رأي ومقالات

الهندي: اعتذار “حمدوك” عن الوزارة مختلف ومؤسف.. سلوك مثل هذا لا يحدث لو أن القيادة (المصرية) استدعت خبيراً أو عالماً (مصرياً) من الخارج


تطعيم (نقص المناعة الوطنية) من رياض الأطفال
لم يعتذر السيد “عبدالله حمدوك” من ترشيحه وزيراً للمالية ، بسبب أنه معارض (مناضل) وأن (الإنقاذ) فصلته من الخدمة في مطلع تسعينيات القرن الماضي ، كما يهرف بعض سابلة الأسافير وجهالها ، بل لأسباب (خاصة) تتعلق بمستحقات وظيفته الأممية ، ساقها للجهة التي رشحته من طرف المؤتمر الوطني ، ووافق مبدئياً على الترشيح ، ثم راجع نفسه ، مثلما اعتذرت القيادية بالمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية الدكتورة “سمية أبوكشوة” عن التكليف بوزارة الضمان الاجتماعي ، رغم أنها كانت حضوراً في اجتماع المكتب القيادي، الذي أجاز تشكيلة الحكومة الجديدة ، وكان لها أن تصر وتتمسك برفضها للتكليف . فهل اعتذرت “أبوكشوة” أيضا لأنها (شيوعية) أرادت أن تلقن (الكيزان) درساً ؟!

وحسناً فعلت الدكتورة “أبوكشوة” ، فقد تطاول بها أمد الاستوزار، كما تطاول بآخرين لم يعتذروا مثل الدكتور “أحمد بلال” ، وممثل أنصار السنة الأستاذ “محمد أبوزيد مصطفى”، وممثلة الحركة الشعبية الدكتورة “تابيتا بطرس”، وآخرين ، غير أنني ما زلت أرى أن اعتذار السيد “حمدوك” عن وزارة المالية مختلف ومؤسف ، مع احترامنا وتقديرنا لخبراته في المنظمات الدولية ، إلا أنه غلَّب (الخاص) على (العام) ، وتراخى عن تلبية نداء الوطن في وقت بالغ الحساسية والحرج .

سلوك مثل هذا لا يحدث لو أن القيادة (المصرية) استدعت خبيراً أو عالماً (مصرياً) من الخارج ، مهما كانت درجة خلافه السياسي مع الحكم القائم في بلده .

كما قلت بالأمس .. أكرر اليوم .. إننا نحتاج لجرعات تطعيم ضد (نقص المناعة الوطنية) للأجيال القادمة (الجفلن خلهن ..أقرع الواقفات) .. ابتداءً من مرحلة رياض الأطفال وإلى مرحلة الالتحاق بالخدمة المدنية .

يجب أن نكنس من ضمائرنا ثقافة ومفردات (ملعون أبوك يا بلد) .. ونغسل قواميسنا من جمل رائجة : (دي بلد يشتغلوا ليها) ، و(بنشتغل قدر ماهية الحكومة) و …. و … !!

السودان باقٍ يا سادتي .. وتذهب الأحزاب السياسية .. المؤتمر الوطني وحزب الأمة والاتحادي الديمقراطي والحزب الشيوعي وغيرها من التكوينات السياسية ، لكن يظل الوطن راسخاً .. وشامخاً .. ونابضاً في عروق كل الوطنيين الشرفاء .

يجب أن ترتفع الهمة الوطنية في نفوسنا ، علينا أن نفرق بين الوطن والمؤتمر الوطني ، بين العمل من أجل تنمية البلد ونهضتها ورفاهية شعبها ، والعمل من أجل بيوتنا وعرباتنا ومستحقات نهاية خدمتنا في الداخل والخارج .

السودان في حدقات عيوننا بلد ولا كل البلاد .. هكذا سيبقى فينا ما حيينا ، وإن عقه آخرون خرجوا من صلبه ، وما استحقوا اسمه ، هم دونه ودون الانتماء له .

