عالمية

حركة مشار تنفي خططًا لمهاجمة طرق جنوب السودان


انتقدت جماعة المعارضة المسلحة الرئيسية في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار تقارير صحفية نشرت فى جوبا تزعم أن حركة التمرد تخطط لمهاجمة ونهب المدنيين والقوافل التجارية بجميع أنحاء البلاد.

وقال نائب المتحدث باسم الحركة لام بول غابرييل في تصريح الجمعة ” هذه ادعاءات لا أساس لها من الصحة تماما وتهدف إلى تشويه صورة الحركة، ويجب على وسائل الإعلام المهنية أن تتجنبها “.

وادعت التقارير أن الأوامر صدرت إلى الجنرال أوكني جورج لام من اللواء أويت ناثانيل بيرينو، حاكم ولاية إيموتونغ التابعة لحركة التمرد والذي هو حاليا عضو في مفاوضات السلام الحالية التي تجرى في الخرطوم، إلى مهاجمة القوافل التجارية على طول الطرق والطرق السريعة في جنوب السودان.

ولفت مسؤول التمرد إلى إن نشر مثل هذه التقارير له دوافع سياسية، مشيرا إلى أن التسجيل الصوتي للمكالمة الهاتفية في هذا الصدد بين قيادات الحركة هو تشويه من الاستخبارات العسكرية التابعة للنظام لتوريط الحاكم أويت والجنرال جون تونغون وجورج لام، وزاد ” أن الأصوات في هذا التسجيل لا تنتمي إلى أي من كبار المسؤولين السابقين في الجيش الشعبي لتحرير السودان-فصيل مشار”.

ودعا غابرييل آلية مراقبة وقف إطلاق النار وبعثة قوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) إلى التحقيق مع الصحيفة التي نشرت هذا التقرير ومساءلتها عن انتهاكات وقف إطلاق النار الدائم.

سودان تربيون.