منوعات

علماء .. الزواج السيئ غير صحي مثل التدخين


وفقا لعلماء نفس.. فإن الزواج السيئ الذي تحدث به صراعات متكررة يمكن أن يكون له آثار ضارة على الصحة.

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن باحثين من جامعتي نيفادا وميتشجان تابعوا حالة 373 زوجا وزوجة، لمعرفة إذا كان عدم الاتفاق حول عدد من الموضوعات مثل: الأطفال والمال والأنشطة الترفيهية له آثار صحية سلبية.

وقالت روزي شروت، التي قدمت النتائج الأولية خلال مؤتمر لرابطة بحوث العلاقات الدولية في كولورادو، إنهم تابعوا حالة مجموعة من الأزواج خلال الـ16 عاما الأولى لزواجهم، وقارنوا الحالة الصحية للمتزوجين الذين أفادوا بوجود عدد أكبر من موضوعات الخلاف مقابل من لديهم عدد أقل.

ووجد الباحثون أن النزاعات بين الزوجين أثرت بصورة سلبية عليهم، لكن الأثر الأكبر كان على الرجال أكثر منه على النساء، أما الأزواج الذين كان بينهم اتفاق فكان للأمر فوائد صحية أكبر على علاقتهم، لكن انتهى ذلك خلال السنوات اللاحقة للزواج.

كانت دراسة سابقة قد وجدت أن نشوب نزاعات خلال العلاقات يمكن أن يؤدي لاستجابات مدمرة داخل الجسم، مثل حدوث التهابات وتغير في الشهية وزيادة إنتاج هرمونات التوتر، وكل ذلك يمكنه التأثير على العديد من الجوانب الصحية، تمتد من وظائف القلب إلى جهاز المناعة.

ورجحت مجموعة من الأدلة أن المتزوجين يعيشون فترة أطول ويتمتعون بحياة أكثر صحة من المطلقين أو الأرامل أو من لم يتزوجوا أبدا، لكن على النقيض، ربما تتحدى نتائج هذه الدراسة الفكرة القائلة إن الزواج دائما ما يكون شيئا جيدا عندما يتعلق الأمر بالصحة.

وأوضحت روزي شروت أن التعرض لصراعات كثيرة داخل العلاقة يضر جدا بالصحة، مثل السلوكيات السلبية كالتدخين.

بوابة العين الأخبارية