رأي ومقالات

شواهد القبور !


يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع الأمني في قرى العودة هذي ، أو الموت هناك أثناء هجوم مسلح من مجهولين ، ما يجعلنا نبحث عن إعادة تسمية تستوعب حقيقة ما يحدث.

أصبحت عمليات القتل مجهولة الجناة أمراً عادياً في مناطق ( العودة الطوعية ) ، حتى ، ولكثرتها ، أضحى لا يتوقف عندها أحد ، تنزلق من فوقها الأعين لتتجاوزها لغيرها من الأخبار ، فهؤلاء نازحين ولاجئين بالكاد يتعرف أحد على هوياتهم ، مجرد ناجين من الحرب لم يوفقوا للنجاة حتى نهايتها . وتأتي فداحة ما يحدث لهؤلاء الضحايا، من كونه فعل يتم التواطوء فيه ، بين الجهات المنوط بها حمايتهم ، أو هكذا يُعتقد ، فعل القصد منه تفريغ معسكرات النازحين واللاجئين ، لأنها كواشهد القبور ، تدل على من فيها ، تذكر الناس بوجود الحرب وانعدام الأمن ، وتؤكد أن السلام ، لا يتحقق بالإعلان عنه فقط ، وإنما بانجاز عملية هامة وحيوية ، تبدأ وتنتهي بضحايا الحرب أنفسهم ، تتمثل في تحقيق العدالة ومحاسبة الجناة ، وانجاز اتفاقيات تعالج الأسباب التي قامت الحرب من أجلها ، ثم بنهاية العملية تتم عودة الضحايا إلى أماكنهم التي فروا منها مرغمين.

في يوم الأربعاء الماضي قُتلت نازحة وأصيب زوجها بجراح خطيرة بعد عودتهم من معسكر كلما ، لقريتهم التي تبعد حوالي 15 كيلومتر غرب مدينة نيالا . الحادثة ، وكالمعتاد قيِّدت ضد مجهولين ، ما يدعو للتساؤل عن هوية القتلة الذين لا زالوا يحملون أسلحتهم رغم حملة جمع السلاح ، وهم ذات اللحظة في حصانةٍ من الملاحقات القضائية ، ربما لأنهم يحمون أو يحتمون بالسلطة.

ان إجبار النازحين على تفريغ المعسكرات بالتهديد والوعيد من السلطات تارة ، وبتجويعهم بتخفيض حصتهم من الغذاء من قبل برنامج الغذاء العالمي تارة أخرى ، و بالسماح للمسلحين باجتياح المعسكرات وإفشاء الفوضى فيها، بغرض إرهابهم مرات أخرى ، فهذه تسمى عودة تحت التهديد بالتجويع والقتل . فقد طرح أحد ولاة ولايات دارفور على النازحين خيارين ؛ الذهاب لقراهم أو الإندماج في الخطة الإسكانية للمناطق التي توجد بها المعسكرات ، كأنهم جاءوا في نزهة وحان وقت مغادرتهم . وتحدث آخر عن رغبتهم المعلنة لتفريغ المعسكرات.

أما برنامج الغذاء العالمي فقد قلص حصة النازحين من المواد الغذائية للنصف ، شاكياً من تراخي الدول الداعمة ، إضافة لتغيير طريقة الدعم، باستبدال توزيع المواد الغذائية بمبالغ مالية رمزية ، تترك النازحين للفاقة في ظل عدم استقرار الأسعار بالأسواق . وغنيٌ عن القول ما يحدث من اقتحام للمعسكرات ، بأغراض البحث عن مطلوبين ، وحتى في إحدى المرات هاجمت قوات الدعم السريع إحدى المعسكرات ، بررت السلطات المحلية ذلك بان القوات قد ضلت طريقها فوجدت نفسها تحيل حياة النازحين إلى جحيم.

لذلك على النظام وشركاءه في مشروع العودة الطوعية ؛ برنامج الغذاء العالمي ،والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين ، وجمهورية تشاد ، اعتماد تسمية أكثر صدقية ودقة ، تتناسب وما يفعلونه بهؤلاء المواطنين بعد أن أصبحوا الآن ضحايا مرتين ، مرة عندما أخرجتهم الحرب من بيوتهم ، وأخرى عندما أُعيدوا إليها ، ( بلا مُشهاد ) ليُدفنوا فِيهَا.

كتبت : سلمى التجاني
سودان تربيون.