أبرز العناويناقتصاد وأعمال

وزارة المالية: الإعلان عن إصلاحات إقتصادية جديدة خلال أيام


أكدت أن الحكومة ستتجاوز الضائقة الإقتصادية العابرة

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي عن إصلاحات إقتصادية سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القادمة، في وقت وصفت فيه الضائقة الإقتصادية التي تمر بها البلاد بالطارئة والعابرة.
وقال طارق شلبي وزير الدولة بوزارة المالية في تصريح لـ(smc) إن الحكومة وضعت إصلاحات إقتصادية جديدة لمجابهة التحديات التي تواجه البلاد، مبيناً أن السودان يمتلك موارد غنية ستسهم في الإستقرار الإقتصادي إذا تم إستخدامها بالطرق السليمة.

وأوضح شلبي أن الحكومة ستتجاوز الضائقة العابرة بالعزيمة والإصرار حتى يتحقق الإستقرار الإقتصادي وإحداث معدلات نمو عالية تسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية وزاد قائلاً: “نحن نعمل على تجاوز الضائقة بوضع رؤية إقتصادية متكاملة وحشد الموارد لمقابلة الإلتزامات المالية”.

الخرطوم (smc)


‫22 تعليقات

  1. من الواحد فيهم يصرح معناتها الحكاية منتهية وبايظة وخارج سيطرتهم

    1. واضحه الاخ ابواحمد , اصلاحاتهم الاقتصاديه هي السماح للقطاع الخاص باستيراد السلع مع الاعفاء من الجمارك . يعني السلع بتكون متوفره لكن اسعارها فلكيه لانها بتستورد بالعمله الصعبه . يعني باختصار الدولار بدق المليون عديل بدل ال40 واي شي بقيف. الناس دي بتتخبط وغالبهم ينتجوا لانهم حراميه واتعودا علي السف من اكبر زول لاصغر غفير . باعوا الاراضي الزراعيه للمستثمرين وضربوا قروشها وحسه ياريت الناس تشوف صور القمح المزروع في الشماليه من قبل الراجحي السعوديه وكله هيمشي الرياض حسره وندم والسودان خالي من الخبز والمواطن يعاني

  2. والله الاخ مغبون صح حسرة وندم على السودان ولكن وين الشباب وين الثورات ضد الظلم والمحسوبية وين اجيالنا قمنا على نميري وكان سيدهم وخلعناه وما كانت سهلة ابوالقاسم ابراهيم وقتها اخرج لينا الدبابات فى الشارع ولكن صمدنا وجلسنا كلنا على الظلط وقتها امام الدبابات … نموت لكن مايحكمنا طيش حنتوب .. الحمدلله لنا تاريخ نفخر بة …انتم يامعشر الشباب وينكم ..شباب الامة دائما هم شعلة التغير والله العظيم لو المسنين ديل الحاكمين السودان لقوا منكم اصرار وتحدي سيولون الدبر فقط صبر ساعة منكم والاحوال كلها ان شاء الله تتغير

    1. ربك يكون في العون اخوي عبدالله , والله الشباب حسه همه الاول والاخير يهاجر ويطلع برا السودان , الناس ديل دمروا اي شي وافسدوا الشباب ونجحوا يلهوه تماما عن اي حاجه وخلقوا شباب سطحي لايفهم اي شي الا من رحم ربي , وقصة حاويات المخدرات اكبر دليل علي افسادهم . لكن اخوي عبدالله ابوالقاسم ابراهيم ونميري رغما عن كل مايقال عنهم من دمويه لم يلعبوا ويفسدوا في الجيش صمام الامان الاول كما فعل هؤلاء , هذه المره الثمن سوف يكون اغلي جدا ولامفر منه ابدا مهما قالوا عن الشعب جبان اومستكين كترة الضغط بتولد الانفجار . الان التردي والتدهور مستمر بصوره مخيفه جدا البلد غرقانه غرق وبدون اي بنيه تحتيه , ومع هذا والله صدقني الناس ديل نهايتهم قريبه وربك بيمد ليهم في ايامهم وعاميهم عن ادراك الواقع لحكمه . لكل بدايه نهايه ولودامت لاحد لدامت لافضل الخلق محمد صلي الله عليه وسلم

  3. ( وأوضح شلبي أن الحكومة ستتجاوز الضائقة العابرة بالعزيمة والإصرار )
    قال بالعزيمة و الأصرار يعني بوضوح كده قرارات ح تتنفذ غصبا عنكم حتي لو طارت الأسعار السماء .. والله الحق علي الشعب الساكت ده .. لو دخل الشعب في أضراب مفتوح و لمدة أسبوع فقط صدقوني الوضع ح يتغير و كثييير .. فقط أضراب لا مظاهرات لا شغب … بس أقعدوا في بيوتكم و بلاش شغل

