عالمية

132 جريحاً في انفجار استهدف رئيس الوزراء الإثيوبي


أدى انفجار قنبلة في محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال كلمة أمام مناصريه في العاصمة أديس أبابا، السبت، إلى إصابة 132 شخصاً، وقال آبي عقب الحادثة: “هذه محاولة غير ناجحة من قوى لا تريد أن ترى إثيوبيا موحدة”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول محلي قوله “إن التفجير تم بقنبلة يدوية، حيث حاول أحدهم إلقاءها على المنصة التي كان عليها رئيس الوزراء”. وحسب وسائل إعلام محلية، ألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه بضلوعهم في الحادث.

وقالت مصادر في وزارة الصحة الإثيوبية إن التفجير أسفر عن قتيل و132 جريحاً.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، مقتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين في انفجار خلال حشد لمؤيديه. وقال أحمد في كلمة عقب الانفجار، إن “بضعة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون”، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، وأضاف بقوله “الهجوم كان مدبراً بصورة جيدة”، وكان قد تم تنظيم التجمع تأييداً لرئيس الوزراء الجديد.

ومنذ أن تولى مهامه على رأس الحكومة في إثيوبيا، أجرى آبي تغييرات كبيرة في البلاد، حيث أفرج عن عدد كبير من المعارضين، واتخذ إجراءات لتحرير الاقتصاد.

وكان آبي تولى رئاسة الحكومة خلفاً لهايلي ميريام ديسيلين الذي استقال وسط موجة من الاحتجاجات بقيادة أكبر مجموعتين عرقيتين في البلاد.

شبكة الشروق.