اقتصاد وأعمال

استمرار الأزمة .. اتحاد وكلاء الغاز: الندرة محدودة


رصدت الجولة الميدانية لـ (السوداني) بمحال توزيع الغاز ببحري استمرار الأزمة وحدوث ارتفاع متباين في الأسعارنحو(150_ 200) جنيه للأسطوانة.
وأفاد صاحب مركز لتوزيع الغاز بشارع المزاد بحري حسين أحمد لـ(السوداني)أمس أن الغاز متوفر من شركات (النيل، الوطنية، قادرة، سندس) ولكن هنالك شحاً في شركة أبرسي منذ أسبوع. ولفت إلى أن زيادة أسعارالغاز سببها الترحيل ورواتب العمال “عتالة”. وقال إن سعر الأسطوانة يتراوح ما بين (165-180)جنيهاً، وأن سعر الأسطوانة من المرحلين (150) جنيهاً، وقال: إن هنالك تراجعاً في طلبات الأسطوانات بالمراكز.

وقال صاحب محل خدمات الغاز بالصافية بحري الهادي إبراهيم، إن هذه الأيام تشهد شحاً في الغاز بمراكزالتوزيع وذلك بسبب تعدد شركات التوزيع حيث يبلغ عددها (10) شركات وتراجع حصص توزيعها للغاز، وقال إن الأسطوانة من الطلمبة بسعر(150) جنيهاً وتكلفة الترحيل من المستودع إلى المركز (10)جنيهات للأسطوانة، موضحاً أن سعرالأسطوانة يصل إلى (180) جنيهاً لعبوة (12,5)كيلو حتى وصولها للمستهلك، مضيفاً : حالياً توجد أزمة وزيادة في سعر أسطوانات شركة إيران والتي قفز سعرها لـ(200) جنيه، للأسطوانة عبوة (15) كيلو. وأضاف الهادي قائلاً إن هنالك وفرة في غاز”النيل ” أما شركة سندس فغير متوفرة.

وأشار صاحب توكيل لـ(السوداني) إلى أن أزمة الغاز ليس لديها مبررات معينة ولكن ربما زيادة أسعار التراحيل هي من إحدى الأسباب ولا سيما أنه منذ الأسبوع الماضي عادت أزمة الجاز وزيادة صفوف الانتظار بطلمبات الجاز، ولكن ليس هنالك زيادة في أسعار الغاز من المستودع، اختتم حديثه بأن هنالك انخفاض في القوى الشرائية مقارنة بالفترة الماضية.

ولفت رئيس اتحاد وكلاء الغاز الصادق الطيب لـ(السوداني) لحدوث ندرة في الغاز ببعض شركات التوزيع كشركة إيران” حيث لا تفي كميات الأسطوانات التي تطرحها بحاجة الاستهلاك المحلي للمواطنين، مقارنة بوفرة في غاز الشركات الأخرى.

وأشار الصادق إلى تباين الأسعار، محملاً الوكلاء ورسوم الترحيل مسؤولية الندرة والزيادة في السلعة، داعياً الشركات للعمل بكامل طاقتها، مطالباً وزارة النفط كذلك بزيادة كفاءة التشغيل بالمستودعات لتعبئة كل الشاحنات المحملة بالغاز لتوزيعها على الوكلاء بأنحاء العاصمة المختلفة في الوقت المناسب لتوفير الغاز للمستهلك.

(مافي أي غاز)، بهذه الجملة ابتدرت المواطنة شيرين أحمد حديثها لـ(السوداني) أمس وقالت إن هنالك أزمة في الغاز منذ الأسبوع الماضي (كل ما نمشي محل غاز بقولوا ما في والله خلاص فترنا)، وقالت نتمنى أن تحل أزمة الغاز في القريب العاجل.

صحيفة السوداني.