منوعات

السودان .. انزلاق ارضي بقرية الكلاعيت شمال بابنوسة والمعتمد يتفقد الحدث.. صور


قام معتمد محلية بابنوسة الاستاذ ادم عقيدات حمودي بمرافقة لجنة الامن ومهندس جيولوجيا من هيئة توفير المياه قاموا بزيارة ميدانية تفقدية لموقع الحدث بمنطقة قرية الكلاعيت علي بعد 20 كيلو شمال مدينة بابنوسة ووقفوا علي حجم الانهيار والانزلاق الارضي( شق ) الذي حصل بالمنطقة قبل يومين نتيجة للامطار الغزيرة التي هطلت ولاتوجد خسائر في الارواح.

وقال احد سكان المنطقة بانهم تفاجؤو بهذا الانفتاح الذي حصل للتربة وقاموا بتبليغ الجهات فورا وقال بانهم لاول مرة يشاهدون هذا الانزلاق الذي احاط بقريتهم وهو انفتاح في الارض بطول اكثر من خمسة كيلو وبعمق خمسة عشر متر تقريبا في بعض الاماكن وبعرض تجاوز العشرة امتار ايضا في بعض المواقع.

ومن جانبه قرر معتمد المحلية ولجنة الامن قرروا بان يتم ترحيل هذه الاسر التي تجاور الحدث فورا الي مكان اخر وامن قريب من زراعتهم تفاديا لحدوث مالايحمد عقباه ولضمان سلامتهم حتي وصول تيم مختص في هذا الشان لعمل دراسة للمنطقة.

وقرر المعتمد تحديد اجتماع طاري بالمحلية مع العمد والمشايخ لشرح الموقف ولعكسه للعرب الرحل وهم سوف يصلون عن قريب لمخرفهم لتنويرهم بالابتعاد عن موقع الحدث مع مواشيهم حتي لايحصل لهم ضرر في الارواح والممتلكات كما تقرر ان يتم تكوين لجنة محلية لزيارة الموقع وعمل دراسة كاملة لرفعها لوالي الولاية ومن ثم للجهات ذات الاختصاص..

التهامي علي النور
الكلاعيت1

الكلاعيت2


تعليق واحد

  1. ﺍﻟﺨﺴﻮﻓﺎﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ
    ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺴﻮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ – ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻣﺔ ﺧﺴﻒ ﻭﻣﺴﺦ ﻭﻗﺬﻑ، ﻗﺎﻟﺖ : ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﺃﻧﻬﻠﻚ ﻭﻓﻴﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﺇﺫﺍ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺨﺒﺚ ‏) ﺭﻭﺍﻩ
    ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