مداراتمنوعات

والد “وئام شوقي” يدافع عن بنته ويتعرض لهجوم لاذع ومرتادي التواصل الإجتماعي يصفونه بالـ ”الديوث“


كتب السيد شوقي حسن، والد الفتاة السودانية “وئام شوقي” التي اثارت جدلاً واسعاً عقب ردها على رئيس هيئة علماء السودان في برنامج شباب توك، كتب معلقاً على الهجوم الذي تعرضت له ابنته عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة قائلا على حسابه بفيسبوك :

(الحملة الشرسة المنظمة التي يشنها أشباه الرجال لتشوية صورة وئام شوقي (غلامة) على صفحان الميديا تعكس بوضوح الضحالة الفكرية والمعرفية لدى كثير من ابناء الشعب السوداني ومدى البؤس الذي يخيم على عقولهم كما تعكس صورة جلية لتغلغل الفكر الداعشى في كثير من هذه العقول الصدئة.
معظم من سودوا صفحات الميديا لم يخرج منهم سوى قيح متعفن وسخ وخواء فكرى ياسف له المرء ان لا زال في زماننا هذا عقول بهذا المستوى المتدني من الفهم ومن الادب والجهل وعدم معرفة ادأب الحوار والنقد البناء
معظم من كتبوا اعرف انهم ممن يسمونهم بالذباب الإلكتروني ( وهم أوسخ من الذباب) ولذلك وهذا ديدنهم ومستواهم المعرفي والأخلاقي لم يناقشوا فكرا ولا طرحا ولكنهم جنحوا للسباب والاساءات الشخصية والاوصاف المخجلة والكلمات النابية.
وقد قيل ان كل اناء بما فيه ينضح فكيف اتوقع من اناس تربوا على الباطل وعلى السحت وعلى كل ما هو غير كريم ان يخرج منهم غير هذا الذي تقيأوه ؟
هي ابنتي وقد خرجت من بيت اصيل ومن بيئة صحية وفرت لها المعرفة والادب والاحترام ومعها الحرية في ابداء رايها دون شطط فدونكم هى حاوروها بالعقل والمنطق وتأكدوا انها ستمسح بكم الارض ليس سبا ولا اساءة بل معرفة وخلقا وادبا
هي ابنتي ادعمها وستسير على نفس هذا الطريق الى ان يتغير هذا المجتمع الى مجتمع فاضل يحترم الراي والراي الاخر
درك ابنتي سيرى في دربك ولا تأبهي لكل هذا الغث).

وكانت تعليقات المتداخلين كالاتي :
الطريفي العركي
بنتك ما ابدت رائها بادب واحترام لو قالت رائها باحترام واحترامت الراجل القدر ابوها القاعد قداما دا ما كان في زول سألها لانو كلنا بنحترم الرأي والرأي الآخر
وضروري يكون في اختلاف حتي تستقيم الحياة
لكن اختلافي معك لا ينعي اني ازدريك ولا احترمك
ثم ثانيا عن اي ادب واحترام تتحدث وابنتك جاية الحلقة بقميص الواحدة في البيت ما بتقعد بيهو
ودي في وجه نظرك انت وبنتك حاجة شخصية بس احب اقول ليك ان لبس المراة ما حاجة شخصية لانو الاسلام حدد الزي الشرعي للمرأة
المفترض تلتزم بيهو
الا اذا انتو كنتو غير مسلمين

بهاءالدين أحمد
لافي ليهو عشرة امتار في راسو الخاوي وغالبو يخت ليهو ربع متر في راسه بنته سيئة الافكار والاقوال

أوراق الخريف
أنا قايلها بت إبليس الزمن الشفت للصورة لكن الحمد لله طلعت من بني جلدتنا

المشكلة الكبيرة بنتك قالت أمي عمرها 65سنة ولسة بتحرشوا بيهاالناس……اتاري البت مابراها امها برضوا معاها. وأنت جاي تتكلم ياديوث

نسمه فرح
ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
أشك انك ابوها ولو جد ابوها اشك انك مسلم مؤمن تعلم ان الله حق والنار حق واشك انك بتعرف ربنا وحسبي الله ونعم الوكيل بس في كل دا وحق لنا ان نتعظ لانو دا الزمن القالو لينا لمن يقرب تقوم الساعه خلاص
كثرة الفاحشه كثر البغي والتعدي علي محارم الله
ربي امتنا علي دين الاسلام واغفر لنا ولجميع الامه الاسلاميه.

