طب وصحة

ونس ووقاية من الزهايمر .. لماذا يجب زواج كبار السن ورفض استسلامهم للوحدة؟


يواجه كثيرٌ من كبار السن رفضاً من الأبناء والأهل عند التفكير فى الزواج، على أنه من الأمور غير المقبولة فى سنه، رغم أن هذا الأمر له فوائد كبيرة تنعكس على صحته وحالته النفسية، ولكن يجب اتباع قواعد جيدة عند اختيار الزوج أو الزوجة فى هذا السن، فى هذا التقرير نتعرف على أهم فوائد الزواج لكبار السن.

قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس، لـ”اليوم السابع”، أن زواج كبار السن له العديد من الأسباب التى تجعل الرجل أو المرأة يفكر فى الزواج وأهمها:

الرغبة فى الشعور بالأمان.
الونس والشعور بالاهتمام من شخص آخر والتغلب على الوحدة.
الرغبة الجنسية، حيث إن معظم الرجال تكون لديهم رغبة جنسية بالرغم من عدم القدرة على الأداء الجنسى بسبب كبر السن بعكس المرأة التى تقل الرغبة لديها بعد سن اليأس.
الماديات، قد تكون سبباً فى زواج كبار السن، فقد تحتاج المرأة إلى رجل ينفق عليها لذا تضطر للزواج أو العكس.

أما عن الفوائد الصحية لزواج كبار السن أوضحت الدكتورة سامية عبد الرحمن أنها تتمثل فيما يلى:

الزواج مهم للحفاظ على الصحة النفسية لكبار السن، حيث يقل الاكتئاب بسبب وجود الونس وعدم الشعور بالوحدة، كما أن كل الدراسات أثبتت أن الصحة النفسية ترتبط بالصحة الجسدية، حيث تتحسن الصحة الجسدية بتحسن النفسية.
الزواج يساعد على الحفاظ على الصحة بصفة عامة، لأن كبار السن سوف يصبحوا أكثر التزاماً فى تناول جرعات الدواء لوجود شخص معهم يساعدهم ويذكرهم بالالتزام بخطة العلاج.
الزواج يساعد على تقليل فرص الإصابة بالزهايمر لكبار السن وكذلك يقلل من فرص الإصابة بأمراض التغذية مثل: فقدان الشهية، حيث أن وجود شخص مع المسن يتناول معه الطعام يفتح شهيته للطعام.
الزواج يساعد فى التغلب على الشعور بالوحدة فبدلاً من أن يعيش الشخص بمفرده يجد شخصاً أخر يشاركه الحياة.

اليوم السابع