اقتصاد وأعمال

162 مليون جنيه حجم الخسائر .. الأمطار تضرب محصولي القطن والبذرة فى الفاو


تسببت الأمطار التى ضربت مدينة الفاو بولاية القضارف الأيام الماضية في تلف أطنان من لوزة القطن التقاوى وبالات القطن التابعة لشركة السودان للأقطان المتناثرة في العراء بالفاو، وقدرت الخسائر بمبلغ “162” مليون جنيه.

وأبلغت مصادر موثوقة (الصيحة) أن الأمطار تسببت فى تلف ألف طن من البذرة بقيمة 75 مليون جنيه واتلفت 3 آلاف بالة قطن من متبقى منتجات شركة “سير فكوت” التابعة لشركة السودان للأقطان قيمتها 25 مليون جنيه كما أتلفت الأمطار أكثر من ألف طن من البذرة التجارية التى لا تزال تحت المطر مقدرة-المصادر- قيمتها بنحو (5) ملايين جنيه مؤكدة تلف (7) آلاف بالة من القطن غير المحلوج تبلغ قيمتها 56 مليون جنيه.

وأكدت المصادر أن هذه الخسائر تعد الأكبر خلال وقت قصير من الخسائر السابقة التى نجمت عن حريقين في القطن تتابعا لمرتين في الفاو. وحملت المصادر مدير عام شركة السودان للأقطان مسئولية الإهمال الفاحش الذي دفع الشركة لترك كل هذا المحصول والبذرة والتقاوى في العراء دون تخزينها التخزين السليم ، وقال المصدر “هذا الهدر للمال العام بسبب الإهمال وليس بسبب عدم وجود محالج حيث أن المحالج موجودة في ربك والفاو وتعمل بطاقتها القصوى خاصة وأن إنتاج هذا العام أقل بكثير من إنتاج العام الماضي”. مبينًا أن ما حدث تجسيد لسوء الإدارة الذي ذكره تقرير البنك الإسلامى للتنمية بجدة.

صحيفة الصيحة


تعليق واحد

  1. هنالك بذرة فاسدة في ( شركة ) السودان للأقطان غير ( البذور ) التي فسدت ..