أبرز العناوينسياسية

السودان: الوطني يُعلن التشكيل الجديد لمؤسسة رئاسة الجمهورية


أعلن المكتب القيادي للمؤتمر الوطني في اجتماعه الطارئ برئاسة رئيس الجمهورية، عمر البشير، رئيس الحزب، تولي بكري حسن صالح، منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية، بعد فصله عن منصب رئيس الوزراء، وتعيين، محمد عثمان كبر، نائباً لرئيس الجمهورية، ومعتز موسى، رئيساً لمجلس الوزراء.

هذا وقد أعلن البشير، الأحد حل حكومة الوفاق الوطني، برئاسة بكري حسن صالح، وتعيين رئيس وزراء جديد، بجانب تقليص الوزارات إلى 21 وزارة بدلاً عن 31، كما أعلن تقليص الوزارات بالولايات والمحليات في إطار الإصلاح السياسي والاقتصادي.

وقال مساعد رئيس الجمهورية، فيصل حسن إبراهيم، نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع الذي انتهى في وقت متأخر من مساء الأحد، إن الوقت الراهن يتطلب خفض الإنفاق الحكومي، شاكراً الشعب السوداني لصبره على التحديات الاقتصادية الأخيرة.

استمرار الشراكة
وأفاد إبراهيم بأن المكتب القيادي اعتمد دمج وإلغاء بعض الوزارات، بجانب خفض وزراء الدولة بنسبة 50%، مؤكداً بأن المؤتمر الوطني والقوى المشاركة في الحوار اتفقا على التخلي عن “10” وزارات لتكون مناصفة بينهما.

وأعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني، عن إلغاء منصب معتمدي الرئاسة في الولايات كافة، بجانب المفوضيات والمجالس، مشيراً إلى إعادة النظر في عدد المحليات البالغ نحو “189”، وذلك لتكون وفقاً لمعايير مؤتمر الحكم اللامركزي في هذا الصدد.

وقال بأن طاقم الرئاسة الجديد سيؤدي القسم صباح الإثنين أمام رئيس الجمهورية، مبيناً بأن هناك مشاورات بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة لتكون رشيقة وملبية لطموحات الشعب.

ووصف إبراهيم إعادة هيكلة جهاز الدولة بأنها خطوة نحو الإصلاح الشامل، مؤكداً على الحاجة الماسة للاستمرار في إصلاح الخدمة المدنية، وإجراء التعديلات المتعلقة بالتشريعات والقوانين لتواكب المرحلة المقبلة.

شبكة الشروق


‫20 تعليقات

  1. (( وأعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني، عن إلغاء منصب معتمدي الرئاسة في الولايات كافة، بجانب المفوضيات والمجالس))

    ياترى هل سيحاول حامد ممتاز الإلتفاف حول هذا القرار والذي سيعفي زوجته الجديدة ميادة سوار الذهب معتمد الرئاسة بولاية الخرطوم ويقوم بتعيينها وزيرة ولاية؟؟

    إن حدث ذلك فهذا سيكون أول خرق وسيتوسع الخرق بالتأكيد.

    1. يعني ده الشغل بالك وهماك يا ود الشيخ !! مهتم بي ميادة سوار الدهب أكتر من زوجها هههههههههه

    2. اهم شى وزير المالية ابو جطوم دا ما يكون فيها لانه سبب رفع الدولار من 17 الى 41

  2. اختيار الوزير الفاشل التلميذ
    معتز رئيسا للوزراء سقطه كبيره جدا
    اذا عينت غندور كنت جيت الاول ورضيت الشعب وجبتا زول فاهم وعالم وبروف
    طيب انتو بتقولو اصلاح هل يعقل معتز موسي الفاشل اكون رئيسا لوزراء السودان
    صلحوها سريع وقولو اعتزر
    وجيبو غندور او ضابط من الجيش خلي ادي المنصب هيبه
    يعني حسي ف زول ممكن اصدق الفاشل في الكهرباء اكون رئيس لوزير الدفاع والداخليه البلدوهو
    دي بالغتا فيها يا بشير طيب لو ماقدرتا خلي بكري في مكانو

    1. اسقاطك انت يارب واشكالك واي حكومه لدوله تريد الشر والفتنه والدمار لسودان وشعبه والبشير وحكومته ياااارب
      حفظك الله ونصرك سيادة الرئيس عمر حسن احمد البشير من اعدائك في كل مكان
      اللهم انت اعلم بالدول التي تريد الشر والفتنه والدمار لسودان وحكومته وشعبه اللهم انتقم منهم واجعل كيدهم في نحرهم يارب

  3. عودة مكاوي للطاقة بما فيها الكهرباء ضرورية جداًلإعادة الكهرباء إلي ماكانت عليه قبل صواطة أسامة عبدالله وناسو الموجودين بالكهرباء حالياً ،حيث أن الكهرباء أكبر مستهلك للوقود .وعندما تصححوا أمر الوقود بإصلاح الكهرباءفإن باقي الأمور سوف تمشي بالتخطيط الإستراتيجي أو حتي بالبركة ساكت مع الخريف السمح لهذا العام.أسمعوا النصيحة أو انتظروا الطوفان.

  4. نفس الوجوه..
    شيل من هنا وخت هنا ..
    نظام مفلس مفلس مفلس ..
    .
    .
    الفاتحة . الدوام لله.