الهندي عزالدين
المجهر


‫24 تعليقات

  1. قسم بالله انت يا الهندي الليلة تتردم ردم عمرك ما شفتو
    هسي دي الردامين بجووووووووو يورووووووك الطفا النور منو
    انا ما بردمك براك ردمت نفسك بنفسك يا مردوم

  2. أنت يا الفاقد التربوي اخر من يوزع صكوك الوطنية، خليك في عواستك وكسير التلج لبني كوز.
    العلامة حمدوك مستحيل يورط نفسو مع المافيا دي

  3. ملعون الوالدين زفت الطين عزالدين

    البلد ضاقت عليكم وبوصلتكم طشت والغرق بداء يحصل ونهايتكم قربت فبقيت تطرش فوق الورق وتهضرب بالكلام النئ ودا كلو

    مابيحلك ولو بعدين هربت لمصر حنجيبك ونخوزقك قدام الخلق الطرشت فيها من ١٩٩٨م

    انت سبب رئيسي في ضياع البلد يارمة

    انت وباقي شلة ملاعين الوالدين كلاب النار جماعة الحيران مخ مافي وابوجهل ابوعبدالرحمن

    1. والله تظلم الهود حين تشبه الهند بهم فهم دولة متحضرة ومتطلعة ونووية وعمالها منتجين جدا

  4. باسم اى وطنية تتكلم يا بوق القذارة؟؟؟ باسم الذين علقوا الشرفاء زى الخراف فى بيوت الاشباح والا الذين رفدوا الناس باسم التمكين وشردوا الاسر والا الذين سرقوا واباحوا التحلل لانفسهم؟؟؟
    وعن اى تغليب للخاص على العام تتحدث؟؟؟ عن حمدوك والا عن اللى طلقوا فينا اخوانهم ونسوانهم واولادهم ونسايبهم وسرقو العام والخاص؟؟؟
    حمدوك غلب خاصه على العام وده حقه لكن لا سرق ولا فسد ولا اتحلل ولا اتمكن ولا مكن اهله ولا عذب ولا شرّد!!!
    الوطنية … كل الوطنية ايها التافه فى التبرؤ من قذرى المؤتمر الوطنى وعدم تلويث السمعة بالاقتراب من القتلة واللصوص والفاسدين حتى النخاع. فى اليوم القريب السعيد البنعلقكم فيه على اعواد المشانق يومها نغلب العام على الخاص ونعود ويعود حمدوك

  5. الايكيفيك مقالك بالامس و قدحك في قامه من قامات الوطن و وصفه بعدم الوطنيه كعادتك.و حتي لا ننسي مقالك الشهر في حق صلاح قوش الذي ما حل و ان تقيد ماقاليد السلطه الا و اعتذاراتك المقيته باتت تتوالا .و كنت اتمني ان يغير .د. حمدوك رئيه و ينثني عن رفضه لمصلحة الوطن اولا و ليخرص امثالك

  6. الهندي انت زول لو….ي في عقلك؟ يااخ امرك عجيب خلاص… ياحمار مافي خبير في العالم السفلى ولاحتي العلوي يقبل وظيفه وزير ماليه مالم تكون هناك خطه بخطوط عريضه يتم التدوال مع النظام وعندما يتوافق الطرفين تقبل الوظيفه عينك الحوصه مابتشوف بدل ما توجه اللوم لناسك تتحدث عن الوطنيه الطين الياكلك من سروالك زول عبيط وجاهل امش اولا شيل دفن الغزاله وحك راسك كويس وحلل الموضوع انت قايل المسئله فته بكوارع ولاباضنين ناقه… ياخي لاخاب من استشاره انت شغال خنق فطس قايلها مرابحات اسلاميه~اقتصاد هيكله واعاده وضم وفصل وين الخطه ؟؟؟هل قدم خطوط عريضه وقبل الوظيفه ثم تراجع ؟؟ يااخي ياتشتغل شغل محترفين ولا اش من وشنا شوفلك شغله ف سوق الناقه

