أبرز العناوينعالمية

العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي مقتولا داخل سيارته وسط العاصمة أديس أبابا


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية، الخميس، مقتل مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، سيمجنيو بيكلي.

وذكرت الوكالة الإثيوبية على موقعها الإلكتروني أنه تم العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، صباح الخميس، مقتولا داخل سيارته في ميدان مسكل وسط العاصمة أديس أبابا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة تحقق في الحادث، فيما تم نقل جثة مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي إلى المستشفى لتشريحها.


‫14 تعليقات

  1. قتلوه المسكين علي ما أظن بدأوا بديسلين أزاحوه ضغطوا عليه حتي استقال ليأتوا بأحمد واي أبي الرجالة ثم مدير مشروع سد النهضة المؤامرة من مصر والأمارات والأمريكان وكله عشان عيون مصر المائة وعشرون مليون نسمة.
    المهجن الحبشي أحمد ألأبي الرجالة طوالي جري للأمارات ومصر وهناك كمان حلف أن لايضر مصر لأن السيوسيو حق مصر ضامن ارتزاق الحبشي الجيعان للقروش وكده نقول ليهو نرجع ارضنا ونغلق حدود بلادنا وأنت ياجيعان الحبشة الأبي الرجالة إتلم مع ارتيريا وأسيادك طرش بحر الفرس وعباد فرعون الله لابارك فيك

    1. الحبشي جيعان قروش والبشير شحاد ومتسول في دول الخليج …في رايك ما هو الافضل ؟

  2. قتلته المخابرات المصرية كما قتلت البروفسير الالمانى الذى عاش فى الخرطوم و أعلن أن الحضارة المصرية منشأها سودانى.

  3. أي بلد تتدخل فيهو الإمارات تاني ما حينفع لأنها بلد عايزة تعيث فساد . . اللهم أهلك الإمارات ومن شايعهم

  4. *اتقوا الله فى تعليقاتكم حكمتم قبل اظهار الحقيقة ربما القاتل من بلده او عدو له لحظتها ستحاسبون عند خالقكم

  5. لدي احساس كبير جدا لبعض الدول لتدبير الشر والفتنه والدمار لسودان واثيوبيا ولكن ادعو الله ان يعجل بتدميرهم هم وان يجعل كيدهم في نحرهم عاجلا يارب كما يريدون الشر والدمار لسودان واثيوبيا الله يجعل هذا الدمار في بلادهم يارب (( حسبنا الله ونعم الوكيل ))

  6. الاخوان المعلقين اعلاه قمة الضعف ان ترهن نفسك للاخرين والحبش بيفتشوا عن مصالحهم دا هو مفهوم السياسة الصح.يعني عاوز تتحدي اي دولة زي مصر عدونا الاول والابدي تطور نفسك ولاتعتمد علي انجازات الاخرين والسودان عنده الخبرات والموارد الكافيه للوصول لمصافي الدول العظمي لكن مع الاسف ربنا ابتلاه بجوقة لصوص وحكومات جاهله وثورة الدمار اللاوطني . اول قرار لعودة السودان للطريق الصواب الانسحاب من جامعة الدول العربية لانها خدعه كبري دمرت السودان والاعتماد علي نفسنا فقط ونستثمر في الانسان السوداني وفي التعليم مثل ماليزيا الفقيره اقتصاديا والقويه بمواردها البشرية . اثيوبيا اتفقت مع الاخرين وبالتالي لايهم اذا مات كبير مهندسي السد او عاش فالضرر علينا واقع واقع ولو استمر الحال علي ماهو عليه هنضيع للابد لان كل الدول تعد الخطط للسنوات القادمه الا نحن

    1. العكس ماليزيا غنيا اقتصاديا وضعيفة بشريا …… مهاتير لما استلم السلطة 1980م كان دخلها خمسة مليار دولار واليوم دخلها خمسمائة وخمسة وعشرون مليار دزلار لما مهاتير تنازل طوعا بعد ما وصلها لذلك …… ,واليوم مهاتير رجع لما شاف المفسدين بدأوا يضيعون فى تقدم البلد التى أوصلها له ….

