عالمية

ظهور حالات شبيهة بـ(الإيبولا) وسط لاجئي جـنوب السودان في الكنغو


جدد رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت التزام بلاده بمواصلة العمل مع شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) من أجل مشاريع التنقيب وتطوير النفط في البلاد وذلك خلال زيارة الرئيس الى مقر الشركة بالعاصمة الصينية بكين صباح أمس (الخميس) حيث شهد بحضور رئيس الشركة وانغ يولين توقيع مذكرة تفاهم لشراكة إستراتيجية بين وزارة البترول وشركة (وانغ يولين)، أكد خلالها الرئيس التزامه بتوفير تدابير السلامة لموظفي الشركة ومواطني الصين. وفي سياق منفصل تعهد بنك (اكسيم) الصيني بمنحة ميسرة بقيمة (50) مليون دولار لمشاريع التنمية في جنوب السودان لبناء الطرق الاقتصادية بين الولايات وذلك خلال لقاء سلفا كير برئيسة البنك هو شياوليان أمس. فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:-
إعداد مصفوفة التنفيذ
أعلن مبعوث إيقاد الخاص لسلام جنوب السودان السفير إسماعيل وايس أن فريق منظمة دول (إيقاد) وخبراء كينيا والوساطة السودانية سوف يجتمعون اليوم (الجمعة) لإعداد مصفوفة تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان بعد توقيع الممتنعين مساء أمس (الخميس) في مباني الأكاديمية العليا للدراسات الأمنية والإستراتيجية في سوبا حيث وقع على اتفاق السلام النهائي الأحراف الأولى عن حركة مشار، نائبه، (هنري ادوارد)، بينما وقع عن قوى تحالف المعارضة، قبريال تشتانشونق بحضور وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول صلاح عبد الله. وعقب مراسم التوقيع قدم أطراف التفاوض التهانئ لبعضهم البعض، وعقب انتهاء مصفوصة التنفيذ سيقوم الفريق بإعداد تقرير لقمة رؤساء دول إيقاد المرتقبة خلال الأسابيع المقبلة التي سوف تحدد تاريخ ومكان توقيع الاتفاق الشامل حيث والبدء في تنفيذ الاتفاقية على الفور بين الأطراف التي ستبدأ بالترتيبات الأمنية والحكم على حد سواء بحسب ما ستخرج به مصفوفة التنفيذ خلال اليومين القادمين.
اجتماعات أديس أبابا
عقدت لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة اجتماعاً مع مفوض الأمن والسلم الأفريقي إسماعيل الشرقاوي في مقر مفوضية الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا ظهر أمس (الخميس)، تناولت الأوضاع في جنوب السودان ومساعي حماية حقوق الجنوبيين. وحضر الاجتماع ممثل منظمة إيقاد في الاتحاد الأفريقي.
أحداث كبويتا
أكدت السلطات المحلية في كبويتا بولاية شرق الاستوائية في دولة حنوب السودان أن (8) أشخاص لقوا حتفهم بجانب فقدان (3) آخرين بعد غرق عربة لاندكروزر، نتيجة لانهيار كوبري بسبب الأمطار الغزيرة في مقاطعة لوسوليا، وقال محافظ مقاطعة لوسوليا كوتين توماس أن المقاطعة شهدت أمطاراً غزيرة أدت إلى خسائر في الأرواح والممتلكات، كاشفاً أن عربة لاندكروزر كانت تقل (12) مواطناً في طريقها من ناروس إلى كبويتا غرقت نتيجة لانهيار كوبري ناكودو أسفر عن مقتل (8)أشخاص وفقدان (3) آخرين، موضحاً أن شخصاً واحداً نجاة من الحادثة وحتى الآن السلطات مازالت تبحث عن المفقودين، وكشف المحافظ عن توقف حركة النقل بين نادابال وناروس نسبة لانهيار الكوبري، مبيناً أن مواطني مقاطعته أوضاعهم الإنسانية أصبحت قاسية جداً نسبة للخسائر التي خلفتها الأمطار والبعض منهم أصبحوا بلا مأوى، مطالباً المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل.
حالات شبيهة بالإيبولا
كشفت السلطات الصحية بمخيم ميري للاجئي دولة جنوب السودان في الكنغو عن ظهور حالات شبيهة بفيروس الإيبولا وسط اللاجئين، ومنذ إعلان تفشي الإيبولا مؤخراً في الأول من شهر أغسطس الجاري، بدولة الكنغو، تم تشخيص (112) حالة مؤكدة و(75) حالة وفاة في مقاطعتي شمال كيفو وإيتوري في شرق الكنغو، وفقاً لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة في الكنغو، وأكد الدكتور ماوا ديودنيي، هو يعمل داخل مخيم ميري للاجئين من دولة الكنغو، ظهور حالات يشتبه بإنها فيروس إيبولا وسط اللاجئين، مبيناً أنه تم أعطاء المرضى أدوية وسوف يتم نقلهم للمشفى العام الحكومي، وتابع ديودنيي استقبلت حالات في المخيم أعراضها تشبه فيروس الإيبولا، أعطيناهم علاجات ونحن نستعد لنقلهم إلى المستشفى العام، وبين الدكتور أنه لم يتم التأكد ما إذا كانت الحالات مصابة بفيروس الإيبولا أم لا، موضحاً أن أوضاع المرضى مستقرة. من جانبه قال لاجئ من جنوب السودان بمخيم ميري أبا، يدعى ديفيد سولوما ولو، أن الأوضاع الصحية للاجئين سيئة للغاية، موضحاً أن شقيقه مصاب أيضاً وتم وضعه في الحجر الصحي.وتابع أوضاعنا سيئة وأنا الآن خارج المشفى لأن أخي مصاب بمرض شبيه بمرض الإيبولا.