  5. وهل سيفعل السيد معتز موسى بالوازارة كما فعل بادارة المشروعات في وحدة تنفيذ السدود , وكما فعل بوزارة الماء والكهرباء … ان كان ذلك فعلى السودان السلام ..
    ثم ماذا يعني تغيير المراكز لنفس الاشخاص , هل هذا يسمى حكومة جديدة ؟؟؟

  6. لأن تأتي متأخرا خيرا لك بأن لا تأتي … خطوة جيدة نتمنى المضي قدما في إجراء المزيد وتقليل الصرف الحكومي

    وأهم من ذلك كله خلو بالكم الفساد والمفسدين على كل المستويات .. خاصة مع التغيير دا بتحصل دغمسة وإخفتاء ملفات وإتخاذ قرارات بأثر رجعي

  7. ما لم يتم تغيير البشير نفسه وكل المؤتمر الوطني نكون كمن يحرث البحر، لا نتائج إطلاقا لأنو العلة الأساسية في البشير وحزبه

  8. ومن الاجهزة المتوقع دمجها او الغائها مرة واحدة .. جهاز المغتربين الذي مازال يتمرن بعد أكثر من عشرين عام مازال يتمرن ويبحث عن تجارب الدول الاخرى…حكمة وحكاوي واعتكاف دام اكثر من 9 سنوات . بهذا الجهاز يا سادة يا كرار 20 ادارة وكل ادارة بها 10 لجان. ومجلس الجاليات دا قصة تانية والتسريبات الاخيرة بين السيد مدير العام للمغتربين والسيد المدير العام للجاليات بالخارج البحاري يظهر ان البحاري يبحر بدون شراع ومجلس غير شرعي .. والسيد امين المغتربين خارج السرب وبكل سرور الحكومة مصرة ان تحت الفكي مدير الجهاز فكةةةةةةةةةةة ان شاء الله نسمع خبر طيب بالغائه وتقليص السفارات والقنصليات والملحقيات والبعثات كافة خاصة بعثتنا في سويسرا التي عرضت بكل سرور أفلام

  9. خطوات جيدة كما يجب ان ياتى الدور لمؤسسات الخدمة المدنية كم ادارة وكم هيئة باليه هسى هيئة البث الاذاعى والتلفزيونى محتاجة ان تكون هيئة واحدة الوجب دمجها مع هيئة الاذاعة والتلفزيون او الانصالات

  10. فيما سبق لم يكن لمجلس الوزراء ( أو رئيس مجلس الوزراء ) دوراً يُذكر فقط هنالك ( أسماء يجلسون ) كما اؤلئلك ( الجالسون ) النائمون تحت قبة البرلمان وفي ( مجالس ) الولايات وحكوماتها..

  11. هل هذا هو الحل حينما يأتي فاشل مكان فاشل لم يقدم شيئا لهذا الوطن نفسي افهم قصة التدوير دي نهايتها ووين
    الحل في التغير الكامل من الرئيس

  12. والساقية لسع مدورة

    اللهم اصلح احوال المسلمين في السودان وولي عليهم خيارهم واكفهم شر شرارهم

  13. عوض الجاز مصادم وأبتكارى ويقبل التحدى وعملى أكثر من معتز الشاب التقنوقراطى التنظيمى النمطى مشكلة الجاز أنه محسوب على الحرس القديم وقد تم أستبعاده الحرس القديم (على ونافع )لكن بصراحة كان يجب أن يكون هناك أستثناء له فتاريخه فى أستخراج البترول يشفع له بل فى معظم الملفات التى أوكلت أليه مشكلته أنه وأن بدرجة أقل حاد وزول مواجهة خاصة مع معظم أحزاب الحوار الوطنى شأنه شأن نافع وأن كان الجاز بدرجة أقل لن أكون متشائما وسأقول ربنا يوفق كبر ومعتز وبقية الوزراء وأقول لهم أتقو الله

  14. (ووصف إبراهيم إعادة هيكلة جهاز الدولة بأنها خطوة نحو الإصلاح الشامل، مؤكداً على الحاجة الماسة للاستمرار في إصلاح الخدمة المدنية، وإجراء التعديلات المتعلقة بالتشريعات والقوانين لتواكب المرحلة المقبلة.)

    نعم للاصلاح الشامل واهم اصلاح هو اصلاح وزراء الحكومة واختيار الرجل المناسب والمتخصص في المكان المناسب وابعاد من ليس له علاقة بالمجال الذي عين فيه حسب تخصصه وشهاداته وعلمه كما لا تشفع الخبر فقط في المجال بدون التخصص.

    افة المكتب القيادي للوطني هو اعتبار الوزارات موقع اداري فقط وليس فنيا بالرغم من ان كل الخطط الفنية تخرج بقيادة الوزراء فاذا كان الوزير لا يفهم في المجال فلن يستطيع فهم ومناقشة وتصحيح الفنيين ومن يضع الخطط له داخل وزارته وبالتالي الخروج بخطط وبرامج ناجحة .

    وكذلك من يحتل منصب رئيس الجمهورية يجب ان يختار له من يحمل المؤهلات العلمية في اكثر من مجال وخصوصا في حالة بلادنا في المجالات الاقتصادية والزراعية والعسكرية ولا يكفي التخصص العسكري فقط للنجاح كرئيس للجمهورية والتجرية ماثلة الان امامنا فمن سياتي بعد البشير يجب ان يكون متخصصا في عدة مجالات وعلوم حتى لا نضيع وقت بلادنا في تكرار نفس الاخطاء.

    واصلاح الخدمة المدنية بمحاربة الفساد بكل اشكاله والعمل نحو تحقيق اداء افضل لها وكذلك اصلاح والتشريعات والقوانين نحو وضع افضل في احقاق الحقوق وتحقيق العدالة والمساواة للجميع هي دوما ضرورة ملحة .

    قال تعالي (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ القُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ). فاتقوا الله ما استطعتم.

  15. 53 وزير دوله لاحول ولاقوة الا بالله
    اين غازي صلاح الدين العنباني الرجل نظيف اليد طاهر اللسان