  7. استاذ الهندى و الله يالهندى مصر ال مسيطرة على عقلك و وجدانك مصنفة من دول العالم الثالث و اكثر من ثلث سكانها تحت خط الفقر ونصف سكانها مصابين بالتهاب الكبد الوبائي و البلهارسيا و اكثر من ربع سكانها اميون لن ينالوا حظا من التعليم و سياسيا الوضع فيها محتقن و متازم اكثر من السودان و كذلك اقتصاديا وفى مجال حقوق الانسان على راس القائمة السوداء و فى مجال الشفافية حدث ولا حرج فى سرقة و اختلاس المال العام و ثروات البلد … كل الذى اقصده ياستاذ الهندى انه مصر بلد لا تصلح بان نتشبه بها اضرب لينا امثلة بفرنسا و المانيا و بريطانيا او باليابان و كوريا و الصين و ماليزيا و صدقنى بان استخدامك لهذه الدول للتشببه بها ليس عليه ضرائب ولا رسوم نسالك بالله ان تطور نفسك و تعتقها من حب مصر و ما تازمنا اكثر من ما نحن فيه

  8. من حق أي إنسان أن يبحث عن ما فيه مصلحته خاصة أن الوضع غريب وقد تأتيه ثاني يوم خطابات الاستغناء عن خدماته. وقد حدثت أعتقد في صك العملة لا أحفظ اسمه لكن تم إرسال رسالة له ليلبي دعوة الوطن فلبى ثم وجد خطاب بدون أسباب يوضح له الاستغناء عن خدماته بدون حتى كلمة شكر.
    أؤكد لك أن الخائن هو من تولى أمر وزارة لا يستطيع أن يخدم فيها هذا البلد .الخائن هو من تولى أمر وزارة واستغلها لمصلحته الخاصة.
    وحمدوك من حقه أن يغلب مصلحته الخاصة على العامة طالما أنه لم يقبل وزارة يعلم يقينا أنه لن يحقق من خلالها ما يجب أن يحققه وطالما أنه لم يستغل وظيفته لتحقيق مصالح خاصة
    وأسألك في آخر حديثي لماذا فصلته هذه الحكومة في أوائل التسعينات كما تقول للصالح العام. وكيف يعقل أن يكون هو نفسه مطلوب اليوم لتحقيق أهداف الصالح العام.

  9. *بسم الله الرحمن الرحيم*

    *سهير عبدالرحيم*
    Kalfelasoar76@hotmail.com

    *نجم التسجيلات*

    أرسل لي أحد الأصدقاء رسالة واتساب بها رقم هاتف (عبد الله حمدوك) الرجل المرشح وزيراً للمالية، حين رأيت الرسالة وهى مرسلة على هيئة ال contact اعتقدت أننى سأفتحها وأجدها طرفة على وزن هذا هاتف (سيد الخرفان الرخيصة)، والتى تنتشر إبان عيد الأضحى.. ولكنني وجدته رقم الرجل بشحمه ولحمه وعليه واتساب كمان.

    لم أحاول مراسلة الرجل أو سؤاله عن أسباب موقفه من الاعتذار عن الوزارة، فالرجل شيوعي وهذا يعني أنه رجلٌ محترمٌ، والرجل شيوعي وهذا يعنى أنه نزيهٌ وأمينٌ وعينه ملانة ولا يهتم بكنز الأموال والأطيان، والرجل شيوعي وهذا يعني أنّه لا يأكل الحرام ولا يغسل الأموال.

    ولكن يا سبحان الله في حكومة (الإسلامويين) والتي حين قرّرت أن تغتسل وتتوضأ وتحسن العبادة لم تجد من يؤمها أو تستأمنه على أهم وزارة غير الشيوعيين.

    ألا يُوجد في الإسلاميين من تستأمنوه على وزارة المالية؟ هل عقرت أخوات نسيبة وهي لله هي لله عن إيجاد القوي الأمين فذهبتم تبحثون للفزع عند الشيوعيين، أم ضاقت عليكم الأرض بما رحبت وتريدون أن تلوِّثوا الأنقياء الأطهار بما تلوثتم به من فساد؟!

    الرجل فصلوه كما فصلوا عشرات الآلاف دونما ذنب سوى انهم ينتمون لاتجاهات فكريه اخرى تحت مظلة الصالح العام وعادوا بعض ٣٠ عاماً يبكون على اللبن المسكوب ..!!