  7. الاعلام أحياناً يضخم الحدث من أجل الإثارة و جذب إنتباه القراء …فموت مدير مشروع سد النهضة الاثيوبي و وجوده في سيارته في وسط المدينة ليس دليلاً كافي لجريمة القتل لكن بعد التشريح و التحقيقات تظهر الحقيقة هل هو فعلاً قتل أم إنتحار أم وفاة عادية أم ان هناك جهات تسعى الى تأجيج نيران الفتنة بين دول المنبع و المصب!!! يجب علينا الا ننساق وراء ما يريده صانعي الفوضى الخلاقة بقتلهم للقتيل و السير في جنازته و البكاء و العويل امام الجميع …..

  8. قد تعود اسباب الموت إلى الانتحار أو اعتداء بغرض السرقة او الانتقام لاسباب الشخصية وليس بالضرورة أن تكون الاسباب سياسية لذلك لا داعي لاستعجال النتائج وتوزيع الاتهامات دون دليل واعتقد أن اعمال البناء في سد النهضة لن تتأثر بغياب شخص واحد مهما كان منصبه.

  9. انتظار التحقيق لايهمنا في شئ !! لان موته مقتولا او منتحرا لا يغير من تقيمنا السياسي للتاثير السلبي علي الانتهاء من اتمام بناء السد؟ فالسد قد اكتمل بناؤه تقريبا واثيوبيا لاتنقصها الكفاءات البشريه لاستكمال المتبقي وبدء ملء البحيره والتشغيل!! كذلك لايشغل بالنا معرفه الجهه المعتديه ولانصدق مقوله الانتحار الساذجه؟ وعلي من يريد المعرفه فليمعن النظر للمستفيدين وهم (كتير كتير) كما يقول سيد خليفه!! نحن هنا تهمنا اربعه
    امور تشترك في بعضها معنا دول وقد تختلف اخري لكن الحل المثل يكمن في التنسيق والتعاون بين (دول حوض النيل الثلاث)لانه لامجال للمناوره لاوقت للتسويف الذي قد يلحق ضررا للبعض ,وهي كالاتي:
    *المشاركه الفعليه لاداره وتشغيل وحمايه السد.
    *المده الزمنيه لملء البحيره وحجمها .
    *تمكين السودان من حصته التي كانت تذهب لمصر.
    *الاسبقيه للسودان بالامداد الكهربائي والسعر التفضيلي.
    *كشف الجهه التي تقف خلف الاغتيالات (المتعدده)!!وتجريم من يريد ان يخرج المياه لدول خارج حوض النيل او يقنن بيعها .
    وهنا ندين اغتيال مدير مشروع سد النهضه ومدير مصنع الاسنمت ونامل ان يتم كشف الجناه ومعاقبتهم بالقانون والعمل لاستمكال السد.
    دخول الامارات لموانئ البحر الاحمرلخدمه اجندات خارجيه نذير شؤم, وحشر انفها في مياه النيل كارثه محققه يجب ان ننظر اليها بالقدر الكافي من الجديه ولنا في سوابق ابعادها عن جيبوتي والصومال ومحاولات التاثير في الانتخابات الامريكيه والتركيه والفرنسيه واحتواء اخرين عبره وانذار مبكر!!لذلك ندين ونشجب باقوي مانملك تدخل الخرين فيما لايعنيهملان دخولهم سيكون كالثور الهائج في مستودع الخزف لاتاتي بخير.
    الباب مفتوح للاستثمار في التوسع الزراعي والتصنيع الزراعي داخل السودان اما اواهام الامبراطوريات الكرتونيه فحوض النيل ليس مكانها باي حال من الاحوال .
    الامارات تضع اموالها في الصين لكن الصين تضع وتستثمرهذه لاموال بجزيرتي (فليكا وبوبيان) الكوتيه فالعلاقات الصينيه الكويتيه امتن من الاماراتيه الكويتيه اوالقطريه وهذا بفضل السياسات العرجاء القاصره
    والعجز عن معرفه كيفيه الاستثماروامتلاك ادواته.
    مرحبا بالاستثمارات لانتاج الغذء والدواء والتعليم والاسلحه الدفاعيه والمعدات اما توسيع النفوذ السياسي لخدمه اجندات خفيه فلايناسبنا
    ولانقبل به لانه خواء. هذا الله اعلم.