سياسية

السودان يستعرض جهوده لمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر في تجمع الساحل والصحراء‎


قال المتحدث باسم الجيش السوداني إن وزير الدولة بوزارة الدفاع استعرض جهود السودان في مكافحة الإرهاب والمخدرات والاتجار بالبشر والجرائم العابرة للحدود في اجتماع لوزراء الدفاع بتجمع دول الساحل والصحراء في أبوجا.

وانعقد الاجتماع الدوري السابع لوزراء الدفاع بتجمع دول الساحل والصحراء في العاصمة النيجيرية أبوجا في الفترة من 20 ـ 22 يونيو الجاري، بغرض مراجعة الأحوال الأمنية في دول الإقليم بالتركيز على جهود مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر والسيطرة على الجرائم العابرة للحدود.

وبحسب تصريح صحفي للمتحدث باسم القوات المسلحة العميد أحمد خليفة الشامي فإن وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق أول ركن على محمد سالم، استعرض خلال الاجتماع معالجة أسباب التطرف معدداً الأساليب التي ينتهجها السودان في محاربة هذه الظواهر في أبعادها الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية.

وشاركت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والصين والمملكة المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية كمراقبين في اجتماع وزراء دفاع دول الساحل والصحراء بأبوجا، وسبع منظمات دولية وإقليمية من بينها الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، ما يؤكد الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي لتجمع دول الساحل والصحراء.

وخاطب المؤتمر نائب رئيس جمهورية نيجيريا ووزير دفاعها والأمين العام لدول التجمع إضافة إلى ممثلي جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والسعودية وقائد قوات التحالف العربي الإسلامي بصفة مراقب.

وتوج الاجتماع السابع باعتماد “إعلان أبوجا” الذي أكد ضرورة تكثيف التعاون في المجال الأمني على الصعيدين الثنائي المتعدد الأطراف من أجل مواجهة تهديدات السلم والاستقرار في فضاء الساحل والصحراء، كما دعا الإعلان إلى تنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاقية الصخيرات.

وتستضيف المملكة المغربية فعاليات الاجتماع الثامن في العام القادم.

سودان تربيون.