 

شبكة سودافاكس


‫30 تعليقات

  1. فعلا ديوث . بل إنت الأوسخ والأقذر من الذباب.. الآن عرفنا إنو باب النجار مخلَع

  2. سبحان الله هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان
    لو بنتك بتعرف تحترم الرأي الآخر كان تحدثت بهدوء. ولو بتعرف تحترم الأكبر سنا كانت تحدثت بهدوء. ولو كانت بتعرف ذرة في الدين ما كانت تحدثت عن الحجاب. ولو بتعرف تحترم المرأة كانت دافعت أنها تعرض جسدها للغاشي والماشي ونادت بالحجاب لأن المرأة عقل وليس جسد. والحقيقة بعد كلامك حرام نلومها لأن ما اوضحته من فكر وسلوك تربت عليه فهي معذورة. لكن العتاب ليك
    المجتمع السوداني وأخلاقه بعيدة عن الفكر الداعشي لأننا مجتمع تصوف و تسامح لكن التغرب بمعنى الإنتماء للثقافة الغربية ظلت هي ديدن المتخلفين فكريا الذين يعتقدون أن الفهم هو الانحلال عن قواعد الدين
    حقيقي الوضع أصبح غريب فاليوم إذا حضرت بعض تسجيلات تخريج البنات والأولاد تندهش وانت ترى الراقصين والراقصات وحولهم الأب والأم
    عجبي

    1. نعم وئام ولكي كل الاحترام وقولي قولك ورايك ولااحد يستطيع نقدك وكل انسان له رائيه؟ وهذا مايسي برئيس هيه علماء السودان كنا نود ان نعرف رائيه في حكومته الفاسدة التي تقتل وتغتصب النساء في دارفور وجبال النوبة ناهيك عن اللبس الفاضح؟ اين هو من ذلك لا يسمع ولايري؟ هو بناتهم واولادهم اكثر تبرجا و فسقا ولا بقت في كلام وئام؟

      1. انت ووئام نفس الطينة، الناس بتكلموا في حادثة محددة وانت جاي تنبحنا بي جبال النوبة ودارفور ، اكيد طاشي شبكة

  3. سبحان الله هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان
    لو بنتك بتعرف تحترم الرأي الآخر كان تحدثت بهدوء. ولو بتعرف تحترم الأكبر سنا كانت تحدثت بهدوء. ولو كانت بتعرف ذرة في الدين ما كانت تحدثت عن الحجاب. ولو بتعرف تحترم المرأة كانت دافعت أنها تعرض جسدها للغاشي والماشي ونادت بالحجاب لأن المرأة عقل وليس جسد. والحقيقة بعد كلامك حرام نلومها لأن ما اوضحته من فكر وسلوك تربت عليه فهي معذورة. لكن العتاب ليك
    المجتمع السوداني وأخلاقه بعيدة عن الفكر الداعشي لأننا مجتمع تصوف و تسامح لكن التغرب بمعنى الإنتماء للثقافة الغربية ظلت هي ديدن المتخلفين فكريا الذين يعتقدون أن الفهم هو الانحلال عن قواعد الدين
    حقيقي الوضع أصبح غريب فاليوم إذا حضرت بعض تسجيلات تخريج البنات والأولاد تندهش وانت ترى الراقصين والراقصات وحولهم الأب والأم
    عجبي لهذا الزمن هي فعلا مسحت الارض لكن بقيم وأخلاق …….

