عالمية

التحالف: السعودية تعترض صاروخين باليستيين فوق الرياض


قالت السعودية يوم الأحد إنها اعترضت صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون فوق الرياض يوم الأحد فيما يتحرك التحالف الذي تقوده لانتزاع السيطرة على ميناء الحديدة من الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقال شاهد من رويترز إنه سمع دوي ستة انفجارات على الأقل وشاهد ومضات تبعها بعض الدخان في سماء الرياض. ورُصدت شظايا في أحد شوارع الحي الدبلوماسي حيث توجد معظم السفارات ويعيش الكثير من الأجانب.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية ”في تمام الساعة الثامنة وتسعة وثلاثين دقيقة مساء رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخين باليستيين من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من (مدينة صعدة) باتجاه أراضي المملكة“.

وأضاف أن ”الصاروخين كانا باتجاه مدينة (الرياض) وأطلقا بطريقة متعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان“.

وتابع ”تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض الصاروخين وتدميرهما ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصاروخين على الأحياء السكنية دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات“.

كانت قناة المسيرة التابعة للحوثيين قالت إن صواريخ استهدفت وزارة الدفاع السعودية وأهدافا أخرى في العاصمة الرياض.

وأضافت المسيرة ”القوة الصاروخية تعلن قصف مركز معلومات وزارة الدفاع وأهداف ملكية أخرى بالرياض بدفعة من صواريخ البركان الباليستية“.

وهذا أول هجوم يستهدف الرياض منذ شن التحالف هجوما يوم 12 يونيو حزيران للسيطرة على ميناء الحديدة في أكبر معركة بالحرب تهدف إلى إضعاف الحوثيين بقطع خط الإمداد الرئيسي لهم.

وأطلق الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء، سلسلة من الصواريخ على المملكة في الشهور الأخيرة في إطار الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام والذي ينظر له على نطاق واسع بأنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وكان هناك وجود أمني مكثف وسيارات إطفاء في الحي الدبلوماسي في أعقاب الهجوم الصاروخي وهو السادس على الرياض منذ ديسمبر كانون الأول.

وقال المالكي لرويترز خلال جولة نادرة لتفقد الأحياء المتضررة إن اعتراض صواريخ باتريوت السعودية لصواريخ الحوثيين تسبب في سقوط شظايا طولها عدة أمتار على مناطق سكنية. وسقطت شظايا قرب السفارة الأمريكية ومدرسة في الحي الدبلوماسي وتسببت في إلحاق أضرار بسيارة قريبة.

وأسفرت الشظايا عن اندلاع حريق في موقع بناء على بعد عشرة كيلومترات إلى الجنوب وسقطت على سطح مقر سكني خاص.

ونسبت قناة الميادين إلى المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام قوله ”كلما استمر العدوان وطالت الحرب تعاظمت قدراتنا الصاروخية الباليستية“.

وقال المالكي إن تقدم قوات التحالف في الحديدة وجبهات أخرى يدفع الحوثيين لتنفيذ هذه الهجمات بهدف استعراض القوة.

وأضاف أن السعودية تعلم أن هذه الهجمات لن تؤثر على حياة المدنيين في الرياض أو مناطق أخرى في المملكة كما تعلم أن الحوثيين يتصرفون بشكل لا يمكن التنبؤ به.

وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في حرب اليمن عام 2015 للإطاحة بالحوثيين وإعادة الحكومة المعترف بها دوليا للسلطة.

واتهمت الرياض الحوثيين باستخدام ميناء الحديدة لتهريب أسلحة مصنعة في إيران بينها صواريخ، وهو اتهام تنفيه الحركة وطهران.

رويترز


تعليق واحد

  1. حسب الجغرافيا صنعاء ( العاصمة ) والمناطق ( الساحلية ) على البحر الأحمر ( في اليمن ) أقرب لمناطقنا ( الساحلية ) بل للخرطوم ( العاصمة ) أكثر من الرياض …
    ماذا لو فكر ( هؤلاء ) الحوثيّون وأطلقوا علينا ( أو إلينا ) صاروخاً ( بالستيكيّاً ) هل نستطيع ( نحن ) إعتراضه وهل تخسر السعودية من أجلنا ( بعضاً ) من مضاداتها الأرضية وقتذاك ؟؟
    ..
    ..
    لن يغفر ( التاريخ ) لنا مشاركتنا في ( حرب ) اليمن ..