزمان طويل..وعندما اعتمدنا نحن كفنانين رسميين في الإذاعة والتلفزيون قدمنا أعمالنا ولم نكن عالة، ولم نعتمد على أعمال الآخرين كما يحدث اليوم من فوضى.. لكنه الزمن الأغبر زمن الهمبتة وقوة العين وغياب الرادع القانوني لحماية حق الأداء العلني من السرقة.. وكذلك الملكية الفكرية.. نحن لم نرتزق أبداً من عرق الآخرين..
وختم الطيب عبد الله قائلاً: أكرر لاتضطرونا ـ رجاءً ـ للجوء إلى المحاكم لنسترد كل حقوقنا الضائعة.. ولن يستمر سكوتنا فما ضاع حق وراءه مطالب.

صحيفة المجهر السياسي


‫8 تعليقات

  1. الطيب عبدالله انت متعندك موضوع
    عايز تعمل فيها حاميها ولاشنو
    انتو وركم انتهي خلاص وده جيل جديد
    عشان تعرف انو كل جيل ليهو استايله في الفن
    ماتخلط الامور بعدين اغانيكم القديمه
    محتاجه ينفضوها نفض ويحسنوها عشان تطلع بطريقه
    تواكب .

  2. استاذ الطيب عبدالله يريد ان يرجع ويجد له مكانه وهو قبل سنين رجع ولم يجد له موطئ قدم عند الشباب رجع تاني للغربه
    لذلك نرجو من الاستاذ السر قدور عدم ترديد اغاني الطيب عبدالله ودعو الرجل يعيش فى الاطلال بسلام يبكى الزمان

  3. ذكر في احد المرات انه لم يكن معجباً باداء الحوت لاغنيته السنين . الزول دا انا ما بهضمو عديل كدا . متفلسف وعامل فيها جريء زي وردي . بس وردي دا حاجة تانية .

  4. الطيب عبدالله فنان كبير وقامه وخط احمر وكلامه صح ميه الميه وانتو ياالمعلقين ديل ما تخلونا نقول ليكم امشو غيرو البامبرس اللابسنو ده وتعالوا كوركوا زي ماعايزين شفع اخر زمن العرفكم شنو في الفن الاصيل ومن الذهب الخالص يا تابعين ومطبلين للفنانين البغنوا غنا البنات والمشاطات والغناء الهابط الزباله وشغالين ببغائات اليوم كله يقلدوا وتقليد اعمى واعوج

  5. والله العين ما بتعلي علي الحاجب والطيب عبد الله معاه الف حق فهو قمه من قمم الفن في بلادي وقبل أن يغترب كان ملء السمع والبصر ولكنه مثل غيره دفع ثمن الاغتراب غاليا الا أن هذا لاينفي حقه في امتلاك أغانيه وكان الاجدر بالاستاذ السر قدور استضافته في برنامجه والاستئذان منه ومن ثم يتناول الشباب أغانيه بمشاركته شخصيا.
    لك التحيه والتقدير ومليون قبعه ترفع اليك استاذنا الطيب عبد الله

  6. الفنان الطيب عبدالله تمت استضافته في اغاني واغاني 2013 يامحسن محي الدين

  7. قد يختلف معي البعض وقد يتفق معي أخرين لكن رأي أنه أي فنان تغنى بغناء فنان أخر يجب أن تكون جميع أغانيه مباحة للجميع وبذلك كل الفنانين بلا إستثناء تعلموا الغناء بترديد أغاني من سبقوهم .. خلو الأولاد ديل يطربونا

  8. يا اخ كمال اين هذا الطرب الذى ذكرته ……خلو الاولاد ديل يطربونا..قد تكون صغيراً لم تواكب اهل الطرب الحقيقين .
    لم تسمع بالكاشف او احمد المصطفى او صاحب الذكريات عثما ن الشفيع او بشجن عثمان حسين اوبابوداوود على النجيلة جلسنا او بالرائع عبدالدافع عثمان بالبحيرة اوبود الاستاذ محمد وردى او بحبيبة عمرى من الاستاذ الكابلى رد الله غربته.
    لا يختلف اثنين فى عبقرية الاستاذ الكبير الطيب عبدالله فهو من الجيل الخالد الذى اثرى المكتبة الاذاعية بابداعاته وفنه
    العبقرى الجميل ورسالته للاستاذ السر قدور الشاعر الذى تغنى له عباقرة من الفنانين ان يكون على قدر مستواه الفنى
    الشامخ وان لا يقحم فى برنامجه فنانون فى بدية طريقهم ان يتغنوا باغانى غيرهم دون الرجوع الى صاحب الحق الاصيل
    او الاستاذان منه .
    واين هذا الطرب الاخ كمال من فنانيين يستضيفهم الاستاذ قدور يتغنوا ..بحرامى القلوب تلب او املانى انا رصاص فهل هذا
    عندك طرب يا اخ كمال .ياخ الحرامية ذاتهم بقوا ما بتلبوا بقى يسرقوا علناً (قطط سمان)