اقتصاد وأعمال

مقترح مصري بزراعة مليون فدان أرز بـ”النيل الأزرق”


اقترح معهد بحوث المحاصيل الحقلية والزراعية المصري، يوم السبت، زراعة مليون فدان أرز بولاية النيل الأزرق، إضافة إلى زراعة مليون فدان فى الحزام الشمالى للدلتا بمصر، وذلك لتلبية احتياجات مصر من الأرز، ولمنع غزو مياه البحر المتوسط أراضي الدلتا.

ويأتي المقترح بحسب مذكرة أعدها المعهد من ضمن 6 مقترحات قدمها لوزير الزراعة المصري الدكتور عز الدين أبو ستيت، بغرض تقليل فاتورة استيراد الأرز من الخارج. وأشارت المذكرة بحسب “اليوم السابع”، إلى أنها تتضمن توزيع تقاوى الأرز الهجين مجاناً على المزارعين في المناطق المصرح فيها زراعة الأرز، ونشر الأصناف عالية الإنتاجية قصيرة الحب.

وأوضحت المذكرة الاحتياجات المصرية من الأرز، متضمنة أن الفرد يستهلك 40 كجم من الأرز سنوياً، وأنه بفرض أن الشريحة التي تستهلك الأرز 90 مليون نسمة، يكون إجمالى الاستهلاك 3.6 ملايين طن أرز أبيض، وأنه تمت زراعة 824 ألف فدان أرز الموسم الحالى لتعطي 3 أطنان متوسط إنتاجية للفدان فيكون إجمالى الكمية المنتجة 2.4 مليون طن أرز شعير تعطي 1.6 مليون طن أرز أبيض يكون عندها العجز في تلبية احتياجات الاستهلاك 2 مليون طن أرز أبيض.

شبكة الشروق.


‫11 تعليقات

  1. المصريين ديل معتبرين السودان دا حقهم الدايرنو بعملو ودي فعلا حقيقة لانو عندنا ناس منبرشين للنهاية التقول السودان حق ابوهم .

  2. الارز من اكثر المحاصيل استهلاكا للمياة . السؤال زراعة مليون فدان فى ولاية النيل الازرق السودانية لصالح من؟

  3. وبكره يظهر ليك (الود المخنس الهندي)وهو يملأ الدنيا ضجيجا ونباحا ودفاعا عن أبناء جلدته الذين لا يجيدون سوى الأكل والتكاثر كالانعام ..

  4. زمان فى بداية عهد الإنقاذ البشير تقدم بى نقس المقترح لحسنى مبارك ولكن لزراعة القمح فى شمال السودان ولكن مبارك قال ليهو بالحرف الواحد إنو أمريكا ما حا تسمح وإنت لسه جديد وبعدين حاتعرف….طيب الجده شنو؟؟؟وهل نحنا إكتفينا ولا حققنا لإكتفاء ذاتى علشان ما ندى أراضينا للبيسوى والما بيسوى؟ وبعدين بلد محتلة منا أراضى كيف يعقل نديهم مليون فدان كده ساكت؟؟؟

  5. نسأل الله ان يزيل عنا هم البشير واعوانه لينعم اهلنا في السودان بالرخاء والنماء

    على البشير اولا انهاء الاحتلال واغلاق الحدود مع الكيان المحتل وعليه مغادرة الرئاسة ويكفى اهانة للشعب السوداني

  6. فلنكن واقعيين بعض الشي الن يستفيد السودان من زراعة مليون فدان في اراضيه؟ لمجرد ان صدرت مصر الاسمنت للسودان انخفض سعره لاقل من النصف للطن الواحد. المصريين اشطر مننا في الزراعة بكثير دعكم من فكرة الغذو والاطماع انها المصالح المتبادلة كل العالم ينتهج هذا النهج.

    1. لماذا مع المحتلين بالذات الا يمكن توفير الالات من جياد والمزارعين السودانين اشطر منهم والله لكن تقول شنو في حكومة الانبطاح

      وان كان لا بد فلماذا لايمكن ان يكون من الاتراك فهم اقدر واجدر منهم بالف مرة واجدى من ناحية مصالح

  7. ولا عشرة متر.مش ح تزرعوا الرز عندنا.
    يعني عايزين تاخدو العشرة مليار متر مكعب موية في زراعة الرز عندنا وفي ارضنا وبي مويتنا.
    شطار اوي. يا ناس الكي كي.
    لا تقلقوا مجرد اقتراح فقط.وعبط مصري

  8. ماذا نستفيد من الرز
    ويستحسن توجيه المياه في شيء له مصلحة بنا