  4. الله إســتـر

    دائما حـلـولـهـم مـن شـاكـلـة

    جـا إكــحـــــــــلا عــــــــــــــــمــاهــا

    لايـوجــد حـــل وهــذا الـنـظـام مـوجــــود

    كـلــهــا أحــــــــــلام زلــــــــــــــــــــــــــــــــــــوط

    إنــتـــو فــي وأنــا فــي إذا أمـــــــــــد الله فـــي الآجــــال

  5. ُهُهُهُهُهُهُهُهُهُهُهُه
    مٌْعنَاُها ٌخلُاصّ دِايَرَيَنَ يَْعلُنَوَ الُمٌجْاْعُه وَتْانَيَ نَسِتْلُمٌ اغًاثُاتْ بّالُطِيَرَانَ
    وَمٌابّْعيَدِ تْجْيَنَا قًوَافَلُ اغًاثُيَُه مٌنَ الُجْنَوَبّ وَارَتْرَيَا وَالُصّوَمٌالُ

  6. مبيناً أن السودان يمتلك موارد غنية ستسهم في الإستقرار الإقتصادي إذا تم إستخدامها بالطرق السليمة.
    هههه 30 سنة ولسه بقولو لينا السودان يمتلك الموارد طيب منو الاستخدمها بالطرق الخطأ غيركم انتو ؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  7. (كفاية) تدعو واشنطن لعرقلة تنصيب البشير في 2020

    دعت منظمة (كفاية) الأميركية الولايات المتحدة الى التدخل والنظر بعين الاعتبار لاعتزام الرئيس السوداني عمر البشير تعديل الدستور والترشح للرئاسة مجددا ، أسوة بتدخلها في الكونغو وابطال مساعي مشابهة للرئيس كابيلا، وقالت إن القرار يشئ الى رغبة البشير في الاستمرار على كرسي الحكم “مدى الحياة”.
    وصرح المدير المؤسس لمشروع (كفاية) جون بريندير غاست بقوله إن ما أقدم عليه حزب المؤتمر الوطني، من تعديل نظامه الأساسي يرمي الى إلغاء القيود المعنية بالمدة الزمنية لفترة الرئاسة وهو ما يمثل سعيًا من جهة الرئيس البشير إلى تولي الرئاسة مدى الحياة، طامحًا بذلك إلى مواصلة السرقة الحكومية التي تسلب السودان جميع مواردها، ولا تقدم للشعب السوداني سوى قدرًا ضئيلًا للغاية، أقرب إلى المنعدم، من هذه الموارد.
    وتابع “عارضت الولايات المتحدة وأوروبا جهود الرئيس كابيلا الساعية إلى تغيير الدستور وإلغاء القيود المعنية بالمدة الزمنية للفترة الرئاسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن ثم فإنه يتعين عليهما القيام بالأمر ذاته لتجنب تعميق الأزمة في السودان”.
    وقال عمر إسماعيل وهو أحد كبار المستشارين في (كفاية) إن البشير ومعاونيه قاموا بتغيير دستور الحزب الحاكم لتمهيد الطريق له لتولي فترة رئاسة جديدة في 2020.
    وتابع ” شغل البشير منصب الرئيس منذ 1989، وهو مطارد من المحكمة الجنائية الدولية إلا أنه يرغب في البقاء بالسلطة طوال حياته لتجنب المساءلة والاستمرار في ممارسة أعماله الوحشية ومواصلة السرقة الحكومية الصارخة التي تدعم نظامه”.
    وأردف ” على الولايات المتحدة النظر بعين الاعتبار لهذا الإجراء الجديد، جنبًا إلى جنب مع حملات العنف المستمرة التي يمارسها النظام ضد المدنيين وقمع الأقليات الدينية والعرقية ودعم الجماعات الإرهابية والمتطرفين، وإعادة النظر في تطبيع علاقتها بنظام البشير”.
    وأشارت (كفاية) في تصريح اطلعت عليه (سودان تربيون) الثلاثاء الى أن مجلس شورى المؤتمر الوطني وهو الحزب الذي يرأسه البشير ويمثل الغالبية الحاكمة اتخذ خطوة مبدئية رئيسية نحو إلغاء القيود المعنية بتحديد فترة الولاية الرئاسية في السودان.
    وأضافت “هي الخطوة التي تمهد الطريق لاحتمالية تولي الرئيس عمر البشير رئاسة السودان مدى الحياة، وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع إجراؤها في 2020″.
    وصوت الحزب بالإجماع موافقا على مقترح بتعديل اللوائح التنظيمية للحزب لغرض السماح للبشير بالترشح، حيث أن دستور الحزب كان ينص في السابق على التقيد بترشيح مرشحي الحزب لمنصبي الرئيس ونائب الرئيس لفترتين فقط.
    ونبهت (كفاية) الى التوقعات بأن يقدم أعضاء البرلمان التابعون لحزب المؤتمر الوطني مقترحًا بتعديل دستور السودان لإلغاء القيود الحالية المعنية بالمناصب بمجرد عودة البرلمان الوطني من عطلته الحالية في شهر أكتوبر.
    وزادت ” بالنظر إلى الأغلبية التي يمثلها حزب المؤتمر الوطني والأحزاب التابعة له في البرلمان، فإن هذا القرار سوف يعتمد بسهولة”.

