منوعات

سكان الخرطوم يستمتعون بمنظر رائع لقوس قزح


أجواء غائمة وسحب كثيفة تغطي معظم أنحاء السودان في هذه الأيام وهطلت الأمطار بغزارة والسيول إجتاحت بعض المناطق السودانية مثل مدينة كسلا شرقي السودان والنهود غربي السودان.

عصر يوم الأربعاء 25 يوليو الجاري إستمتع سكان الخرطوم بمنظر رائع لقوس قزح الذي غطى السماء من الناحية الشرقية للعاصمة السودانية، وإلتقطت كاميرا محرر النيلين الصورة المرفقة أعلاه والتي توضح قوس قزح.

وبحسب ما قرأ محرر النيلين عن قوس قزح في موسوعة ويكيبيديا (قَوْسُ قُزح يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان وهو ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة، تكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق (نيلي) فبنفسجي من الداخل، ضوء الشمس يحتوي علي العديد من الألوان الطيفية وهي عبارة عن أشعة ذات اطوال موجية مختلفة، يظهر قوس القزح عادة بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً حيث يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات. ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأن العين البشرية لا تستطيع ان ترى الألوان في الليل).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


تعليق واحد

  1. معقولة يا معتصم السر بتاع النيلين
    قوس قزح عامل ليو خبر
    انت شكلك كنت محبوس في شقة في السعودية تمشي المدرسة تشرب الشغلانة الوهابية و ترجع جحرك
    دي حاجة عادية يا عمك
    امال لو شفت الكتاحة الحمرا تقول شنو
    كدي اطلع السطوح قبل اذان المغرب بدقيقتين و عاين باتجاه الغرب حاتشوف حاجة اسمها الشفق الاحمر و جميلة جدا في الخريف لما تكون السما نصف غائمة
    كمان لو مشيت منطقة خلوية او ساحل البحر الاحمر وقت الشروق حتشوف منظر عجيب
    دي الشمس يا عمك
    الدولار اخبارو شنو
    قالوا حيوصل مية و انتو عندكم تعليمات لايراد اخبار تخلع الناس و تشتت انتباهم
    فلانة عملت و فلان سوا و مرقت حلماتا و هلم جرا و قبضو قط سمين
    وين التماسيح خليهم يقبضوا التماسيح البتسمع كلامن ديل الكدايس ملحوقة