عالمية

سلفا كير: قضية الولايات لا ينبغي أن تعيق السلام في جنوب السودان


أمر رئيس جنوب السودان سلفا كير السبت وفده التفاوضي باستئناف المحادثات حول تقاسم السلطة والحكم في الخرطوم وبذل الجهود اللازمة للتوصل إلى حل وسط بشأن قضية الولايات.

ورفض فريق التفاوض نسبة مشاركة السلطة على مستوى الحكومة المحلية قائلاً إن اتفاق السلام الموقع 2015 لا يتضمنه، ولكنه يقتصر على المستوى التنفيذي للولاية.

وفي بيان صدر بعد ظهر السبت قالت رئاسة جنوب السودان ان كير التقى الوزيرين مارتن ايليا لومورو، واوت دينق اشويل مرة اخرى بحضور النائب الاول للرئيس تعبان دينق ونائب الرئيس جيمس واني إيقا.

وقال البيان ان “الرئيس كير وجه فريق التفاوض بالتأكد من ان قضية الولايات لا يجب ان تكون عقبة امام السلام… ووعد لومورو بأن أعضاء الوفد سيبذلون كل جهد لتحقيق سلام دائم في البلاد”.

ومن المتوقع ان يصل الوزيران اشويل ولومورو الى الخرطوم يوم الاثنين.

ووصل المفاوضان الجمعة إلى جوبا حيث التقيا القيادة وأطلعاها على المحادثات.

ولم يشر البيان إلى تشكيل لجنة الحدود المستقلة التي رفضها فريق الحكومة لأنها تضم 10 أجانب و5 من جنوب السودان. علاوة على ذلك، لم يكن من الواضح ماذا سيكون موقف الحكومة من مجلس الولايات.

وفي أكتوبر 2015 حل الرئيس كير مجلس الولايات التي كانت 10 ولايات وأنشأ 28 ولاية جديدة، وهي الخطوة التي تم تفسيرها بعد ذلك على أنها انتهاك لاتفاق السلام الموقع أغسطس 2015 لإنهاء الحرب الأهلية في الدولة الوليدة.

وفي مرسوم منفصل صدر في 15 يناير 2017، أنشأ الرئيس أربع ولايات إضافية.

سودان تربيون.