سياسية

وزير المعادن يستعجل بنك السودان لإرسال مناديب إلى مناطق التعدين


استعجل وزير المعادن الفريق شرطة محمد أحمد علي بنك السودان بإرسال مناديبه لمناطق التعدين بمحلية البطانة، مجددا حرص وزارته على تقديم كل الدعم لتنظيم أسواق التعدين ومكافحة التهريب. ودعا خلال مخاطبته حشود المعدنين بمحلية البطانة على شرف زيارته التفقدية لولاية القضارف والتي شملت منجم ود بشارة وسوق الخياري أمس (الأربعاء)، دعا المعدنين لزيادة الإنتاج والإنتاجية لجهة أن التعدين أصبح النشاط الكبير الذي تعول عليه الدولة كثيرا لرفع المعاناة الاقتصادية عن كاهل المواطنين.

وحث في كلمته الشركة السودانية للموارد المعدنية الذراع الرقابي لوزارة المعادن على تكثيف جهودها التوعوية من خلال برامج البيئة والسلامة والصحة المهنية، مؤكدا ان سلامة المعدنين تعتبر من أهم أولويات وزارة المعادن، متعهدا في الوقت ذاته بالتزام وزارته بإنشاء وحدة صحية وسيارة إسعاف لتلبية الخدمات الصحية للمعدنين بالمنطقة. ووجه في ختام طوافه على طواحين استخلاص الذهب بسوق الخياري السلطات المحلية بإغلاق آبار التنقيب العميقة والتي باتت قابلة لخطر الانهيار، مضيفا: (ما ديرين تاني نسمع ببئر انهارت على معدن).

من جانبه، كشف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية الباشمهندس مجاهد بلال أن النصف الأول من العام الحالي شهد إنتاج الولاية أربعة أطنان ذهب من إنتاج التعدين التقليدي لوحده.
وأكد وزير التخطيط العمراني مسؤول ملف التعدين بالولاية حمد النيل محمد سعد أن انتاج محلية البطانة من الذهب يشكل (80 %) من جملة الإنتاج الكلي للولاية.

اليوم التالي.