سياسية

الصين تعفي دينها الحكومي على البلاد حتى 2015


أعلن السفير الصيني بالخرطوم، لي ليانخه، إعفاء بلاده لديونها الحكومية على السودان منذ بدئها وحتى عام 2015، وذلك ضمن اتفاقيات التعاون التي وقعت مؤخراً بين البلدين، متوقعاً إعفاء الصين للقروض الحكومية على السودان حتى عام 2018.

وقال خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن إعفاء الدين يأتي بحسب التزام الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لقمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي في الثالث من سبتمبر الحالي، لإعفاء الدول الإفريقية عن القروض الحكومية بدون الفوائد المستحقة حتى نهاية عام 2018.

وأعلن ليانخه تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون بين السودان والصين في كافة المجالات ولمعالجة المشاكل التي تعرقل التعاون بين البلدين.

اتفاقيات تعاون

ولفت إلى تقديم الصين لمنح وقروض بدون مقابل للبلاد، للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الزراعة والصناعة والجمارك لدعم العلاقات بين البلدين.

وأوضح السفير الصيني اهتمام بلاده بتشجيع التعاون في مجال البترول الذي يشهد المزيد من التطور، لافتاً إلى تمسك الصين بالاستمرار في إنتاج بترول جنوب السودان خلال فترة الحرب لتحقيق الاستقرار، مثمناً الدور الذي لعبه السودان في تحقيق السلام بالجنوب، مؤكداً استمرار الصين في دعم الدول الإفريقية لحل قضاياها الداخلية، مع الالتزام باحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية .

وعن مخرجات قمة بكين أشار السفير إلى إعطاء الصين الأولوية لتنفيذ الحملات الثماني التي تشمل التنمية الصناعية والمشاركة في بناء البنية التحتية في إفريقيا وتسهيل التجارة والتنمية الخضراء وبناء القدرات والصحة والتواصل الشعبي وحفظ السلم والأمن الإفريقي.

توفير التمويل

ولفت السفير الصيني إلى توفير الصين لدعم بقيمة 60 مليار دولار لتنفيذ الحملات عن طريق المساعدات الحكومية والاستثمار والتمويل من المؤسسات المالية والشراكات.

وأكد السفير التزام الرئيس الصينى باللاءات الخمس بعدم التدخل في جهود الدول الإفريقية لاستكشاف الطرق التنموية التي تناسب ظروفها الوطنية، وأن لا يتدخل في الشؤون الداخلية الإفريقية، ولا يفرض إرادته على الآخرين، ولا يربط أي شرط سياسي بالمساعدات إلى إفريقيا.

وأضاف أن الدعم يأتي لكسب مصلحة سياسية للصين خلال الاستثمار والتمويل في إفريقيا، مشيراً إلى التزام بلاده بمراعاة العدالة والمنفعة في التعاون المشترك والتعاون الفعلي لتنمية الشعوب الإفريقية، وتحقيق الأمن والأمان الدائمين والتنمية والنهضة في إفريقيا.

سونا