سياسية

معتز موسي يطمئن على إمدادات الوقود بالبلاد


اطمأن رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والتخطيط الاقتصادي معتز موسي عبدالله على موقف امدادات الوقود بالبلاد وذلك من خلال زيارته اليوم لمصفاة الخرطوم للبترول بالجيلي يرافقه كل من وزير مجلس الوزراء احمد سعد عمر،ود. محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي.

ووجه رئيس الوزراء وزارة النفط والغاز و المعادن،بتأمين امداد دائم ومستقر للوقود،لمقابلة متطلبات الحصاد،والموسم الشتوي،مبينا ان الزيارة تجئ في اطار انجاز برنامج اصلاح الدولة الشامل،لافتا الى ان الترتيبات الجارية في قطاع الوقود كافية ومظمئنة.

ونوه معتز الى التحديات الماثلة التي تواجه البلاد مؤكدا امكانية تجاوزها وفق رؤية علمية وواقعية، منها ضرورة توفير القمح، والوقود،كاشفا عن زيارات تشمل المخزون الاستراتيجي للقمح ومطاحن الدقيق للاطمئنان على امداد القمح،بالاضافة الى عقد اجتماع خاص بالمعادن مع وزارة النفط والغاز و المعادن،حتى تقود المعادن الصادر على المدي القصير.

واعلن رئيس مجلس الوزراء اتجاه الحكومة لانشاء محطات كهرباء لمواجهة مطلوبات الانتاج والسكن مع تحقيق فائض يصل إلى 20%.

واشار الى ان محطة قري3 التي زارها اليوم تبلغ طاقتها 935ميقاواط كثاني اكبر محطة بالبلاد من حيث السعة.

الى ذلك بشر مهندس ازهري عبدالقادر عبدالله وزير النفط والغاز والمعادن الشعب السوداني بانتفاضة نفط جديدة،خاصة ان وزارته بدات الانطلاق الى افاق ارحب في مجال النفط.

واشار سيادته الى تمكن الوزارة من اعادة تشغيل الحقول المتوقفة بدولة جنوب السودان خلال اربعة اشهر،بجانب توقيعها مؤخرا اتفاقا مع الشركات العاملة في نفط الجنوب لنقل ومعالجة نصيبها ويحصل بموجبها السودان على 14دولارا للبرميل،واصفا الاتفاقية بالمفصلية في تاريخ الصناعة النفطية بالبلاد.

واشار ازهري الى جملة من الاتفاقيات مع الشركات الصينية والهندية، والماليزية علي مواصلة العمل في الحقول،والدخول في مربعات جديدة بجانب استكشاف وانتاج الغاز الطبيعي .

سونا.