اقتصاد وأعمال

القطاع الاقتصادي: ترتيبات لاستدامة توفير دقيق الخبز


شكّل القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني لجنة فنية لدراسة الترتيبات التي تضمن وصول دعم دقيق الخبز إلى مستحقيه، وإيقاف تهريب وتسرب القمح المدعوم إلى خارج قنواته، والتشديد على ضرورة تكامل حلقات عملية إنتاج الخبز من الطحن حتى المخابز.

واطمأنت غرفة عمليات دقيق الخبز بالقطاع الاقتصادي للمؤتمر الوطني، في اجتماعها، يوم السبت، برئاسة رئيس القطاع؛ معتز موسى، على موقف دقيق الخبز، وأشار الاجتماع إلى ضرورة تكامل كل حلقات عملية إنتاج الخبز والاستيراد والطحن والمخابز.

ووجّه القطاع بإعداد خطة متوسطة المدى لرفع الإنتاج المحلي للقمح، ومجابهة كل التحديات من تقاوى، وسماد ومبيدات، وتحفيز المزارعين حتى الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من القمح، وزيادة مواعين التخزين الاستراتيجي للقمح.

ووجّه رئيس القطاع بضرورة إعداد قاعدة بيانات دقيقة لكل منظومة إنتاج واستهلاك دقيق الخبز، بما في ذلك الأفران وسعاتها الإنتاجية.

وحول أزمة الخبز أيام عطلة العيد، أفاد مندوب المطاحن بتوفر الدقيق للمخابز قبل عطلة العيد إلا أن إنتاج المخابز تأثر بنقص العمالة أيام العطلة.

يشار إلى أن السودان يستهلك حوالي 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، بدعم 25 مليون جنيه يومياً من وزارة المالية، ويتواصل انعقاد غرفة دقيق الخبز الأسبوعي يوم الجمعة المقبل.

شبكة الشروق


‫3 تعليقات

  1. لو في زول عاقل مفروض كلهم يمشوا الشارع لأنهم ماقدموا أي شي للشعب السوداني ويحاكموا

  2. الاقتصاد في الدول المحترمة تديره عقول فاهمة وضمائر صاحية وليس قطاع اقتصادي في حزب حرامي وفاشل