عالمية

“داعش” تضرب بقوة في سوريا من جديد


قتل نحو خمسين شخصاً بينهم مدنيون في سلسلة تفجيرات انتحارية نفذها تنظيم “داعش” في مدينة السويداء وريفها جنوبي سوريا قبل أن يشن هجوماً على المنطقة، وقد وقعت ثلاثة تفجيرات بأحزمة ناسفة استهدفت مدينة السويداء وحدها، فيما وقعت التفجيرات الأخرى في قرى في ريفها الشرقي والشمال الشرقي.
وتسيطر القوات الحكومية على كامل محافظة السويداء في جنوب سوريا، فيما يتواجد مقاتلو “داعش” في منطقة صحراوية عند أطراف المحافظة الشمالية الشرقية.

وأشار التلفزيون الرسمي السوري إلى أن مهاجمين على الأقل فجرا نفسيهما في المدينة أحدهما قرب سوق والآخر في منطقة أخرى. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن اثنين من المتشددين من تنظيم “داعش” لقيا مصرعهما قبل أن يتمكنا من تفجير ما معهما من مواد ناسفة.

وأشار العميد تركي الحسن الباحث بمركز دمشق للدراسات الاستراتيجية إلى أنه لم يتم القضاء على “داعش” بشكل نهائي لأنه قد تكون هناك خلايا نائمة تحت الرعاية الأمريكية التي تريد بقاء هذا التنظيم وأمنت الغطاء في غرب الفرات حيث جرت عملية عسكرية سورية للقضاء عليهم. مع وجود عدد كبير من الإرهابيين في قاعدة “التنف” للدفع بهم إلى الغوطة، حيث تقدم لهم أمريكا التأمين من خلال الأسلحة والاستطلاع لمواصلة الحرب على الجيش السوري.

وأوضح الى أنه لا يمكن التأكيد على رقم محدد لتنظيم “داعش” ولكن بعد الانتصارات السورية تم الحاق قسم من عناصر “داعش” بمعسكرات قوات سوريا الديمقراطية برعاية أمريكية وهناك حوالي 2200 إرهابي في الشمال أما في قاعدة “التنف” فهناك حوالي 3500 إرهابي من “داعش” ومن فصائل أخري مثل الجيش الحر وأسود البادية وغيرهم.

اسبوتنك