سياسية

البشير: مشكلة دارفور ليست أمنية


أكد رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، أن مشكلة دارفور حالياً ليست أمنية، وإنما تتعلَّق بإعادة توطين النازحين واللاجئين وتقديم الخدمات لهم والمشروعات التنموية، وتفكيك المعسكرات وعودة سكانها لقراهم أو توطينهم في المدن التي يعيشون فيها.

وأشار البشير خلال استقباله يوم الأربعاء وفد اللوردات البريطاني، الذي يزور البلاد هذه الأيام، إلى جهود الحكومة لرتق النسيج الاجتماعي والمصالحات القبلية.

وأكد أن السودان قادر على توفير الأمن والسلام لمواطنيه في كل الظروف، وأنه دولة آمنة ومسالمة تمثل ملاذاً آمناً لأعداد كبيرة من اللاجئين الذين هجروا بلدانهم طلباً للأمن والسلامة.

وقال البشير إن السلام يسود ولايات دارفور بعد انتهاء الحرب، وما يحدث من تفلّتات أمر عادي في كل الدول خاصة الدول الخارجة من نزاعات.

وأوضح رئيس الجمهورية أن طلب السودان بخروج قوات الـ”يوناميد” جاء بناءً على تقرير للجنة ثلاثية اطمأنت على الوضع الأمني في دارفور وتقّرر خروج هذه القوات بصورة تدريجية.

وقال رئيس الجمهورية، إن السودان يُكافح الإرهاب ويدعم الجهود الدولية للقضاء عليه، وإن تقارير مكتب التحقيقات الفيدرالية ووكالة المخابرات المركزية تؤكِّد ذلك منذ تسعينيات القرن الماضي، وإن السودان لا علاقة له بالإرهاب، وأكّد رئيس الجمهورية التسامح الديني الذي يتمتع به السودان الذي لا مثيل له في أي مكانٍ آخر وأن المسيحيين يتمتعون بكل حقوقهم وحرياتهم الدينية كاملة.

شبكة الشروق