اقتصاد وأعمال

السودان يستهلك 2.5 مليون طن من القمح سنوياً والحكومة تدعم الخبز ب 25 مليون جنيه يومياً


اطمأنت غرفة عمليات دقيق الخبز بالقطاع الاقتصادي للمؤتمر الوطني في إجتماعها يوم السبت برئاسة معتز موسى رئيس القطاع علي موقف دقيق الخبز، حيث أشار الاجتماع لضرورة تكامل كل حلقات عملية إنتاج الخبز من إستيراد وطحن القمح، وتشغيل المخابز، وشكل القطاع لجنة فنية لدراسة الترتيبات التي تضمن وصول دعم دقيق الخبز لمستحقيه، وإيقاف تهريب وتسرب القمح المدعوم لخارج قنواته، ووجه القطاع بإعداد خطة متوسطة المدى لرفع الإنتاج المحلي للقمح ، ومجابهة كل التحديات من تقاوي ، وسماد ومبيدات ، وتحفيز المزارعين حتى الوصول لمرحلة الإكتفاء الذاتي من القمح ، وزيادة مواعين التخزين الإستراتيجي للقمح.

ووجه معتز موسى رئيس القطاع على ضرورة إعداد قاعدة بيانات دقيقة لكل منظومة إنتاج وإستهلاك دقيق الخبز بما في ذلك الأفران وسعاتها الإنتاجية، وحول أزمة الخبز ايام عطلة العيد ، أفاد مندوب المطاحن عن توفر الدقيق للمخابز قبل عطلة العيد الا أن انتاج المخابز تأثر بنقص العمالة أيام العطلة .

ويتواصل إنعقاد غرفة دقيق الخبز الإسبوعي يوم الجمعة القادم. الجدير بالذكر أن السودان يستهلك حوالي 2.5 مليون طن من القمح سنوياً ، بدعم 25 مليون جنيه يومياً من وزارة المالية.

الخرطوم 25-8-2018 م (سونا)


‫3 تعليقات

  1. موسم 92/93 ( الزراعي ) في مشروع الجزيرة ( كانت ) المساحة المخصصة ( والمزروعة ) قمحاً 512 ألف فدان ..
    إنتاجية الفدان في ذلك ( الزمان ) مابين 25 ( إلي ) 30 جوال للفدان ..
    ..
    ..
    وبدون آلة حاسبة :-
    الإنتاجية ( كانت ) حوالي 13 مليون جوال ..
    وحسابياً الطن مابين 10 ( و ) 11 جوال عند حساب ( نسبة ) الرطوبة وقت الحصاد ..
    يعني السودان ينتج ( في ذلك الزمان ) من الجزيرة ( فقط ) حوالي 2 مليون ومائتان وخمسون ألف طن قمح ..
    وهي ( تقريباً ) خمسين في المية من إستهلاك ( البلاد ) هذه الأيام ..
    ..
    ..
    اليوم الجزيرة ( لا تزرع ) واحد في المية من تلكم المساحات ..

  2. طبعا” البيسمع الحكومة بتدعم القمح بيتخيل انو السيد وزير المالية و أعضاء مجلس الوزراء و السيد الرئيس و نوابه هم من يتبرعون شخصيا” من حر مالهم لدعم الشعب السوداني الفقير .
    الشعب السوداني هو من يدفع ثمن القمح من حر ماله و جهده و عرقه من ضرائب و رسوم و جمارك تتحصلها الحكومة لتصرفها في الفارغة و المقدودة و تجي في النهاية تتفضل عليهم !