اقتصاد وأعمال

طن حديد التسليح يصل إلى 45 ألفاً ارتفاع كبير في مواد البناء وانعدام اسمنت عطبرة


قفزت أسعار مواد البناء بسوق السجانة لمستويات قياسية، وشملت الزيادات كل المواد خاصة الاسمنت وحديد التسليح، ولاحظت “الصيحة” شللاً تاماً في أسواق مواد البناء عقب الركود الذي سببه ارتفاع الأسعار.

وكشفت جولة لـ(الصيحة) أمس بالسوق، عن انعدام اسمنت عطبرة من المحال التجارية بالأسواق، فيما تراوح طن اسمنت بربر ما بين (7,000) الى (7,400) جنيه، وقفز طن السيخ بنسبة 40% ليصل إلى “45” آلاف جنيه، ولوري الطوب حجم 10 آلاف طوبة إلى “12” ألف جنيه.

وأكد التاجر بسوق السجانة، أبو عبيدة حسن لـ”الصيحة” أمس انعدام اسمنت عطبرة تماماً بالأسواق، وقال إن طن اسمنت بربر قفز إلى “7.400” جنيه، فيما وصل سعر قلاب الرملة “كنجر” 18 متراً إلى 6 آلاف جنيه، والرملة حمراء 4 آلاف جنيه للقلاب 18 متراً، وقلاب الردمية 2200 جنيه، والخرصانة 5500 جنيه للقلاب، والطوب الأحمر 1200 جنيه لكل ألف طوبة، فيما بلغ سعر متر السيراميك 1470 جنيهاً، وسيراميك الحوش 900 جنيه للمتر.

وكشفت الجولة عن تراجع الطلب على مستلزمات التشييد لارتفاع أسعار مواد البناء لمستويات قاربت 50% للأسمنت، و40% للحديد، مع شمول الزيادة لكل مستلزمات البناء بدرجات متفاوتة مثل السيراميك والدهانات والطلاء والبوهيات، فيما شكا تجار الخرسانة والرملة والطوب من ركود كبير يضرب السوق بعد تقليل الطلب على منتجاتهم المرتبطة بالبناء.

الخرطوم: جمعة عبد الله
صحيفة الصيحة