تحقيقات وتقارير

استطلاع .. الوزراء الجدد أولوياتهم للمرحلة القادمة


أزهري: سنقوم بترتيب الأولويات بالتركيز على زيادة الإنتاج النفطي

الدرديري: نعمل على إقامة علاقات إقليمية متوازنة وإقامة اتفاقات ذات جدوى اقتصادية

وزيرة الدولة بالتعليم: تؤكد الإهتمام بتحسين بيئة التعليم بإستخدام الوسائل الخدمية

مأمون: سنشرع في توفير البيئة التحتية للحكومة الألكترونية

مادبو يؤكد التركيز على تنفيذ خطط تحقيق الأمن الداخلي

د. الكارب: سنعمل على تقديم خدمات صحية ترضي المواطن

آمال وتطلعات كبيرة في إنتظار حكومة المهندس معتز موسى التي لم يستغرق النقاش حولها زمناً طويلاً لقناعة الجميع بأن المرحلة تتطلب تقديم تنازلات حقيقية من قوى الحوار المشاركة في الحكومة.

المركز السودانى للخدمات الصحفية التقى عدداً من وزراء الحكومة الجديدة لطرح رؤاهم تحديات سياسية واقتصادية أهمها تحقيق السلام بجانب الخروج من الأزمة الاقتصادية.
وقال د. محمد أحمد سالم وزير العدل إن خطة الوزارة هي القيام بثورة تشريعية متكاملة بجانب المساهمة في صنع الدستور القادم وملاءمة القوانين مع دستور البلاد، متوقعاً إجازة تشريعات جديدة في دورة البرلمان القادمة حسب توصيات مؤتمر الحوار الوطني مبيناً أن الوزارة وضعت خطة إستراتيجية لرفع قدرات العاملين بجانب التدريب المستمر بالداخل والخارج مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في تقديم العون القانوني لجميع أجهزة الدولة القومية والولائية للمواطنين بإعتبار أن وزارة العدل تمثل المستشار القانوني لأجهزة ومؤسسات الحكومة.
وأوضح سالم أن الوزارة تعمل على تحسين أوضاع حقوق الإنسان بالسودان وذلك بتقديم تقارير دورية لمجلس حقوق الإنسان وإقامة ورش عمل في مجالات حقوق الطفل والمرأة.
وفي إطار برنامج إصلاح الدولة ومخرجات الحوار الوطني أبان أن الوزارة قامت بدراسة وصياغة عدد من مشاريع قانون وتعديل قانون.

من جانبه قال د. الدرديري محمد أحمد وزير الخارجية إن العمل الدبلوماسي سيظل مستمراً بذات الوتيرة السابقة لتحقيق ذات الأهداف. فالدبلوماسية السودانية تعمل على إقامة خارجية متميزة ومتوازنة في محيطه الإقليمي أولاً بجانب التواصل الدائم مع المجتمع الدولي رغم التحولات والتعقيدات التي تشهدها البيئة الدولية.

وأوضح الدرديرى أن الوزارة تعمل على توسيع قاعدة التعاون والعمل المشتركة وإستحداث مجالات للشراكة الإستراتيجية وترفيع التواصل والإتصالات والإرتباط مع دول العالم بإقامة إتفاقيات ذات جدوى إقتصادية وتجارية تصب في مصلحة السودان، قائلاً إن السياسة الخارجية للسودان تعتمد على مرتكزات يهتدى بها أداء العمل الدبلوماسي في تعزيز الأمن وإستكمال السلام المنشود وإنجاز التنمية المستدامة.

وتعهد المهندس/ أزهرى عبدالقادر وزير النفط والغاز والمعادن بإتباع خطة إستراتيجية تقوم على توفير الطاقة من أرض السودان الخصبة وإيقاف تدهور الإنتاج النفطى مبيناً أن الوزارة إستطاعت رفع زيادة الإنتاج النفطى من (72) ألف برميل إلى (78) ألف برميل في اليوم بعد أن قامت بترتيب الأولويات، موضحاً أن الوزارة اضيف لها إستخراج المعادن وهذا يتطلب جهداً إضافياً.

وفي ذات السياق قال إبراهيم إمام إبراهيم وزير الدولة بالتربية والتعليم إنهم سيبذلون كافة الجهود لخدمة الشعب والعمل على مضاعفة العمل والإهتمام أولاً بالمعلم بإعتباره الركيزة الأساسية في العملية التعليمية . مؤكداً إهتمامهم بتحسين بيئة التعليم بإستخدام الوسائل الحديثة لكى ننهض بالأمة السودانية.
وأكد وزير الدولة بالداخلية موسى مادبو أنهم سيعملون جاهدين من أجل تحقيق الأمن الداخلى بالعمل المشترك مع قيادات الوزارة وتنفيذ الخطط الموضوعة في هذا المجال.
وقال مامون حسن إبراهيم وزير الدولة بالإعلام والإتصالات أن الوزارة ستعمل على إستكمال مطلوبات الحوار الوطني وعلى رأسها تقديم خطة إلكترونية عبر بوابة السودان الإلكترونية وتوفير البنية التحتية اللازمة للحكومة الإلكترونية.

مبيناً أن الوزارة تسعى لزيادة السعة التشغيلية لتغطية كافة إحتياجات المواطنين عبر تقديم خدمة متميزة وزاد قائلاً: (هدفنا توطين مدخلات التكنولوجيا ونشر المعلوماتية وتقديم خدمات إتصالات بجودة شاملة).

من جانبها قالت د. سعاد الكارب وزير الدولة بالصحة أنهم سيبذلون كافة الجهود لتحسين بيئة العمل الصحي بجانب تحقيق الأمن الصحي من خلال توفير الأدوية الضرورية وتوطين الصناعة الدوائية بالبلاد وتقديم خدمة صحية ترضى طموحات وآمال الشعب السودانى الذى يستحق كل خير وسنكون جنود في خدمته.

إستطلاع (smc)