سياسية

اعتقال معلمين بولاية الجزيرة احتجوا على اغلاق السلطات نحو “200” مدرسة


اعتقلت الأجهزة الأمنية في ولاية الجزيرة، الأحد، معلمين احتجوا على تجفيف نحو 200 مدرسة في الولاية الواقعة في أواسط السودان.

وأصدر والي ولاية الجزيرة محمد طاهر إيلا قرارا في أبريل 2017 قضى بدمج المدارس الثانوية ذات التغذية الضعيفة في قبول الطلاب لتصبح مدارس مشتركة.

واعتقلت قوات شرطة والأمن عددا من معلمي ولاية الجزيرة واقتادتهم الى القسم الأوسط في ود مدني إثر وقفة احتجاجية للجنة معلمي الجزيرة. وطالت الاعتقالات نحو 15 معلما.

وأدان رئيس الجبهة الوطنية العريضة علي محمود حسنين سلطات ولاية الجزيرة لإغلاقها نحو 200 مدرسة ثانوي.

وقال في بيان تلقته (سودان تربيون): “الآن تقوم حكومة ولاية الجزيرة بإغلاق نحو 200 مدرسة ثانوي ليشرد ابناؤنا وليقطعوا الفيافي الى مدارس بعيدة لا يقدرون عليها ماليا وتستتزف الوقت والجهد والصحة”.

واعتبر حسنين أن إغلاق المدارس في الجزيرة والمستشفيات في الخرطوم “خطة تدمير أعدها نظام الإنقاذ”.

سودان تربيون.


‫2 تعليقات

  1. أولا نشكر الأخوة الأساتذة على الوقفة الاحتجاجية …ثانيا نطلب من الجهات الرسمية متمثلة فى وزير التربية والتعليم بالولاية إقامة مؤتمر صحفى لتوضيح الأمر للمواطن الولاية عشان نعرف الحاصل بالضبط وقفل الباب لقيل والقال…ثالثا الأخ الوالى د. محمد طاهر يلا عندما كان والى لولاية البحر الأحمر كان يشجع ابنا الولاية بالدخول إلى المدرسة وتصرف لهم قروش من خزينة الدولة …لماذا الآن يقدم على إغلاق 200 مدرسة وتشريد الطلاب …رابعا نرجو من جهاز الأمن بالولاية اخلا سبيل الأساتذة أن كان الأمر احتجاج على إغلاق 200 مدرسة هذا حق كفلة الدستور والقانون وحق مشروع . …خامسا نرجو بصورة عاجلة من الجهات الرسمية توضيح الأمر لأبناء الولاية وتمليك المعلومة الصحيحة …سادسا التعليم خط أحمر نرجو عدم المساس …أن كان الأمر قصد منة تدمير وإغلاق وتشريد وتجهيل مواطن الولاية فهذة كارثة يحاسب عليها القانون سوف نطلب تدخل سعادة رئيس الجمهورية وحل الموضوع بصورة عاجلة …هذا إلى حين توضيح الأمر من الجهات الرسمية …

  2. الغريبة انو المدارس دي مشيدة بالجهد الشعبي الحكومة ما عندها الا مرتب المعلم وطبشيرتو..
    عليك الله دي بلد دي؟
    لا ترحموا لا تخلوا رحمة ربنا تنزل