كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

إقتصادي يطالب بفك إستيراد كافة السلع


بنك السودان المركزي

شارك الموضوع :

طالب الخبير الاقتصادي والأكاديمي بروفيسور كمال عيسى عميد كلية بحري الأهلية بنك السودان بفك إستيراد كافة السلع مع فرض رسوم معقولة على السلع الكمالية لتتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وأرجع عيسى في تصريح لـ(سونا) تعثر التفاوض الأخير لإنضمام السودان للمنظمة العالمية لحظر السودان إستيراد بعض السلع إضافة إلى منشور تقييد إجراءات الاستيراد الوارد في موازنة هذا العام، الأمر الذي يتعارض مع مبدأ منظمة التجارة العالمية الذي ينص على تحرير التجارة بشكل كامل موضحا أن إنضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية ربما يكون أحد مخارج البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها .

وزاد لقد حان للسودان أن يطبع علاقاته الاقتصادية مع دول العالم لامتصاص الآثار السالبة للحصارالاقتصادي الأمريكي الذي كان مفروضا عليه لمدة عشرين عاما كما أن المبدأ الأساسي للعملية الاقتصادية هو التبادل التجاري بين الدول مستعجلا وزارة العدل للفراغ من مواءمة القوانين الوطنية لتتماشى مع قوانين ولوائح منظمة التجارة العالمية للسرعة في إدماج إقتصاديات البلاد في الاقتصاد العالمي للاستفادة من نظام التجارة العالمية متعددة الأطراف .

وأوضح أن منظمة التجارة العالمية تستحوذ الآن على 98 % من حجم التجارة العالمية بمشاركة أكثر من 164 دولة على مستوى العالم .

سونا

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1
        Sabir

        * فك حظر ( إستيراد ) السلع بالكامل ..
        * إلغاء ( كافة ) القيود على الإستيراد ..
        * تجنيب ( ما لا يقل عن ) 50% من قيمة الصادرات لصالح المصدِّرين ..
        * تفعيل ( قوانين ) الإستثمار في ( مجالات ) الإعفاءات ( والتخفيضات ) الجمركية والضريبية للمشاريع الإستراتيجية ..
        * مراجعة ( قانون ) القيمة المضافة في النسبة المعمول بها ( 17 % ) ومراحل التطبيق والإسترداد ..

        الرد
      2. 2
        سوداني حزين

        كلامك صحيح ايها الخبير الأقتصادي أذا كان الدولة تمتلك عملة صعبة بس خزانة فاضية وأنت تطالب بفك الحظر معناها أنت بتطالب بي أيجاد المضاربة والسوق الأسود مفروض تطالب بزيادة الانتاجية والتوسع في المشاريع ذات العائد من العملة الصعبة حتي تطالب بفك الاستيراد الله يصلح الحال ويهدي الجميع ياأخوان الاقتصاد علم يدرس ثم نستعين بالتجارب المطبقة ومعرفة امكانيات البلد لتطبيق النظريات الاقتصادية سياسة التحرير الاقتصادي لاتنفع في السودان لعدم وجود وفرة في الانتاجية لخلق فرص متساوية من المنافسة

        الرد
      3. 3
        محمد احمد

        خبير ! وبروف! فى الاقتصاد والدوله فاشله فى الاقتصاد !؟؟؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.