  4. هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان
    لو بنتك بتعرف تحترم الرأي الآخر كان تحدثت بهدوء. ولو بتعرف تحترم الأكبر سنا كانت تحدثت بهدوء. ولو كانت بتعرف ذرة في الدين ما كانت تحدثت عن الحجاب. ولو بتعرف تحترم المرأة كانت دافعت أنها تعرض جسدها للغاشي والماشي ونادت بالحجاب لأن المرأة عقل وليس جسد. والحقيقة بعد كلامك حرام نلومها لأن ما اوضحته من فكر وسلوك تربت عليه فهي معذورة. لكن العتاب ليك
    المجتمع السوداني وأخلاقه بعيدة عن الفكر الداعشي لأننا مجتمع تصوف و تسامح لكن التغرب بمعنى الإنتماء للثقافة الغربية ظلت هي ديدن المتخلفين فكريا الذين يعتقدون أن الفهم هو الانحلال عن قواعد الدين
    حقيقي الوضع أصبح غريب فاليوم إذا حضرت بعض تسجيلات تخريج البنات والأولاد تندهش وانت ترى الراقصين والراقصات وحولهم الأب والأم
    عجبي لهذا الزمن هي فعلا مسحت الارض لكن بقيم وأخلاق …….

    1. ياسلام عليك والله لكن كدا قبل ماتنفعلي ورينا رئيس هيئة تنابلة السلطان عمل شنو في الفساد الحاصل في البلد طوال 30 عاما من حكمهم ؟؟ هناك في السعوديه دعاة الحق المبين اترموا في الزنازين امثال الشيخ سلمان العوده وغيرهم لقولهم كلمة الحق . وريني انتي رئيس تنابلة السلطان الكبير في السن عمل شنو عشان الناس تحترمه ولا تتعاطف معاه .. البنت قليلة الادب ماقلنا شي لكن انا لومكانها ولقيت واحد من هؤلاء الحلاليف وقغد ينصحني في الدين ماعندنا ليه الا الضرب بالمركوب لانهم ابعد الناس عن الدين .. اخيرا نحن بطبعنا متدين ولا نقبل الانحلال ولوعندنا بت عملت فيها متحرره ماعندنا ليها غير السكين لكن تربية الانقاذ الفاسده دمرت اجيال كامله اخلاقيا وياريت تشوفوا التحرر العلي حق في ابناء المسئولين ومزارعهم الخاصه

      1. شماعة جاهزة ، أي غلط أو انحلال طوالي نعلقة في الإنقاذ ، البنت دي اتربت في بيت ابوها الديوث وليس في بيت الترابي ولا عمر البشير

  5. إلى حنان مكاوي ألا ترين أن هذا النظام منذ مجيئه ابعد المتصوفين عن المشهد العام ، الان كل الاعلام وهابية أئمة المساجد الغالبية العظمي وهابية ، مركز الإفتاء او العلماء وهابية ، الذين يتحدثون في الطرقات وهابية ، لأن افكارهم والحكومة واحدة .

  6. لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدار مضاد له فى الاتجاه وهذا يخرج عن كونه رد فعل لما فعلته الإنقاذ باسم الدين وأولئك الذين ارتدوا عن الإسلام رد فعل أيضا

  7. فعلا كما قلت يا ديوث ام وئام لاني اشك في انك ابوها .. حقا ما قلت ان الاناء بما فيه ينضح .. فإناء مثلك لا ينضح غير العفن

  8. للأسف بنتك اساءت لكل الشعب السوداني بقولها انو المجتمع السوداني مجتمع مريض، وصورت كأنو كل الشعب متحرشين.. وبنتك تدعو للانطلاقة والتحرر وانو البنت تجي 3 صباحاً وما مفروض حد يسألا..وبغض النظر عن اراءها السافرة التي تمثلها هي فقط، يجب عليها ان تتعلم اولا ادب الحوار ومخاطبة الكبير الذي في سن جدها، وليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا …

