عالمية

تفاصيل جديدة حول أزمة تقاسم السلطة بين الجنوبيين


دخلت مفاوضات الجنوبيين المنعقدة بالخرطوم بشأن تقاسم السلطة في دولة جنوب السودان في مطب خلافي جديد.ومددت الوساطة في الخرطوم جولة التفاوض حتى بعد غدٍ الثلاثاء بُغية الوصول لحل نهائي بشأن الملف الخلافي.

وأجرت اتصالات عالية بالرئيس البشير المتواجد في روسيا منذ الجمعة لاطلاعه على آخر المستجدات وزيارة وزير الخارجية الى كمبالا وجوبا. وضمن تحالف المعارضة الجنوبية في رده على مقترح تقاسم السلطة رفضاً واضحاً لوجود 4 نواب لرئيس الجمهورية وطالب بـ3 فقط لا يكون من ضمنهم النائب الأول الحالي تعبان دينق قاي. وبالمقابل عقدت الأطراف المشاركة في المفاوضات اجتماعات جانبية وداخلية فيما بينها ناقشت فيها تطورات الملف حسبما نقل مشاركون من مختلف المجموعات المتفاوضة لـ»الإنتباهة» أمس.

وفي اتجاه موازٍ صادق الرئيس يوري موسفيني مرة أخرى على مقترح قمة «عنتبي» لتقاسم السلطة, ونقل لوزير الخارجية بحسب مصدر مشارك في المفاوضات تأكيده على أن المقترح الذي خرجت به القمة الرئاسية نهائي ولا يحمل أية فرصة للتراجع, بينما ذكرت مصادر في جوبا أن الرئيس سلفا كير ميارديت أيد حديث موسفيني في لقائه بوزير الخارجية الدرديري محمد أمس الأول. وأوضحت أن سلفا كير رفض إبعاد تعبان او جيمس قاي من منصبيهما الحاليين.

الإنتباهة