علوم و تكنلوجيا

بريطانيا تخطط لإنشاء أول ميناء فضائي في أوروبا


أعلنت الحكومة البريطانية أنها تخطط لبناء أول ميناء فضائي لأوروبا في شبه جزيرة أيهومن في أسكتلندا، وهو امتداد غير مستقر نسبيا وغير مأهول، في منطقة بعيدة وقريبة من بحر الشمال.

والمكان المتفق عليه كميناء فضائي هو أفضل مكان للوصول إلى المدارات الساتلية ذات الصواريخ الرأسية، وستقوم وكالة الفضاء البريطانية بمنح إيهومن 2.5 مليون جنيه إسترليني لتطوير منصة إطلاق رأسية والتي ستستخدم مزيجًا من تقنيات الصواريخ المجربة والمبتكرة، حسبما ذكرت الحكومة البريطانية.

وستعمل الوكالة بشكل وثيق مع منظمات تكنولوجيا الفضاء بما في ذلك Lockheed Martin لإنهاء الميناء الفضائي، وتخطط شركة الطيران العملاقة الأمريكية لتصنيع صاروخ روكيت لاب إلكترون، والذي وصل إلى المدار لأول مرة في وقت سابق من هذا العام من نيوزيلندا إلى اسكتلندا.

وتقوم شركة روكت لاب أيضًا، التي تمولها شركة لوكهيد، بتطوير صاروخ على منصة إطلاق اسكتلندية مزودة بمرحلة عليا ونظام إطلاق الأقمار الصناعية في العديد من المدن البريطانية.

ولدى وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بالفعل ميناء فضائي، ولكنها تقع في أمريكا الجنوبية في غيانا الفرنسية، وسيكون ميناء ساذرلاند هو الأول في أوروبا، وتخطط المملكة المتحدة أيضًا لبناء أول موقع تدريب تجاري رائد فضاء في العالم.

بوابة فيتو