اقتصاد وأعمال

السودان: برامج وكالة الطاقة الذرية تسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية


قدّم المدير العام لهيئة الطاقة الذرية عبدالإله موسى علي، يوم الثلاثاء، بيان السودان أمام أعمال الدورة الـ(٦٢) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال إن برامج الوكالة تسهم وبفاعلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتناول البيان، وفقاً لوكالة السودان للأنباء، أمام المؤتمر الذي بدأت فعاليته، يوم الإثنين، وتختتم يوم الجمعة، أهمية دور الوكالة من خلال برامجها الداعمة للسلام والتنمية، عبر توسيع الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأكد التزام السودان التام بالتعاون مع الوكالة عبر البرامج والانشطة المشتركة المختلفة، كما عكس البيان، التعاون المثمر بين البلاد والوكالة في إنفاذ البرنامج النووي السوداني الذي قطعت فيه الدولة خطوات ثابتة في مجال تهيئة البيئة والأطر الأساسية، وإعداد تقرير التقييم الذاتي للبرنامج.

وتطرق إلى أنشطة بعثة السودان الدائمة بفيينا وتعاونها مع الوكالة وجهودها التي أثمرت باستضافة الخرطوم خلال يوليو ٢٠١٨م لورشة العمل الإقليمية لرفع الوعي النووي للدبلوماسيين الأفارقة من البعثات المعتمدة بفيينا .

ويشارك الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية في الفعاليات ذات الصلة بالرقابة النووية والإشعاعية للشبكة العالمية للرقابة والشبكة الإفريقية، ومنتدى التعاون الرقابي، إضافة إلى ترؤسه للشبكة العربية للرقابيين النويين.

والتقى وفد السودان على هامش المؤتمر، بممثلين من كل من شركات روس أتوم والصين والولايات المتحدة الأمريكية العاملة في مجال الطاقة النووية السلمية.

سونا


تعليق واحد