    حسناً فعل الرجل وهو يقول لا.. سيحفظها لك التاريخ يا حمدوك وأنت تنأى بنفسك عن مستنقعٍ آسنٍ.. فلا يُعقل أن يحافظ المرء على جلبابه نظيفاً ناصعاً ثم يتركه في نهاية الأمر لبعض الصبية يلهون به ويصيبه ما يصيبهم من نزقهم ومكائدهم وحشفهم وسوء كيلهم!

    حمدوك كنت نجم التسجيلات بدون منافس.. وأفضل ما فعلت احترافك في الأندية الخارجىة.. فالتوقيع في كشوفات الحكومة لن يوصِّلك الا الى الليق!!!

    *خارج السور:*
    وأنا أكتب في هذا المقال جاءت الأخبار تؤكد أن معتز موسى يؤدي اليمين وزيراً للمالية، يعني الرجل قَبّل يمين قَبّل شمال قال أحسن حاجة اجمع بين الأختين، مجلس الوزراء والمالية.. ولأنّ الجمع بين الأختين حرام فلا ندرى تحت اي بند سيكون اقتران الرجل من المالية، هل عرفياً أو مسيار؟؟ في كل الأحوال انتم موعودون بظلام دامسٍ..!!

    *المقال الأسفيرى رقم ٢٣*

  10. يا حبيبنا مفهومك للوطنية شنو؟

    انت حصل كتبت عن الفريق طه وكمية الاموال السرقة هل تقدر تتكلم عن عبدالغفار الشريف وعمايلوا (الوسخة) انت مش
    صحفي المفروض تكشف عن الحقائق تقدر تكتب عن كمية القروض الجابوها من الصين بإسم مشاريع وهمية وسفوها
    تقدر تكتب عن فساد القوات المسلحة من ذخائر فاسدة وزيت طعام فاسد وعن فساد الشرطة من ميزانيات وهمية وابراج
    تناصح السحاب وعن فساد القضاء دي مهمتك كصحفي انت بتفتكر الناس عبيطة انت زول ساذج ومهمتك في الموتمر الوطني
    معروفة (حرق الشخصيات) قال وطنية قم لف

  11. القيادة (المصرية) استدعت خبيراً أو عالماً (مصرياً) من الخارج 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂

    يا جماعة انا و الله ما طرطور و إمعة مصرية

  12. حينما اصبحت وزارة المالية حقل تجارب ..نسألك استاذ هندى فى قضون سنتين كم مر وزير على هذه الوزارة البائسة؟
    وما سبب فشل كل من اتى اليها ؟ فى المقام الاول هى بؤرة فسادة اغتنا منها كل من جلس على كرسيها وشبع فساد
    لان حاميها هو حراميها .
    وزارة المالية هى وزارة صورية فقط وزيرها ورئيسها هو السيد الرئيس نفسه ليساعد بها اخوانه وزوجاته فى سلب اموال
    الوطن وما على الوزير الا تنفيذ اوامره واوامر اخوانه فى تسهيل امورهم الخاصة لشركاتهم وكل هذا مؤثق بالاوراق ولا
    يختلف فيها اثنين .فالفساد ياتى من رئاسة الدولة نفسها .فهل تريد لانسان شريف ان يرتضى بمثل هذا المنصب الصورى
    ويتحمل كل الاخطاء ويساعد القطط السمان فى تغذيتهم وبعد سنه سنتين يخرج مطروداً كغيره من الوزارة

  13. والله الواحد مرات بالزعل لم يطشش وويصاب بغثيان ويتمنى ان يكون هذا الخ… قدامه اعشان يستفرغ عليه .. يا اخي دا بقي زي المرة المكشوفة وحالها مشيول في الحلة من شدة التعرصة والترقد للزفت ديل .. اذا عايز يحك ظهره يقول المصريين بيعملوها كدا .يا اخي تعال ووصف لينا الحاجات المابنعرفها ديك وبيعملوها المصريين ..
    عقدة غريبة ومرض عضال ينادي بالحريات وهو يضرب المثل بمستنقع رمي الحريات وينادي بايه ماعارف ويتحدث عن مصر بكل بجاحة يتناسي ديكتاتورية السيسي ..
    مصر في عهد السيسي فقط اعدمت من الساسة والنشطين ما يساوي كل المعدمين في السودان من بداية الاستقلال ..
    هذا الرجل اعتذر وانا احسبها له وليس عليه فهو قد ناى بنفسه من اشياء كثيرة اولا لايعرف العمل تحت ضغوط اخرين ،،والمؤتمر الوطني اصغر فراش بيتطاول على الوزراء .. لايعرف اصدار قرار وياتي من يكسره مثلا كالرئيس او ان الشخص خبير فقط وليس اداريا فالوزارة تطلب الاثنين واي شخص لايعرف الادارة مع الخبرة لن ينجح وليت كلا من تولى منصبا تنفيذيا نظر الى نفسه هل يجيد الادارة مع خبرته .
    ولنا رجاء من النيلين بالله اي موضوع الزفت دا يتكلم فيه عن مصر ما تجيبوه

