اقتصاد وأعمال

مصدِّرو الماشية: الحكومة تنال 150 جنيهاً على كل رأس


طالب مصدرون للماشية باستثناء صادر الهدي من الرسوم الحكومية، وكشفوا عن تسديدهم 150 جنيهاً على كل رأس، وصوبوا انتقادات لاذعة لسياسات الحكومة المتعلقة بصادر الماشية، ووصفوا أسعار الصرف التي تحددها الحكومية بأنها غير مجزية مؤكدين أنها لا تحقق سوى 70% من العائد المطلوب، بخسارة 30% من حصيلة الصادر،

وطالب الأمين العام لغرفة مصدري الماشية، خالد المقبول، في الجلسة التفاكرية التي عقدها وزير الثروة الحيوانية بشارة جمعة أرور مع المصدرين والقطاع الخاص أمس، بإزالة المعوقات أمام صادر الماشية واللحوم السودانية، وكشف عن تقديم طلب جديد لمجلس الوزراء لإنشاء مجلس أعلى للماشية.

وصوب المصدرون انتقادات لاذعة للسياسات الحكومية وقالوا إنها تكبدهم خسارة “30%” من صادراتهم، وأكدوا أن عدم وجود محفظة وغياب التمويل خلق “طرقاً ملتوية” من بعض المصدرين أضرت بالاقتصاد القومي، إضافة لقيام البعض بالتحايل لتفادي خسارة الـ 30%، وطالبوا بمعالجة مستعجلة للأمر لأنه يضر بالاقتصاد القومي، داعين لتطوير البنيات التحتية مشيرين إلى عدم مطابقة المسالخ الموجودة للمواصفات.

فيما أكد وزير الثروة الحيوانية، بشارة جمعة أرور، استعدادهم لتذليل العقبات والمعوقات التي تواجه المصدرين والقطاع الخاص، وكشف عن توجيه رئاسة الجمهورية بتوحيد الرسوم المفروضة على صادرات الثروة الحيوانية.

وأعلن أرور عن اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال زيارته الأخيرة لإنشاء “30” وحدة إنتاجية بالسودان، و “5” مسالخ حديثة بمبلغ “50” مليون دولار مقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية، وقال إن المبلغ سيصل إلى 150 مليون دولار بحلول 2020م.

الخرطوم: جمعة عبد الله
صحيفة الصيحة


‫4 تعليقات

  1. ضرائب على الاسمنت الكهرباء الغاز الزراعة المواصلات الثروة الحيوانية الدولة عاجزة تماما صارت تتعتاش على الفقراء والغلابة والمساكين ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.اللهم عليك بمن أهلك الشعب بالضرائب اللهم عليك بمن سرق أبقار المهمشين بأسم التهميش

  2. ضرائب على الاسمنت الكهرباء الغاز الزراعة المواصلات الثروة الحيوانية الدولة عاجزة تماما صارت تتعتاش على الفقراء والغلابة والمساكين ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.اللهم عليك بمن أهلك الشعب بالضرائب اللهم عليك بمن سرق أبقار المهمشين بأسم التهميش .