اقتصاد وأعمال

ركود وتراجع في السلع الاستهلاكية بالخرطوم


أكد تجار سلع استهلاكية بسوق الخرطوم لـ(السوداني) حدوث استقرار وتراجع في أسعار بعض السلع لأسباب التوقيع على اتفاق السلام بين فرقاء الجنوب وتراجع الدولار.
وقال تاجر لـ(السوداني) إن الأسعار تشهد تراجعاً في أسعار السكر إلى (1,100)جنيه بدلاً عن (1,250)جنيهاً بينما استقر دقيق زادنا وسيقا في(25)جنيهاً للكيلو لكل، فيما استقر شاي الغزالتين في(105) جنيهات للكيلو.

وقال التاجر إيهاب محمد إن شح السيولة أحد أهم إشكاليات ركود السوق وتراجع القوى الشرائية لكافة أصناف السلع باستثناء الزيوت وأضاف أن سعر جوال السكرالمستورد زنة (50) كيلو استقر في (1,100) جنيه أما (10)كيلو فتراجع إلى (223) جنيهاً بدلاً عن (245)جنيهاً فيما استقر سعر دقيق سيقا البكت (10) كيلو في (250)جنيهاً وسعرالكيلو (25) جنيهاً.

وفي ذات السياق قال إبراهيم حسن صاحب محلات طلب بارك ببحري إن السوق تسوده في الوضع الراهن حالة من التراجع في القوى الشرائية انعكست على الأسعار بالانخفاض وتوقع استمرار التراجع إلى ما بعد العيد، وقال إن هنالك زيادة وندرة في الصلصة قفزت إلى (35) جنيهاً بدلاًعن (25) جنيهاً للعلبة فيما استقر دقيق سيقا وزادنا في (25) جنيهاً للكيلو.

وأبدى عدد من المواطنين التقتهم (السوداني) بالسوق العربي استياءهم من الوضع وارتفاع الأسعار اليومية ، وقال رب الأسرة خالد أنور إن زيادة أسعار السلع لا تكفي احتياجات الأسرة مقارنة مع المرتب خاصة وأن الأسعار في تصاعد مستمر، موضحاً أن أغلب الأسر فضلت الاكتفاء بتوفير السلع الضرورية.
وأضاف تاجر سلع فضل حجب اسمه بالخرطوم أن هذه الايام تشهد تراجعاً طفيفاً في أسعار السلع الاستهلاكية نتيجة تراجع القوى الشرائية وإشكالية السيولة، وقال إن هنالك استقراراً في أسعار السكر المستورد (50)كيلو بسعر(1075) جنيهاً بدلاً عن (1,200) جنيه أما وزن (10) كيلو فاستقر في (223) جنيهاً .

صحيفة السوداني.