منوعات

بعد إعلان وفاته .. ماذا تعرف عن محمد ابن عمر المختار الوحيد؟


توفي اليوم الخميس، محمد، ابن عمر المختار الوحيد المجاهد الليبي المعروف الذي قاوم الاستعمار الإيطالي في بلاده لمدة عشرين عامًا، قبل أن يُعدَم.

وقالت قبيلة “المنفة” التي ينتمي إليها محمد ابن عمر المُختار الوحيد، إن “الحاج محمد توفي ظهر اليوم في منزله بمنطقة الحدائق في مدينة بنغازي عن عمر يناهز 97 عامًا”.

وأوضحت أن محمد عمر المختار كان يعاني من أمراض عديدة بسبب كبر سنه، وتلقى علاجًا داخل البلاد وخارجها أكثر من مرة، كانت آخرها رحلة علاج في الإمارات استغرقت ثلاثة أشهر.

وُلد محمد عمر المختار عام 1921، في منطقة العويلية قرب المرج شرقي ليبيا، وعاش مع والدته ونيسة الجيلاني وبعض من أقاربه، وتعد قبيلته “المنفة” إحدى أكبر قبائل الشرق الليبي.

وغادر محمد عمر المختار، ليبيا مع والدته إلي مصر عام 1927، بطلب من أبيه عمر المختار، الذي أراد أن يتفرغ لقتال قوات الاحتلال الإيطالية.

وعاش محمد عمر المختار في مصر 18 عامًا بمدينة الحمام، وتنقل بين مدن سيدي براني ومطروح والإسكندرية وغيرها.

وتلقي محمد عمر المختار تعليمه في مدرسة الشاطبي بمدينة الإسكندرية الساحلية، التي علم أثناء وجوده فيها بإعدام أبيه على يد قوات الاحتلال.

وتزوج محمد عمر المختار مرتين، الأولى من ابنة عمه، عزة الفيومي عام 1942، ولم يرزق منها بذرية، ثم توفيت، وبعدها، تزوج عام 1964، من فاطمة الغرياني، ورُزق منها بأولاد، لكنهم ماتوا صغارًا، ليبقى الوحيد الذي يحمل نسل عمر المختار، بعد وفاة عمه وجميع أقاربه.

صحيفة المواطن