سياسية

(الوطني): الحزب الشيوعي عزل نفسه سياسياً


أعلن حزب المؤتمر الوطني، عن طرح مشروع قانون الأحزاب للرأي العام والقوى السياسية الأسبوع المقبل، في وقت أكد فيه وصول المشاورات حول اللجنة القومية لإعداد الدستور الدائم للبلاد لنهاياتها متوقعاً الإعلان عنها من قبل رئاسة الجمهورية خلال الأيام المقبلة.

وقال أمين العلاقات السياسية بالمؤتمر الوطني د.عمر باسان لـ(السوداني)، إن مشاورات واسعة أجراها الحزب مع الأحزاب أفضت للدفع بعدد من الترشيحات، مؤكداً الاتفاق على المجموعة الأساسية التي تم رفعها من قِبَلِ الأحزاب بجانب الخبراء والمستقلين الذين تم اختيارهم بعناية، وأضاف: “لم يرفض أيُّ حزبٍ أو شخصٍ المشاركة في إعداد الدستور حتى الآن سوى كمال الجزولي الذي يُعبِّر عن رأي حزبه (الشيوعي)”، وأضاف: “بهذا الموقف ضربوا على أنفسهم عزلة سياسية”، في إشارة إلى الحزب الشيوعي.

وبشأن قانون الانتخابات، أكد باسان وجود توافق كبير بين الوطني والقوى السياسية، وأشار إلى أن الملاحظات التي دفعت بها الأحزاب لم تبتعد كثيراً عن ما هو مطروح بما في ذلك الاتفاق على الشروع في إعداد الدستور وترك قرار إجازته للجمعية العمومية للحوار سواء عبر البرلمان الحالي أو البرلمان المنتخب.
وقال إن الوطني سيطرح الأسبوع المقبل، رؤيته حول قانون الأحزاب عبر ندوة ومن ثم إتاحة الفرصة للأحزاب لإبداء رؤيتها حول القانون.

صحيفة السوداني