طب وصحة

توعدت بإجراء تحقيق شامل .. الصحة بالجزيرة تعزو وفيات مستشفي التوليد لعدم التعقيم وتلوث عقار المخدر


كشفت وزارة الصحة بولاية الجزيرة أن نتائج التحقيق في حالات الوفيات والإصابات التي حدثت بمستشفي النساء والتوليد بودمدني، أكدت إصابة (8) نساء من جملة (13) مريضة كانت قد أجريت لهن عمليات قيصرية بالمستشفى مرجعة الخطأ لعدم إلمام الكوادر العاملة بكيفية تشغيل جهاز تخدير متطور بالكفاءة المطلوبة فضلًا عن تلوث العقار المستخدم في التخدير بالهواء.

وأشار الدكتور نزار محمد عمر القدال، في مؤتمر الصحفي عقده بالوزارة أمس ، إلى أن العمليات أجريت يوم الخميس الماضي و أن علامات الإعياء والمرض ظهرت عليهن منذ يوم السبت نتجت عنها حالتا وفاة لمريضتين ممن أجريت لهن العمليات في وحدات ثلاثة من كبار الاختصاصين حيث كانت الوفاة الأولي بسبب تهيح في أغشية السحايا بينما كانت الوفاة الثانية بسبب إرتفاع ضغط الدم.

وأكد د. نزار أن وزارة الصحة كونت لجنتين للتحقيق وبحثت اللجنة الفنية في الأمر وأخذت عينات من اللبس، وماكينة التخدير، والسراميك وأثبتت نتائج الزراعة عدم وجود أي بكتريا يمكن أن تؤدي لتسمم بكتيري، لافتًا إلى أن التقرير الفني أثبت أن قصورًا حدث في مرحلة التعقيم بعد استجلاب جهاز تعقيم متطور يعمل بتقنية عالية جدًا وولتعقيد تقنية تشغيله لم يتمكن المسئولون من تشغيله بالكفاءة المطلوبة في مرحلة من مراحل التخدير ورجحت اللجنة أن يكون السبب هو تعرض أمبولة التخدير (فنتنايل) لتلوث بتسرب الهواء إلى داخلها حيث أنها تحتوي على 10 سي سي والمريضة الواحدة تحتاج لسي سي واحد فقط. وأشار الدكتور نزار القدال إلي أن الحالات المريضة لها علاقة وارتباط بتهيج في أغشية السحايا وسجلت تحسنًا كبيرًا في الحالات بعد أن أخضعت لعلاجات مكثفة.

مدني: يس الباقر
صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. اللهم ارحمهم واغفر لهم وصبر اطفالهم الرضع الذين لم يروا امهاتهم ويهنوا بالرضاعة والحنان والرحمة والدفء ونسال الله أن يتقبلهن شهيدات ويكرمهن بالجنة … ومعلوم في عالم الطب والعلاج ان اطباء النساء والولادة يتردد عليهم اكبر عدد من النساء … وكيف لطبيب نساء وولادة يجلس في عيادته حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل يقابل المرضى يصل عددهم إلى 70 -80 امراة وفي المصباح ياتي المستشفى لاجراء العمليات وزيارة المرضى ـ وبعضهم اساتذة مشاركين بالجامعات …. الارهاق والتفكير والسرعة وعدم اللامبالاة وضعف التدريب لاسيما للطاقم الفني واخذ الاحتياجات اللازمة … كما ان غرف العمليات والتعقيم تم تغيرها على مستوى العالم وأصبحت لها مواصفات فنية خاصة ومتطورة .

  2. عملت طبيبا في مستشفى ود مدني ، النصف الأول من التسعينيات ،، و حصل أيضا موت جماعي في قسم التوليد ،، بسبب خطأ في أسطوانات الاكسجين و المخدر ،، و إلى الآن ، ما زلنا ندور في هذه الدائرة اللعينة ،.و لا حول و لا قوة إلا بالله ،،