جرائم وحوادثمدارات

كوش نيوز: أول صور فاجعة للتلاميذ الغرقى ومركبهم والشجرة التي إصطدموا بها


تورد “كوش نيوز” أول صور فاجعة من تفاصيل حادثة غرقى تلاميذ محلية “البحيرة ” بولاية نهر النيل، عيون بريئة لأطفال زغب الحواصل في صورة جماعية كأنهم كانوا يعزون بعضهم فيما سينتظرهم، وصور أخرى للمركب الذي كان يقلهم وقد تم انتشاله وقد علقت عليه “طرح” الصغيرات من التلميذات، والشجرة التي إصطدم بها وقد حاولت الأيادي الغضة أن تتشبث بها بلا جدوى فقد كان التيار جارفاً أكبر من طاقتهم وقواهم.
وكتب الكاتب الصحافي “ابومهند العيسابي ” على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلاً :
لا أدري كيف وقع الفاجعة الأليمة على أم ﺗﻮﺳﻞ وﺭﻳﻢ و ﺭﻫﺎﻡ و ﺟﻮﺍﻫﺮ وﻓﺎﻃﻤﺔ ، وقد فقدت دفعة واحدة خمس من فلذات كبدها في حادثة غرق تلاميذ ” البحيرة ” الـ 22.
إمتحان قاسٍ وابتلاء عظيم يواجه أمهاتهم المكلومات.
لازالت عبارة بقيت محفورة في ذاكرتي مُنذ سنوات وقد ذهبت يومها لأعزي إحدى أمهات قريتنا الثُكلى في فقد إبنها، فما أن رأتني إزدادت نحيباً، حاولت جاهداً مواساتها فباغتتني بعبارة غائرة قائلة :” موت الجنى ياولدي لأمه زي الحرق بالنار في الحشى “. الله ” لاورّاك ” إياه ..
كم جمرة إتقدت في أحشاء وقلوب هؤلاء الإمهات المكلومات التي ستظل مُتقدة كلما رأين طفلة حلوة تقدل بين إيديها كتابا .
وماهو صادم من تفاصيل الفاجعة أن هؤلاء الأطفال الغرقى لم يستغلوا المركب من أجل العبور من ضفة إلى أخرى، بل هم في رحلة بذات الضفة كانوا يبحرون عكس مجرى التيار في بحيرة متسعة هائجة كأنها محيط ليصلوا إلى مدارسهم تفادياً لوعورة الطرق في منطقة ذات طبيعة قاسية وتضاريس يصعب صراعها.
وما أكثر صدمة ما كتبه الصحفي “عرجاوي” أن كانت التعبئة لمواطني هذه المنطقة أن يواجهوا الحكومة بالإصرار بالإقامة وسط الجبال والعقارب ومحاصرة النيل يصارعون الطبيعة، وينعموا من قاموا بتعبئتهم في شققهم المفروشة المُكيفة بالعاصمة الخرطوم، أما الحكومة فهي نفسها قد تعجلت في الحلول لتركها لمواطنين مُكرهين على الإقامة في هذه المنطقة يقاسون الأمرين، ويدفعون ثمن أخطاء الكبار هؤلاء الصغار الأبرياء زُغب الحواصل.
ذهبت هذه الأرواح البريئة إلى ربها باكية لتشكوا جميع من قصروا في حقها وتجد عند خالقها النعيم والسلوى وعنده سيجتمع الخصوم .. سائلين الله أن يربط على قلوب ذويهم ويلهمهم الصبر الجميل.
الخرطوم (كوش نيوز)

المنطقة التي غرقوا بها في البحيرة

الشجرة التي إصطدم بها المركب

بعض التلاميذ الغرقى زُغب الحواصل في صورة جماعية

المركب الذي كان يقلهم


‫10 تعليقات

  1. اللهم تقبلهم شهداء عندك وأبدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهلهم و صبَر ذويهم

    مراكب بدائية مكانها متحف الخرطوم القومى..تكلفة رحلة البشير وصحبه الأخيرة لروسيا كانت كفيلة بشراء بنطون متواضع يقى أهلنا شر هذه البلاوى والمآسى

  2. نسال الله ان يجعلهم من طيور الجنه ويصبر اهلهم وزويهم
    ولكن هذه الماسي واللام كلها سيحاسب بها من اختلس اموال الشعب وبددها في الكلام الفارغ
    السودان نسال الله ان يصلح حاله لاطرق ممتازه لاكباري منتشره لاطاقه كهربائيه كافيه لازراعه كافيه واقتصاد منهار حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. بقلوب تملكها الحزن الشديد نسال الله لهم الرحمه و تقبلهم شهداء و عظم اجر اهلهم و اخلف لهم

  4. مركب ياحكومه ياجرابيع …الجن اللي يركبكم من الراس للساس.٣٠ سنه وتقولي مركب!!!!كلكم راع وكلكم……وين الكلام …وقت ماقادرين قاعدين ماتقمو فزو فزكم الله يوم الحشر..الدلانقه الاسلاميه الجاين بيها امشو قشو بيها جعباتكم تفوووووو علي اليوم الاسود اللي شفناكم فيه.

  5. الُلُُهم تغمدتهم بواسع رحمتك
    شهداء مشفعين طيورا في جنات الخلد
    والهم اهلهم الصبر والسلون وحسن العزاء

    اتمني ان يفتح سيد الوسيلة ثقافة الاستقالات

  6. الاعدام شنقا لوالي نهر النيل وللمعتمد ورئيس اللجنة الشعبية ومدير المدرسة ونوات المركب لأهمالهم المشترك

  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً}، والحمد لله حق من قائل: {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ}، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد بن عبد الله ورسوله وخليله عليه أفضل الصلاة والسلام، أما بعد:الُلُُهم تغمدتهم بواسع رحمتك

  8. اللهم تقبلهم شهداء والهم والديهم الصبر علي الفاجعة.
    لكن متي يكون لهذه البلد قانون ونظام، اولا المركب بدائي لا يصلح للتنقل البشري لخطورته.
    ثانيا من اليوم فصاعدا يلزم كل وسائل النقل النهري مراكب بانطونات واي نوع اخر بان لا يصعد علي ظهرة راكب لا يرتدي سترة نجاة كبيرا كان ام صغير. يعرف السباحة ام لايعرف. يلزم الجميع بارتدائها علي اقل تقدير تسمح بطفو الشخص لفترة تمكن من انقاذه. كل المسئولين الله بسألكم عن ارواح الناس فاجعلوا هذا قانون نافذ، لابد من سترة نجاة لكل راكب هي غير مكلفة اقتصاديا ويمكن تغطية كلفتها باضافة جنية علي سعر التزكرة.

  9. لن يتم أقالة الوالى (حاتم الوسيلة السمانى) حتى ولو هلك جميع سكان ولايته
    1-لأن أدب الاقالة أو الأستقالة نحن بعدين عنو
    2-وآضح من الاسم بأنه ابن شيخ طريقة صوفية والانتخابات على الابواب
    3-لو زنقوهو حيقول جدى قال لى الحادث ده مكتوب فى اللوح المحفوظ أطلع عليهو سنة 1390 هجرية وزارنى فى المنام بعد الحادث وروى لى القصة وقال لى حسى ان زرت الشهداء وسقيتم شربة بيدى من نهر” البيدخ” كلو أحلام فى أحلام أحلام زلوط