سياسية

د. عبد الماجد: السودان يوفر 85% من الإنتاج الأفريقي للصمغ العربي


أكد الأمين العام لمجلس الصمغ العربي د. عبد الماجد عبد القادر أن متوسط الإنتاج الكلي لمجموعة الدول الأفريقية من الصمغ العربي يبلغ 130 ألف طن سنويًا، مبيناً أن السودان ينتج نحو 85% من الإنتاج الكلي لهذه الدول.

وقال عبد الماجد في تصريح لـ”وكالة السودان للأنباء” إن صادرات السودان من الصمغ العربي للعام 2017م، بلغت 73 ألف طن، بينما بلغ الاستهلالك المحلي حوالي 12 ألف طن، لافتاً الى أن معدلات الأصماغ المسربة عبر الحدود السودانية لدول الجوار بلغت 25 ألف طن لنفس العام، مؤكداً أن المركز الأفريقي المقترح إقامته في البلاد سيضم منشآت ومناشط منها سوق مزاد بمواصفات عالمية مربوط ببورصات عالمية، وشبكة الأسواق المحلية والأفريقية، كما يضم المركز معهداً للتدريب والبحوث وضبط الجودة بجانب مركز لمنتجات الأصماغ الطبيعية، مبيناً أن السودان يعتبر من الدول المتقدمة أفريقياً في مجال تصنيع الصمغ العربي، موضحاً أن البلاد تضم الآن أكثر من 22 مصنعاً للصناعات الوسيطة، ومصنعين للبدرة الرزازية، إضافة إلى مصنعين للبدرة سريعة الذوبان .

صحيفة الصيحة.


‫2 تعليقات

  1. جميل جداً …..لكن المهم هو ايقاف التهريب ….الدول التي يُهرب إليها الصمغ تعيد معالجته ثم تصدره مقابل العملات الصعبة تحت شعار (صنع في …..) و نحن نظل ننظر الى هذه الفوضى دون ان نتصدى لها بحزم شديد لانها هي صورة المؤامرة ضد البلد و اقتصاد البلد المنهار اصلاً بسبب سياسانتا العرجاء ….و يجب على الكل معرفة ان (الوطن فوق الجميع.)

  2. لماذا يسمى صمغ السودان بالصمغ العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ايه رايكم نسميه الصمغ السوداني على وزن الفول السوداني .