أبرز العناوينسياسية

رئيس هيئة علماء السودان يوضح مشاركته في “شباب توك” وهجوم واسع على قناة سودانية 24 لتعاونها مع قناة أجنبية ضد الحجاب


أوضح البروفيسور محمد عثمان صالح، رئيس هيئة علماء السودان، في بيان تلقته “كوش نيوز” ملابسات دعوته للمشاركة في البرنامج المثير للجدل “شباب توك” الذى سجلته ثم بثته القناة الألمانية DW عربي.

وجاء في بيان “صالح” بحسب مانقل محرر “كوش نيوز” ” اتصل بي مندوب القناة ودعاني للاشتراك فى برنامج حول قضايا الشباب ظننت ان التسجيل سيكون فى استديو القناة 24 سودانية لكن اتضح انه فى مقر جمعية انا السودان، استضافنا د محمد محي الدين الجميعابي فى مكتب الجمعية وبعدها دعونا لتسجيل البرنامج كان بعض الشيوخ من المجلس الوطني، وبعض من اعرف من الاخوات من وزارة الرعاية الاجتماعية، الى هنا كان الامر بالنسبة لى طبيعياً ولكن لما خرجنا وجدت جمهوراً اغلبه من الفتيات الناشطات فى العمل والنهج الذى يخالف ثوابتنا الاجتماعية وعقيدتنا الاسلامية.
مُضيفاً: فوجئت بالموقف وكان أمامي اما الجلوس او الانسحاب، رجحت الجلوس والاشتراك تحسباً لعدم استغلال الموقف و الادعاء بان العلماء يهربون من الحوار حول قضايا الشباب فقررت البقاء و الرد علي اي شبهات او مجادلات حول ما نراه حقا.

ودعا البروفيسور “صالح” وزارة الاعلام السودانية أن تضبط نشاط القنوات التى تشوه صورة البلاد مثل هذه القناة، ومشيراً للقناة الألمانية، كما دعا القنوات السودانية للإنتباه لما يُحاك ضد البلاد فلا تتعاون مع الذين يأتون بقصد التشويه.

وكانت قد ظهرت في البرنامج فتاة سودانية ﺗﺼﺮﺥ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍن، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺿﻴﻔﺎً ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺷﺒﺎﺏ “ ﺷﺒﺎﺏ ﺗﻮﻙ ”، وهي ترد على ما أدلى به بأن ﺍﻟﺰﻱ ﺍﻟﻔﺎﺿﺢ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ .
إذ قالت ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺧﻠﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻱ ﻟﻴﺲ سبباً من ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﻭﺑﺮﺭﺕ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ 65 ﻋﺎماً ﻭﺗﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﻻ ﺯﺍﻟﺖ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ، ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﺪﺕ ﻭﺑﺤﺴﺐ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ قائلة: ﻣﺎ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻛﻮﻥ ﺭﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 2 ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻭﻳﻤﺴﻜﻮﻧﻲ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺴﻮﺍﺭﻱ ﻭﻳﻘﻮﻝ عليّ “ﺑﻨﺖ ‏ ﻣﻄﻠﻮﻗﺔ”، وأضافت ما ارتديها من ملابس يخضع لإنسانيتي وحريتي في إختياري ولايخضع لعادات مجتمع مريضة شايلها في ضهرو، في إشارة للمطالبة بالحرية الشخصية والسفور وعدم القناعة بالحجاب الإسلامي.

وتشير “كوش نيوز” إلى تدوال مقطع من البرنامج بشكل واسع في أوساط مواقع التواصل الإجتماعي، شنوا فيه نقداً لاذعاً على الفتاة “وئام شوقي” 28 عاماً، التي ظهرت تصرخ في وجه رئيس هيئة علماء السودان، مُطالبة بالحرية الشخصية للفتيات، كما اتهموا مُقدم البرنامج بـ “الشذوذ الجنسي”، ونشر الداعية الاسلامي محمد هاشم الحكيم، رابطاً للقاء تلفزيوني سابق مع مقدم البرنامج الذي ظهر بالعاصمة السودانية الخرطوم، قائلاً : “فاجر شباب توك بتاع البت إياها يدعو لزواج الشواذ و المذيع يفحمه”.

