عالمية

هذه شروط إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم


أعلنت إسرائيل اليوم أنها ستعيد فتح معبر كرم أبو سالم الرئيسي للبضائع مع قطاع غزة الثلاثاء المقبل، كما ستعيد رقعة الصيد المخصصة للفلسطينيين قبالة ساحل القطاع لسابق عهدها، “إذا ساد هدوء تام حتى ذلك الحين”.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في بيان “إذا استمر اليوم وغدا الوضع الذي ساد أمس (السبت)، فسنسمح الثلاثاء بأن يستأنف معبر كرم أبو سالم نشاطه الطبيعي، كما ستعود مناطق الصيد إلى المسافات السابقة نفسها”.

وأضاف أن “المفتاح الأساسي لكل ذلك هو الهدوء.. لا بالونات حارقة ولا مواجهات بالقرب من السياج الحدودي ولا صواريخ ولا إطلاق نار”.

وتأتي تصريحات ليبرمان بعد أن توصل الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني الجمعة الماضي -بجهود مصرية وأممية- لاتفاق لوقف إطلاق النار، بعد جولة من التصعيد أسفرت عن استشهاد أربعة فلسطينيين ومقتل جندي إسرائيلي.

Play Video

وكانت إسرائيل قد أعلنت في التاسع من تموز/يوليو الجاري إغلاق معبر كرم أبو سالم الذي تمر منه معظم السلع إلى القطاع المحاصر، ردا على البالونات الحارقة وغيرها من الحوادث على طول الحدود مع غزة.

وبقي المعبر مفتوحا فقط لحالات محددة ولإدخال الطعام والأدوية.

كما منعت إسرائيل الثلاثاء الماضي وصول الوقود إلى القطاع وقلصت منطقة الصيد التي تفرضها على غزة من ستة أميال بحرية إلى ثلاثة.

المصدر : الجزيرة