سياسية

السودان يجدِّد التزامه بمكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر


جدد السودان التزامه التام بمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر باعتبارها من الظواهر التي تؤرق المجتمعات والشعوب والدول.

وأكد مولانا أحمد عباس الرزم وكيل وزارة العدل ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر خلال مخاطبته اليوم بنادي الشرطة فعاليات مؤتمر الكيانات المعنية بالاتجار بالبشر بدول القرن الإفريقي، أكد اهتمام السودان بمكافحة هذه الظاهرة من خلال إصدار قانون مكافحة الاتجار بالبشر إلى جانب تكوين اللجنة القومية العليا برئاسة نائب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية أعدت خطة إستراتيجية لمكافحة الاتجار بالبشر.
وأضاف أن المؤتمر يجيء بقصد التنسيق والتعاون بين دول المنطقة لمعالجة هذه الظاهرة باعتبارها من الجرائم البشعة التي تحط من قدر وكرامة الإنسان.
وأضاف أن المؤتمر له دور مهم في تعزيز التعاون والشراكات بين دول المنطقة والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، معربا عن شكره وتقديره لوكالة التعاون الألماني على هذه المبادرة في تسهيل قيام هذا المؤتمر.

من ناحيتها أشارت رئيسة هيئة الأتحاد الأوربي في السودان أن اللقاء يهدف إلى تبادل الممارسات الأفضل في القرن الإفريقي للوصول الى وضع افضل للهجرة ومواجهة التحديات التي يواجهها المهاجرون من خلال معالجة جذور الهجرة.

وقالت إن احترام حقوق الإنسان يفرض علينا وضع معايير خاصة بذلك خاصة حقوق المرأة والطفل وضحايا الاتجار بالبشر وتهريبهم.
وعلى ذات الصعيد أكد ممثل الإيقاد أن الهجرة أصبحت تمثل مكانا كبيرا في الإعلام وخاصة بالدول التي تستقبل المهاجرين وترسم الكثير من سياسات الدولة في النواحي السياسية والاقتصادية وأن بعض الدول لم تكن ستتشكل لولا الهجرة إليها.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى بناء القدرات بين الدول الأعضاء وتبادل المعلومات والتعاون والتنسيق والحصول على الموارد لمكافحة هذه الظاهرة.

سونا.