  9. آل إليه حال البلد بفعل هؤلاء المتاسلمون نجد الذباب الإلكترونى يختلق المعارك الاسفيرية التى تجعلنا نغض الطرف عن عبث الإسلاميين فهذا الذباب بدأ يبتدع أساليب جديدة بعد ان تيقن من حرق شعاراته هى لله هى لله أمريكا روسيا قد دنا عذابها حا نشيد نحن بلدنا ونفوق العالم اجمع بعد ان سقطت تلك الشعارات كما يسقط ورق التوت فارادوا ان يبتدعوا حيل وأساليب جديدة وذلك بتصوير ان اى شخص غيرهم سيقود الشعب إلى عبادة الشيطان وان من سواهم سيقودهم للانحلال والسفور والفسوق هذه هى شعارات الذباب الإلكترونى الجديدة ليرضى الشعب بهم فانهم أخف ضررا من غيرهم على الشعب. يا هؤلاء اتقوا الله فنحن شعب مؤمن بالفطرة والسجية لا نريد منكم مساجد فارض الله كلها مساجد لا نريد منكم حلقات تلاوه فنحن بطبعنا شعب قرآن كريم فالقرآن هو خلقنا اتركونا انتم يا من لوثتم الدين فاصبحتم تبحون عن النزاهة فى الشيوعيين لتولوهم على خزائنكم معلنين بذلك فشلكم كاسلاميين عن تحمل الأمانة فليس من بينكم القوى الامين. والبيان بالعمل وما آل إليه حال السودان فى عهدكم لا يخفى على أعمى البصر والبصيرة فقط اتركونا ولن تنطلى علينا الاعبيكم التى تبتكرونها عبر ذبابكم القذز يا اسوأ خلق الله

    1. الموضوع الاساسي هو الاساءة لشخص في عمر والدها يعني احترام الكبير حتي لو رايك مخالف !!؟؟
      يعني بي لبسها دا لو طرحت رائيها بدون الاسلوب المستفز وكان الشيخ هو المتحرش بيها وبي غيرها !! ما كان الموضوع اخد كل الضجة دي ولا في حد اشتغل بلباسها !! حاولت تلفت نظر لي شنو ولي منو !! غايتو كان ماعندها اقامة ولاجواز امريكي او بريطاني تشيل شريط الحلقة وتمشي السفارة عدل !! بكرة تكلمكم بالاسكاي
      زباب وانغاذ وشيوعية وصوفية ّّ!!!! الناس في شنو وال.

  10. هي بنتك ولك أن تقودها إما إلى جنة وإما إلى نار ،، والخيار مازال في يديك ..!!!!!!!

  11. معليش ياعمك بتك قالت كلام كبير مابفهموه الوهم ديل.

    1. أها الكلام الكبير ده انت فهمتا منو شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. تدني لأسفل درك ممكن أتوقعو من بنت تافهة وأب ديوث .. اذا دة فهمكم للحضارة .. ولكن أقول لكما .. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  13. تدني لأسفل درك ممكن أتوقعو من بنت تافهة وأب ديوث .. اذا دة فهمكم للحضارة .. ولكن أقول لكما .. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  14. بصرف النظر عن تطاول هذه البنت علي الحجاب , لكن يارئيس هيئة تنابلة السلطان والعامل فيها حامي حمي الدين اين دورك من النهب والفساد الحاصل في البلد؟؟ وقبل ماتعمل فيها ناصح امين وحافظ لحدود الله ورينا نصحت ولاة امرك المشغلينك بشنو طوال 30 عاما من حكمهم البائس.

