سياسية

وفد امريكي يقدم خدمات الكشف لسرطان الفم


استمع بروفيسور مأمون حميدة وزير الصحة ولاية الخرطوم اليوم الي وفد جامعة هاوارد الأمريكية (للاكتشاف المبكر لسرطان الفم) بدعوة كريمة من الاتحاد العام لاطباء الاسنان السودانيين وشراكة مع جمعية بسمة لمرض سرطان الفم .

وقال حميدة ان الوفد الأمريكي الزائر البلاد مكون من عدد من البروفسيرات ونواب الاختصاصي وطلاب الطب من جامعه هاوراد وتستمر الزيارة لمده (10) ايام ويقدم الوفد فيها عدد من الخدمات الطبية متمثلة في الكشف المبكر لسرطان الفم ، و الكشف علي الاسنان وعمل الحشوات والخلع اذا تطلب الامر ونظافة اللثة حيث تم الكشف لحوالي 2000 (الفين) شخص اضافة الي القيام بحملات توعوية بالتعاون مع الاتحاد العام لاطباء الاسنان السودانيين في عدد من المراكز الصحية الموجودة فى ولاية الخرطوم وشملت المراكز (مركز صحي العقيدات بمحلية أم درمان، مركز صحي الشهيد وداعه الله بمحلية جبل اولياء ، مستشفي البان جديد بمحلية شرق النيل ومستشفي السروراب بمحليه كرري ، وقيام محاضرات بمستشفى الأسنان الخرطوم وتدريب الأطباء علي استخدام الأجهزة ) اضافة الي قيام مخيمات عديدة للتوعية بالعناية بصحة الفم والأسنان .

هذا وقد قابل الجمهور المستهدف حملة التوعية ببالغ الأهمية واتم الاستعداد لتلبية الإرشادات القيمة التي قدمها الوفد .
واشار حميدة ان الوفد الامريكي قام باعطاء الجهات المختصة عدد من الاجهزة التي تساعد في المسح والكشف المبكر لسرطان اللثة الذي يعتبر تعاطي التمباك سبب رئيسي في الاصابة به.
فيما اكد الوفد الامريكي لبروفسيور حميدة ان الصورة الذهنية التي كانت محفوره في اذهانهم مخالفة تماما لما وجوده من كرم وامن وسلام للشعب السوداني .

ووعد الوفد بمعاوده ومزوالة نشاطهم ، وتعاونهم مع السودان وشعب السودان .
ولفت حميدة عن مضار التدخين والتمباك وان ولاية الخرطوم خطت خطوات واسعة في ذلك الشان واعتبر حميدة ان التدخين والتمباك سبب رئيسي في الاصابة بسرطان الفم واللسان وفي الختام وعد وفد جامعه هاوراد الأمريكية ولاية الخرطوم في انجاح حملة المقاومة والقيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ الحملة.

سونا.