ومن جانب آخر شن رواد مواقع التواصل الإجتماعي هجوماً عنيفاً على فضائية سودانية 24 مُتهمين إياها بالتنظيم والتعاون مع البرنامج، وعلق عبدالعزيز الكناني: “إننا نشعر بالأسي من الدور الذي لعبته قناة سودانية 24 والتي اصدرت بيانا أنكرت فيه علاقتها بالقناة الالمانية في الوقت الذي ردد فيه المذيع ان هذا البرنامج بالتعاون مع سودانية 24 ، كما يؤسفنا إستضافة الحلقة في دار الجميعابي، ونناشد الجهات المسئولة اتخاذ أقسي الاجراءات تجاه من ادخل هذا الهراء للسودان، وملعونة ابو الحرية ان كانت بهذا الشكل الذي يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي”.

كما طالب الصحفي” أحمد الشايب” بتجميد بث سودانية 24 قائلاً: ” بالله هي سودانية 24 تعاونت مع شباب توك ،ديل ناس وهم ساي يجعلوني اتقيأ حين يظهرون عليَّ من المانيا كمان تجيبوهم هنا، جمدوا سودانية 24″.

وكانت قناة سودانية 24 قد نشرت توضيحاً نفت فيه علاقتها من قريب أو بعيد، بمحتوى برنامج “شباب توك”، ولم تبث الحلقة على شاشتها، أو على المنصات التابعة لها، وأن مهمتها إنحصرت في توفير الدعم الفني، بحكم اتفاقية التعاون بين القناة والتلفزيون الألماني.

ابومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)


‫9 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الجليل الفاضل ما كان يصح أن تكون في مثل هذا التجمع مع تلك الأغاني والوجوه القبيحة والأغراض المريضة. أكرمك الله واعزك. كل إنسان يعبر عن تربيته وهذا ما تعودت عليه

  2. شعب سافل فعلا
    ياناس انتو الحاصل عليكم شنو ؟؟؟؟
    خلاص شبعنا رغيف وركبنا مواصلات بطريقه كويسه ؟؟/
    ولا خلاص الحراميه ديل سلبونا حتي الانسانيه ؟؟
    ياناس انحنا ناقصين قانون نـظام عام ولا ناقصين لبس طويل ؟
    ماياهو اللبس الطويل في كل مكان والجوع والفساد في كل مكان
    خلونا نحارب الجوع والمرض والفساد المالي وفساد المسؤولين
    بعداك نرجع للخرمجه بتاعتكم دي
    البنت كلامها صاح وشيخكم طلع ماسوره ماعنده حاجه .

  3. سبحان الله هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان
    يدافع الأب عن ابنته فأقول له
    لو بنتك بتعرف تحترم الرأي الآخر كان تحدثت بهدوء. ولو بتعرف تحترم الأكبر سنا كانت تحدثت بهدوء. ولو كانت بتعرف ذرة في الدين ما كانت تحدثت عن الحجاب. ولو بتعرف تحترم المرأة كانت دافعت أنها تعرض جسدها للغاشي والماشي ونادت بالحجاب لأن المرأة عقل وليس جسد. والحقيقة بعد كلامك حرام نلومها لأن ما اوضحته من فكر وسلوك تربت عليه فهي معذورة. لكن العتاب ليك
    المجتمع السوداني وأخلاقه بعيدة عن الفكر الداعشي لأننا مجتمع تصوف و تسامح لكن التغرب بمعنى الإنتماء للثقافة الغربية ظلت هي ديدن المتخلفين فكريا الذين يعتقدون أن الفهم هو الانحلال عن قواعد الدين
    حقيقي الوضع أصبح غريب فاليوم إذا حضرت بعض تسجيلات تخريج البنات والأولاد تندهش وانت ترى الراقصين والراقصات وحولهم الأب والأم
    عجبي لهذا الزمن هي فعلا مسحت الارض لكن بقيم وأخلاق

  4. شعب مريض نفسيا ومشوه فكريا
    الاسلاميين الله لا جاب باقيكم وقحيين
    اول حاجه حاربوا لينا الفساد الاداري وفساد المسؤولين والفساد المالي
    ووفروا اللقمة الكريمه بعداك تعالوا اتكلموا لينا عن اللبس الطويل والخرمجه بتاعتكم دي
    مغقوله هو انحنا ناقصين خرمجه زي دي .
    خلاص هي وقفت علي البنت دي ولا لانها الحقلة الاضعف