  15. هكذا دوما البعض من المعلقين يكون الامر في وادي وياتون ويحاولون ان يلوون عنقه ليتماشى وتوجههم ..الكل اتفق ان لا خلاف في ابداء الرأي ولا حجر على حرية راي ولكن هل انتم تميزون بين الرأي وطريقة ابدائه ؟؟ هل انتم تفرقون بين العالم والجاهل في حال المجادلة .. وهل انتم مفرقون بين الصغير والكبير كما في العرف السوداني ..
    كل الذين ابدوا تعاطفا مع هذه الوئام اقسم بالله لو كانت تحادثهم بذات الاسلوب لاعتدوا عليها بالضرب الا انهم يمثلون ويدعون انهم حماة راي .اين الرأي من منكم يقول لنا ماهو الرأي وماهي الرسالة التي ارادت وئام ايصالها لكم .؟؟
    اولا ثوابت الدين لا جدال فيها وانما استفسارات استيضاحات وعلى المستفسر ان يصمت ويسمع لمن له العلم ..
    هذه البنت تبنت نفس الراي الذي افسد تونس والغوا تعاليم القرآن في الميراث والحقوق والطلاق ..
    حين تكون هناك نصوص ربانية الا يستحي هؤلاء الدعاة انهم مسلمون حين يطالبون بالغائها ..؟؟اذن لا تدعموا وئام فوئام طالبت بالغاء التعامل وفق الشرع ..
    ومن ثم من هم ورثة الانبياء انهم العلماء ويجب اجلالهم \ثانيا الرسول عليه الصلاة والسلام تبرأ من : من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا وكلم تعرفون الحديث اذن وئان لم توقر الكبير ..والله سبحانه تعالى وصف من هم الذين اكثر خوفا من الله او من يخشاه اكثر بين مخلوقاته انهم العلماء وقال ..انما يخشي الله من عباده العلماء او كما جاء بنص الاية اي انهم اكثر خشو لله من غيرهم
    وائم اخطأت فان دافع عنها ابوها فهو مخطيء كان عليه ان يعزل الاحترام والدين عن مسألة الحرية وابداء الرأي في مكان عام هكذا

  16. الاستاذ صلاح- السلام عليكم – اخي دعك مما قالته ولكنك لا تعرف والدها الا من خلال هذا الحوار ويشهد الله أن الاستاذ شوقي يلازم المساجد في معظم صلواته وهو رجل ورع ولا نزكي أحد الي الله فهو أعلم بالسرائر وما كان لك أن تصفه بتلك الصفه البعيده عنه كل البعد – ولو كان كل الصالحون في كل مكان مسؤلون عن ابناءهم لكان سيدنا نوح عليه السلام أولي بأن يركب معه ابنه وكان لوط عليه السلام أولي بأن تؤمن به زوجته – انك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء ومع ذلك فلا اري أن نحجر علي رأي الابنه وئام فهي لم تدرس لتحتفظ برأيها وعلمها لنفسها بل لتنشره بما توفر لديها من علم – قد تصيب وقد تخطئ وكل ابن ادم خطاء – كما أن كل من يجلس للحوار في اي موقع اعلامي فهو بالتأكيد جاء ليقارع الحجة بالحجة لا أن يتحدث هو بما يري علي أن يستمع الطرف الاخر دون ابداء رأيه بحرية ولو كان الامر كذلك لكان أولي بالطرف المتضرر أن يأتي الي الاستديو ليلقي علينا خطبة عصماء يقول فيها ما يشاء ولا أحد يناقشه تماما كخطبة الجمعه –
    والله من وراء القصد

    1. ياخي أرجو أن تفهم القصص القرآني قبل أن تستشهد به بالخطأ.
      هؤلاء الأنبياء لم يدافعوا ولم يرضخوا لأخطاء ذويهم بل خاولوا هدايتهم ولما لم يتراجعوا تركوهم وهذا الأب الذي لم يصلح تدينه سلوكه مع أهله يصر على صحة موقف إبنته فلا مجال للمقارنة.
      هذا الرجل سيسأله الله عن إبنته هذه فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.
      فلا تدافع عن الباطل والمنكر.

    2. ياخي أرجو أن تفهم القصص القرآني قبل أن تستشهد به بالخطأ.
      هؤلاء الأنبياء لم يدافعوا ولم يرضخوا لأخطاء ذويهم بل خاولوا هدايتهم ولما لم يتراجعوا تركوهم وهذا الأب الذي لم يصلح تدينه سلوكه مع أهله يصر على صحة موقف إبنته فلا مجال للمقارنة.
      هذا الرجل سيسأله الله عن إبنته هذه فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.
      فلا تدافع عن الباطل والمنكر.

