سياسية

الاختلال الاقتصادي .. أولوية رئيس الوزراء السوداني الجديد


قال رئيس الوزراء السوداني الجديد معتز موسى، اليوم الأربعاء، إن أعلى سلم أولويات حكومته هو برنامج الإصلاح الاقتصادي، لمعالجة اختلال الاقتصاد الكلي بما فيه التضخم وسعر الصرف.

جاء ذلك في أول تصريح لموسى، منذ تعينه في المنصب، الأحد الماضي، حيث كان يخاطب العاملين بمجلس الوزراء، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وأوضح أن “برنامج الإصلاح الاقتصادي في الفترة القادمة يهدف إلى الوصول لمعدلات نمو عالية ومستدامة في ظل استقرار اقتصادي شامل”.

وأضاف أن “الإصلاح الاقتصادي يعالج أبرز اختلالات مؤشرات الاقتصاد الكلي على رأسها عاملي التضخم وسعر الصرف”.

وينتظر أن يعلن رئيس الوزراء الجديد، أعضاء حكومته في وقت لاحق (لم يحدد بعد).

وأمس الأول الاثنين، أدى نائبا الرئيس السوداني، بكري حسن صالح، ومحمد يوسف كبر، ورئيس الوزراء، معتز موسى، اليمين الدستورية أمام الرئيس عمر البشير.

وطالب البشير الحكومة، في خطابه عقب أداء اليمين الدستورية، بـ”إعداد وتنفيذ برنامج إسعافي عاجل يتضمن مشروعات بعينها ذات عائد مباشر لرفع مستوى الأداء والإنجاز في الاقتصاد الكلي من أجل تحسين معيشة المواطنين”.

وشهد السودان، في الأشهر الأخيرة، أزمات متفاوتة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، إضافة إلى عدم توفر السيولة النقدية وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 47 جنيها مقابل الدولار الواحد.

وسجل التضخم في السودان شهر يوليو/ حزيران الماضي أعلى معدلاته، وبلغ 63.94 بالمائة.

ويعاني السودان من مصاعب اقتصادية، منذ انفصال جنوب السودان عنه، في يوليو/تموز 2011؛ بسبب فقدان الخرطوم 75 بالمائة من مواردها النفطية، ما أدى إلى انخفاض الإيرادات العامة، في ظل محدودية الصادرات غير النفطية.

عربي21


‫4 تعليقات