  14. اذا صدقت رواية كاتب المقال ان سبب الرفض كان لمصلحة شخصية فإن الهندي عز الدين على حق … ما عندو وطنية وسيسجل التاريخ له ذلك لأنه تقاعص عن خدمة الوطن .

  15. يا ريت لو حمدوك تم تعيينه مديراً للأمن … بس عشان نشوف المقال التالي لهذا الهندي . كككك

  16. أما آن لهذا الهندى عزالدين ان يترجل
    أما آن له ان يترك الميوعة والليونة والخنوثة ويسترجل
    أما آن لهذا الروبيضاء ان يعرف قدر نفسه
    لا ادعى معرفتى بالسيد عبد الله حمدوك ولكننى الآن عرفته جيدا وعرفته أكثر لأن من انتقده هو الهندى عزالدين الذى هو دون القزم أمام ذلك الرجل القامة
    من الطبيعى ان تفرخ الإنقاذ اقزاما ودون ذلك فلا عجب. العجب ان يتحدث الهندى عن حمدوك
    الهندى اشتر حتى فى كتاباته ما الذى اقحم مصر فى موضوع حمدوك. انها نفس الهندى المريضة والتى تحتاج لطبيب نفسى فكل الذى يريده هذا الهندى أن يشعل الاسافير بالإساءة إلى مصر دون ذنب جنته وهو يريد ان يخلق معركة فى غير معترك وقد أفلح فى جر بعض الأقلام إلى ما يريده فكان على جهاز الأمن منع مثل هذه الكتابات التى تحسب علينا ودفعنا ثمنها غاليا
    ختاما اقول لزفت الطين هذا حمدوك من الذين اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما. وحمدوك لو قبل المنصب ونهب كل ثروات السودان لرفعه الهندى عزالدين بكتاباته المجوجة فوق الثريا وهذا عهدنا به دوما

  17. .
    حقيقة هذا الهندي وصمة عار علي جبين الصحافة السودانية … موقف الرجل من المشاركة في الحكومة شيء طبيعي ونابع من قناعات ومباديء يؤمن بها ربما يجهلها او يعجز تفكيره المحدود عن استيعابها … انا في راي المتواضع فأن الصحفي الحقيقي او حتي المبتديء لابد له أن يقرأ اتجاهات الراي العام قبل أن يشرع في الكتابة عن القضية المطروحة ولكن يبدو ان هذا الهندي يكتب وفي ذهنه ارضاء النظام او مصلحة شخصية تهمه فقط… هذا الجاهل اصبح خميرة عكننة لمزاج الشعب السوداني ..قبح الله وجهك .

  18. في زول ود ناس محترم يخلي الشغل الحلال عديل مشي يشتغل مع الحرامية مغفل نافع

  19. لا لغة متماسكة ولا اسلوب كتابة فيهو جزالة ولاحتى موضوعية في تناول الموضوعات
    والله لو الإعلام ده فيهو مسؤولين وطنيين اكان نضفوهو من الجربندية الزيك
    الله المستعان

  20. مع احترامنا وتقديرنا لخبراته في المنظمات الدولية ، إلا أنه غلَّب (الخاص) على (العام) ، وتراخى عن تلبية نداء الوطن في وقت بالغ الحساسية والحرج

    ترررررررررررررررراخي يا مـــــــــــــــرخـــــــرخ