  17. حسبنا الله ونعم الوكيل اعتقد ما بدا يظهر على السطح من افكار ومفاهيم لهؤلاء الشباب ناتج طبيعى لتبنى الدوله منهج تعليمى مخالف لطبيع دينا الاسلامى وطبيعه مجتمعنا الفاضل والاخلاق الكريمه ورباهم على الحساب والمواد الجافه ولقد انتقد كل ذى عقل راجح من الاول هذا المنهج التعليمى الذى له دور رئيس فى ايصالانا لهذا الدرك . سنسالون ………………….

  18. والله الراجل اليشوف العمة والشنب حقك يخاف منك . لكن ما عارف البنيه الصغيرونه الضعيفونه دي غبلتك كيف … كلو الكلام القالتو هين بس العرس القالت ما مقتنعه بيهو … انا ما عارف الراجل أبوشنب ده يحل الكلام ده كيف

  19. – السودان دولة مسلمة ولكن خضعت لاستعمار بريطاني ترك فيها أثر واضح وهذه طبيعة الدول المستعمرة لم تأت من أجل القطن وبقية المنافع الدنيوية فقط. بل تركت أثراً تربوياً تعليميا ودينياً لم يكن هناك مسيحي في الجبال أو الجنوب قبل دخول الانجليز للسودان. وهذا أمر مقصود في حد ذاته.
    2- الجبهة الإسلامية لا علاقة لها بالإسلام الصحيح، وكل من ينظر الى الدين الإسلامي من خلال فهم الجبهة لا يعرف دين الله أو في قلبه مرض وهو لا يريد دين الله ووجد ضالته في فهم المتأسلمين المشوه عن قصد تنفيذا لأجندة غربية، وهذه فرصته للتشكيك في دين الله.
    3- من آثار الانجليز في السودان الفهم المتناقض لدين الله : يسكر في الليل ويؤدي صلاة الصبح في المسجد يلبس محترم وزوجته وبنته تلبس على كيفها وفقاً لمناهج معادية لدين الله لا مانع عنده من أن يكون في البنت رجال غير محارم لأهله ويتركهم معهن ويذهب حيث يشاء وربما أستأذن منهم لتركهم مع أهله عجبي.

    4- مقدم البرنامج ينفذ أجندة غربية وغالباً ما يكون شيعي أو مثلي فاسق يريد أن ينشر الفسوق في بلاد المسلمين أو شيعي مدسوس من ايران أو حزب الله كيداً في قطع العلاقة معهم رسميا، والشيخ الذين حاول أن يمثل معه نفس الدور في مصر قاطع البرنامج وانسحب منه وتركه حائراً وكنا نود من د/ محمد عثمان صالح أن يكون مثله.

    5- هذه البنت هي نتيجة لتربية لا تعرف أمر دينها وواضح من عدم احترامها لكل من لديه مسكة علم أو دين وواضح من تصرفاتها أنها ضد التدين وتريد أن تفرض مناهج غربية علمانية على أهل السودان بحجة التطوير والعلم والتقدم ووالدها معها في نفس الطريق بل هو من أخذ بيدها لتسلك هذا الطريق وهو يعجبه ذلك، وهي لم تترب على احترام كبير ولا رحمة صغير
    6- كل إناء بما فيه ينضح والآن وضحت الصورة :
    أ- الحزب العلماني وحربه الشرسة لمحاربة الدين بحجة الحكومة المتدينة.
    ب- الحكومة غير متدينة وهي نفسها تحارب الدين وتنفذ أجندة غربية لتفكيك السودان وضياعه.
    جـ – 80% من الشعب السوداني ضائع ما بين هؤلاء وهؤلاء .
    د- الدليل على ذلك كيف دخلت هذه القناة إلى السودان وتمكنت من بث هذه الحلقة إذا كانت الحكومة غير موافقة وهي ترصد الشعب السوداني رصد الأعداء

    الخلاصة : الحكومة وبعض أبناء الشعب السوداني متآمرين مع عناصر خارجية لتدمير السودان والشعب غافل والحبل على الجرار