في جوبا قامت وزارة الصحة الاتحادية بقيادة الوزير رياك قاي كوك باجتماع مع منظمة الصحة العالمية لأخذ تحوطات من الفيروس في مناطق الحدود مع الكنغو، وقال المدير العام للصحة الوقائية بالوزارة الدكتور بيني نييمول عقب الاجتماع أنه لم ترصد أية حالة إصابة في جنوب السودان لكن عليهم اتباع الإجراءات لضمان عدم دخول الفيروس الى البلاد.
جوبا تطالب نيروبي
طالبت جنوب السودان، السلطات الكينية بمراجعة سلوك الشرطة إثر احتجاز نحو 200 من مواطنيها.وجاءت التوقيفات في إطار حملة هدفت لضبط الأجانب الذين يعملون داخل البلاد دون وثائق رسمية، وفق السلطات الكينية.وقال وزير الداخلية بدولة جنوب السودان مايكل شانجيك، في تصريحات صحافية بجوبا، إنهم تلقوا عدة تقارير تفيد بتعرض الرعايا المقيمين بدولة كينيا لمعاملة سيئة.وأضاف أن الأمر وصل إلى مرحلة الاحتجاز التعسفي في أقسام الشرطة، خلال حملة ضبط الأجانب العاملين دون أوراق رسمية.ولفت إلى أن بلاده تتمتع بعضوية منظمة دول شرق إفريقيا إيقاد، التي تضمن حماية حقوق المواطنين في الإقامة والتحرك، من دون أن يتعرضوا للاستهداف بتلك الطريقة.وزاد بالقول: نطالب السلطات الكينية بمراجعة سلوك الشرطة، وأن تتم كافة الإجراءات وفقًا للقانون. وأوضح أنه من بين 200 محتجز، بينهم أطفال ونساء ومرضى، أطلقت السلطات سراح 100 منهم، بعد تواصل سفارة جوبا بنيروبي مع المسؤولين.كما تعهد الوزير الجنوب سوداني بعد تعرض الكينيين في بلاده إلى معاملة سيئة، وناشدهم ممارسة حياتهم بصورة عادية.ويقيم في كينيا أعداد كبيرة من مواطني جنوب السودان لأغراض مرتبطة بالدراسة والعلاج، إلى جانب من يقيمون بشكل دائم منذ الحرب الأهلية 1983-2005.
بدء شحن البضائع
كشف رئيس اتحاد أصحاب العمل بدولة جنوب السودان آيي دوانق آيي عن جاهزية هيئة النقل النهري بدولة السودان لشحن البضائع المتجهة الى البلاد من ميناء كوستي النهري حتى مدينة جوبا، جاء ذلك خلال اجتماع مكتب الاتحاد التنفيذي بمقر اتحاد أصحاب العمل بجوبا، حيث أعلن لكافة رجال الأعمال بالغرفة التجارية والصناعية والزراعية عن ذلك على حسب الإفادة التي تلقاها من مدير هيئة النقل النهري بمدينة كوستي السودانية عن بدء شحن البضائع في الأول من سبتمبر المقبل الذي يوافق غد (السبت)، وذلك عقب زيارة وزير النقل والمواصلات لدولة السودان مؤخراً، مشيراً الى استعداد هيئة السكة الحديد السودانية لعمل صيانة من محطة الميرم السودانية وصولاً لمدينة (واو) بالبلاد.
لقاءات الحوار
يبتدر الرئيس المناوب للجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني في دولة جنوب السودان أنجلو بيدا زيارات الى المناطق الصراع في البلاد، ولم يحدد بعد تاريخ الزيارات لكنها سوف تبدأ بمعسكرات النازحين.
تركيب الكهرباء
أعلن وزير الكهرباء بدولة جنوب السودان استيفن ضيو بدء تركيب الأسلاك في أعمدة الكهرباء في منطقة قومبا، وتعهد الوزير في تصريح له إنه مصمم على الوفاء بتعهده من خلال تشغيل العاصمة جوبا بالكهرباء.