  8. الحل هو أن تحترموا أنفسكم وتحترموا الشعب الذي حكمتموه بالغصب والقوة وتغادروا منصة الحكم غير مأسوفاً عليكم.

  9. شكله جزء كبير من حلهم المزعوم ارغام المغتربين على دفع ضرائب وتحويل العملة عن طريق البنوك والا م ح يجددوا ليك جوازك او يدوك تاسيرة خروج من السودان اذا مشيت اجازة.

  10. السلام عليكم ورحمة الله
    حبيت اعلق على كلام الاخ (مغبون) لما قال ان الراجحي بيزرع القمح في الشمالية والقمح يروح السعودية (المعلومة غير صحيحة)، مشروع الراجحي هدا وقف لله سبحانه وتعالى وكل القمح يباع على شركات الدقيق في السودان، وحتى القروش الي تتحصل من بيعوه بتروح لاوقاف الراجحي في السودان

    1. بختلف معاك اخي الفاضل , كلامك صحيح سابقا لكن الان يتم التصدير للرياض ومتاكد جدا , ربما هي اوامر عليا وصلتهم . ربك يكون في العون . الحاجه المؤسفه السودان لديه ملايين الافدنه الخصبه والمياه والانهار لكن لعن الله الفساد واللصوص المتسلطين علي رقابنا

  11. الافهم منك تخصصا لم يقدروا فعل شيء انت محاسب الا تملك شجاعة وتضرب بيد من حديد الفاسدين بتنجح

  12. الحل المقصود سيعلن وزير المالية ان العملة السودانيه هى الدولار ويلغى الجنية

  13. العبد لله بدون فخر يحمل درجة الماجستير فى هذه الحكومة من جامعة ” الشعب” كلية *الحياة*
    الرسالة كانت بعنوان(حزب الطأطأة والأنبطاح والأنبراش أساليب التخدير وطرق الكذب وموت الحياء)
    اللهم عليك بالبشير ومن معه اللهم أنهم اهلكونا بالضرائب والأتاوات وبنو القصور والعمارات وعددو الزيجات
    اللهم عليك بالمعارضة العميلة التى تحمل السلاح ضد الوطن والمواطن اللهم عليك بمن يؤيدهم بالداخل ويتآمر مع الخارج
    اللهم أرزقنا حاكما يذهب للعمرة مرة فى العمر ويعمر جيوبنا بالفضة ويذهب للحج مرة فى العمر ويعمر جيوبنا بالذهب

  14. العبد لله بدون فخر يحمل درجة الماجستير فى هذه الحكومة من جامعة ” الشعب” كلية *الحياة*
    الرسالة كانت بعنوان(حزب الطأطأة والأنبطاح والأنبراش أساليب التخدير وطرق الكذب وموت الحياء)
    اللهم عليك بالبشير ومن معه اللهم أنهم اهلكونا بالضرائب والأتاوات وبنو القصور والعمارات وعددو الزيجات
    اللهم عليك بالمعارضة العميلة التى تحمل السلاح ضد الوطن والمواطن اللهم عليك بمن يؤيدهم بالداخل ويتآمر مع الخارج
    اللهم أرزقنا حاكما يذهب للعمرة مرة فى العمر ويعمر جيوبنا بالفضة ويذهب للحج مرة فى العمر ويعمر جيوبنا بالذهب

  15. الله لا يبارك فيكم يا كيزان يا حرامية
    نسال الله ان يستجيب دعوات المظلومين في هذه البلاد ، كل يوم الناس بتدعي عليكم .
    لكن ان شاء الله نهايتكم قربت شديد

  16. البشير ينثر في الوعود كسابق عهوده التي اقسم بأغلظ الايمان ان يطبقها ويرعاها مثل محاسبة المفسدين,ووضع حلول اقتصادية وووو… . وعادة ما يلجأ الى هذه التصريحات عندما يريد القيام بامر ما مثل الانتخابات المقبلة. فالامر مجرد وعود جوفاء و تغيير الحكومة و تقليصها سيكون على مضض. سيرجع الحرس القديم الى قواعده حالما تنتهي الانتخابات.