سياسية

الهيئة التشريعية تصادق على تمديد الطوارئ بكسلا وشمال كردفان


صادقت الهيئة التشريعية القومية في جلستها الطارئة يوم الأربعاء برئاسة، إبراهيم أحمد عمر، رئيس الهيئة، على تمديد حالة الطوارئ لستة أشهر أخرى في ولايتي كسلا وشمال كردفان، وأكد تقرير للجنة دراسة مراسيم الطوارئ انخفاض نسبة البلاغات.

وأكد تقرير اللجنة المكلفة بدراسة مرسومي رئيس الجمهورية بشأن تمديد حالة الطوارئ بالولايتين، انخفاض البلاغات بنسبة 53% في ولاية كسلا، فيما انخفضت بولاية شمال كردفان إلى 25%، مشيراً للإيجابيات التي تحققت في المجال الاقتصادي والأمني على الحدود خاصة ولاية كسلا.

وشدّدت اللجنة أن انتشار السلاح بين المواطنين وحالات الاتجار بالمخدرات والبشر، الذي ما زال يمثل تهديداً أمنياً في ولاية شمال كردفان يستوجب مد حالة الطوارئ إنفاذاً للخطة الموضوعة واستكمالاً للقضاء على الجريمة بأشكالها كافة، مؤكدة أن إعلان الطوارئ في الولايتين أسهم في تحسين الصورة الإيجابية في المحافل الإقليمية والدولية، ويسهم في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتحقيقاً لمصالح السودان العليا.

من جهته أكد وزير الدولة برئاسة الجمهورية، الرشيد هارون، أن الطوارئ في الولايتين لا تُكبل الحريات والنشاط السياسي في الولايات، ولا تعمل على تعطيل مهام الأجهزة العدلية، وقال في رده على مداولات أعضاء الهيئة، إن الطوارئ تعمل على حماية المستثمرين ولا تضر بهم.

من جانبها أكدت بدرية سليمان، نائبة رئيس المجلس الوطني، رئيسة اللجنة، عدم تأثير الطوارئ على الجانب السياسي، مشيرة إلى أنه يؤمن الاستقرار السياسي والاجتماعي، موضحة المبررات التي استدعت تمديد الطوارئ في الولايتين.

شبكة الشروق