  5. اياك ثم اياك تتناقش مع مرة بايركس عمرها ما بين 27 و 35 حتنفجر في وشك و بتكون شخصية معقدة جدا و متلقية حجج
    و النسوان ديل كلهن شينات و عاوزات يتحنكشن و يعملن فيها بنات مع انهن تجاوزن سن البنات منذ سنين طويلة و ربما عقود و لو لاحظتو المذيع لما سألها عن عمرها تلعثمت كيف اصلا ود الحرام ده فاهمن كويس شكلو مع البورة حصلت ليهن عقدة مركبة استغلوها ناس القناة الالمانية العندهم اجندة ضد الاسلام والمسلمين و محاولة ارجاع اسباب التخلف التقني عندنا الى عدم التعري والانحلال مع انه دول مثل بتسوانا و و لبنان و الكويت و نيجيريا والكاميرون عندهم تعري و انحلال و انفتاح فستاني مثل اوربا لم يجنوا من وراءه تقنية ولا فن ولا ثقافة فقط ايدز و امراض منقولة جنسيا و تهتك اسري و شذوذ

  6. هذا المشبوه الشيعي العراقي جاء السودان من قبل وتفسح فيه وصال وجال وعمل الحلقه الاولي بكل جراءه وطلع الشارع وحاور فتيات ونساء سودانيات وسالهم عن الختان
    والغريب ف الامر السؤال للبنات الصغار والغريب ف الامر برامجو ف كل الدول العربيه محترمه لا فيها ختان ولا حريه والغريب ف الامر كيف تم السماح لهذا الابله بزياره السودان والغريب ف الامر لم يتابع احد من حزب الاخوان السوداني هذا البرنامج من قبل وهو يدعو الي اللواط والسحاق والغريب ف الامر الي الان لم يتم رد صاقع بحق القناه والمذيع وبعض الصيع المعاه والغريب ف الامر هئيه كبار العلماء ف السودان ما يكون ف راسها صوفي عشان كان وراهم المنطق والحنك والفقه وضربهم بسياط غليظه والغريب ف الامر السودان مستهدف من اغلب الفضائيات العندها مكاتب ف السودان ومن مراسليها الذين لا يرسلو الا تقارير وصور معفنه عن السودان والاغرب ف الامر بعد هذا الاستهداف اجيبو وزير تابع للحركات ع راس الوزارة
    لك الله يا وطن

    1. في البدء يا من تسمي نفسك سوداني أصيل اقرأ قول الله جل وعلا
      وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ” .
      هذا قول ربنا سبحانه وتعالى وليس كلام شاعر ولا صحافي ولا عالم فكونوا بنت نكره تتكلم مع واحد في مقام جدها بهذا الاسلوب القبيح وتعترض على ما أمر الله به وتجي انت وتثني عليها فهو العيب ذاته ثم تأتي لتشتم الشعب وتصفه بالسفاله الله لا يسامحك وتأكد بأن الرجل يأتي بالكلمة لا يلقي لها بالا فتهوي به سبعين خريفا في النار ) والعياذ بالله والرسول عليه الصلاة والسلام يقول ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرناويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .. أما بخصوص الشيء الحاصل في البلد والفساد الاداري وفساد المسؤلين و و و الخ هذا كله واضح للجميع وربنا شايف وسامع دعوات هذا الشعب الصابر وحتما سيأتي وقت الاستجابه وحتى ربنا سبحانه وتعالى يقول ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يوخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رءوسهم …… الخ الآيه) … والله المستعان

  7. أولا عفوا سيدي البروف محمد عثمان صالح علي ما بدر من الفتاة التي لم تكن يوما تعرف معنى الحديث (ليس منا من لم يوغر صغيرا ويحترم كبيرنا) انها تربية الجنحة (بضم الجيم) هذه الفتاة تجاوزت حد الوصف من الانحلال وعدم التربية وسؤ الادب مع مقامات يوليها السكير احتراما وتبجيلا دعونا نتحدث بعيدا عن السياسة ولاي منظومة ينتمي الشيخ دعونا فقط نلقي الضؤ علي الفعل والطريقة والنبرة التي استخدمتها تلك الفتاة اشبه بان تكون مدفوعة لشئ ما اما لمشروع هجرة الي خارج البلاد بحجة انها تلقت تهديدات علي حياتها بحكم ارائها او تريد الظهور

    يا بت الناس اذا وددتي الجنس فهو علي مد البصر واذا اردتي لبس المخنسر وإظهار المفاتن فهو أيضا متوفر فلا داعي ان تجعلي الامر مباحا في وسط مجتمع محافظ حتما سواجين بالرفض والتوبيخ

  8. البت قالت (وي قف أب فرمريليشن)
    يعني كرهنا الدين أو ملينا من الدين والناس ماسكة في ألبس وأملص
    وين رأي العلماء من كلامها دا لا ندعوا لأي تهييج أو تبسيط فقط نريد دراسة الحالة وتعليم الناس أن كلمة ترميك في جهنم سبعين خريف
    الله المستعان