سياسية

معتز موسى: كل صاحب حق سيأخذ حقَّه ولا اتجاه لفرض ضرائب جديدة


تعهد رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، معتز موسى، بحل مشكلة شح السيولة بالمصارف في غضون 7 إلى 10 أسابيع، مؤكداً أن كل “صاحب حق سيأخذ حقه”، وبينما كشف عن سياسات جديدة بشأن الذهب، تشمل بيع الذهب بالسعر الحُر عن طريق محفظة أو سندات، نفى وجود أي اتجاه لفرض ضرائب جديدة.
وسجل موسى زيارة إلى بنك السودان وسط حضور المحافظ الجديد ومدراء المصارف أمس، للوقوف على مدى قيام المركزي بدوره الرقابي على الجهاز المصرفي، مشيراً إلى أن المسؤولية مشتركة بين وزارة المالية والبنك، للوصول إلى اقتصاد متنامٍ ومستقر.
ووعد بسدّ الفجوة بين الصادرات والواردات، بجانب زيادة الصادرات عبر انتقال رفيع “يؤدي لسد الفجوة”، وأوضح أن بنك السودان شرع في وضع سياسة محكمة ستعرض على المصدرين في غضون شهر “للأخذ والرد”.
وبشأن سياسة الذهب، كشف وزير المالية عن استمرار التشاور حولها، ووعد بتطبيق أدوات ناجزة خلال أسابيع تشمل بيع الذهب بالسعر الحُر عن طريق محفظة أو سندات، وقال إن صادر البلاد من الذهب تجاوزت الـ100 طن بقيمة 5 مليارات جنيه، مؤكداً أن المبلغ قادر على سد الفجوة، وقال إن السياسات الجديدة للذهب ستكون عادلة “ومُنصفة”، وهدد بمحاسبة أية جهة ترفض التعامل مع السياسة الجديدة.

من جهة ثانية، تعهد وزير المالية، بوضع سياسات “لا تضيف أعباء على الاقتصاد”، معلناً عن برنامج إصلاحٍ اقتصاديٍّ شامل وهيكلي، وقال إن البرنامج يعتمد زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني بوصفهم المحرك الأول للاقتصاد، بتوفير سلع الصادر، بالإضافة إلى الذهب بوصفه مورداً إضافياً ومهمَّاً، وشدَّد على ضرورة زيادة صادرات الحبوب عبر إنشاء صوامع للغلال.
وأوضح الوزير أن تنفيذ الخطة الجديدة سيعمل على استقرار العملة وخفض التضخم، وتوقع زيادة النمو بنسبة 7%.
في السياق قال موسى، إنه سيعمل على إنشاء حساب على “تويتر” لنشر تصريحاته، وأضاف “أي حديث لا ينشر في حسابه لن يكون ملزماً، لتفادي النقل لخاطئ لتصريحاته”، واستدل بحديثه حول معالجة الأزمة الاقتصادية عن طريق “الصدمة”.

السوداني.