ترقية 100 ضابط
كشف المتحدث باسم الجيش الشعبي في دولة جنوب السودان، اللواء لول روي كوانق، عن ترقية أكثر من (100) ضابط من ضباط الجيش إلى رتبة اللواء من قبل الرئيس، وقال لول رواي ، إن الرئيس سلفا كير، أصدر قراراً بترقية (123) ضابطاً إلى رتبة اللواء بالجيش الشعبي بتاريخ 27 يوليو الماضي، مبيناً أن الترقية تمت بعد أن وضعت الحكومة ميزانية للرتب الجديدة في الميزانية المالية للعام 2018 – 2019. وأوضح لول أن ترقية هذا العدد الكبير من الضباط الى رتبة اللواء في وقت واحد، يرجع الى تأخر ترقيات ضباط الجيش لسنوات عديدة. وأكد الناطق باسم الجيش لول رؤي، أن ترقيته من رتيه العميد الى اللواء، ليس له تأثير بمنصبه كناطق رسمي باسم الجيش.
أول الشهادة
التقى النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق قاي بأول الشهادة الثانوية للعام 2018م آبيل ألير أجويك الذي درس معهد جوبا وهي أكاديمية خاصة، وقالت والدة الطالب بعد لقائهم بنائب الرئيس إن حلمها أن يكون ابنها مثل مولانا أبيل ألير.
أغنية الخوذة الزرقاء
أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة جوهانسبرج لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي في ديسمبر عام 2015، رفع الشراكة الإستراتيجية الجديدة بين الصين وإفريقيا إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، ودعا إلى تنفيذ خطط التعاون الرئيسة العشر في مجالات التصنيع والتحديث الزراعي والبنية التحتية والتمويل والتنمية الخضراء وتيسير التجارة والاستثمار والتخفيف من حدة الفقر والصحة العامة والثقافة والسلام والأمن، ما رسم الخطوط الكبرى للتعاون العملي بين الصين وإفريقيا، وفتح صفحة جديدة للعلاقات بين الطرفين.في موسم الجفاف، درجة الحرارة مرتفعة، وأشعة الشمس محرقة في جنوب السودان شرق إفريقيا.على الأرض الحمراء، هناك مجموعة من الجنود الصينيين بكتيبة المشاة لحفظ السلام في جنوب السودان، يرتدون القبعات الزرقاء ومعها العلم الوطني الصيني، ويكرسون أنفسهم للسلام والإيمان. دخل هذا الفريق إلى منطقة جوبا في نوفمبر عام 2017، ويتكون حالياً من 700 شخص، ويتحمل مسؤولية سبع مهام في إطار الأمم المتحدة، بما في ذلك حراسة القوافل الأممية، واتخاذ الإجراءات الاحتياطية حول المخيمات، وحراسة عمليات الإنقاذ المدني، وتدمير أسلحة المتحاربين بالتعاون مع شرطة حفظ السلام.اسمي لي دونغ، أنا جندي من الدفعة الرابعة من قوات حفظ السلام في جنوب السودان، هذه هي المرة الثانية التي أشارك فيها بكتيبة المشاة لحفظ السلام، الآن أعلم رفيقي كيفية أداء نوبة الحراسة، مثلاً كيف نتعامل مع الحالات الطارئة وفقاً للوائح الأمم المتحدة وعملياتنا القياسية.
في سبتمبر عام 2015 ، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ التزام الصين الرسمي بقضية حفظ السلام الدولية في قمة الأمم المتحدة لحفظ السلام، بما في ذلك إنشاء قوة احتياطية لحفظ السلام من 8000 فرد، وتدريب 2000 جندي من قوات حفظ السلام لمختلف الدول، وتوفير مساعدات عسكرية بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للاتحاد الإفريقي.وكتيبة المشاة الصينية لحفظ السلام في جنوب السودان هي واحدة من نماذج مشاركة الصين النشطة في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في إفريقيا، وجهود الصين في عمليات حفظ السلام الإفريقية لا تتجلى في حجم عمليات حفظ السلام فحسب، بل في اتمام المهمة بصورة رائعة. بالتالي فإن الصين وإفريقيا قوة مهمة للحفاظ على سلام العالم ودفع التنمية والازدهار فيه. لدينا المسؤولية والقدرة على لعب دور أكبر في الشؤون الدولية وتقديم مساهمات أكبر في بناء العلاقات الدولية الجديدة، التي تركز على التعاون والفوز المشترك، وبحسب ما تقول الجنديات الصينيات فان مشاركتهم في عملية حفظ السلام تحقق قيمتها الشخصية. وهي أيضاً رد على دعوة الرئيس شي حول توجه القوات العسكرية إلى الخارج،مضيفا انها تحب الزهور، وتحب أن يبقى شعرها طويلاً، موضحة أنها تعرف أن ارتداء البزة العسكرية يعني المسؤولية، وختمت الجندية الصينية حديثها وهي تشدو أغنية الخوذة الزرقاء بِقَسَمِ قوات حفظ السلام الصينية..وتقول نثق في أن التعاون الصيني الإفريقي في مجال السلام والأمن سيتقدم إلى الأمام.

صحيفة الانتباهة