سياسية

تفاصيل جديدة في قضية الشبح الإسفيري وبلاغات في مواجهة ناشطين وصحفيين


أعلن ناشطون تفاصيل جديدة في قضية الفنان علاء الدين سنهوري الذي أنشأ حسابات شبح على الفيس بوك وحصل من خلالها على معلومات وبيانات تخص آلاف الناشطين والناشطات .

وكشفت الصحفية إيمان عبدالباقي ، شقيقة الشهيدة “سارة عبدالباقي” أن علاء سنهوري طلب منها الإنضمام لشبكة معارضة للنظام تعمل “سارة رحمة” على تكوين أعضائها قائلة أن سنهوري حذرها من الحديث عن الشبكة وطلب منها أن يكون الأمر سرياً ، وأن الشبكة تضم سودانيين من كل دول العالم من دون أن يعرف بعضهم البعض ، وأضافت “حسب الخطة انو أنا مفروض ما أعرف غيره و”سارة” والتعامل يكون عن طريقهم عشان إذا اكتشفنا ما في واح يقدر يبلغ عن الباقين”

ويعتقد مئات من الناشطين أنهم تعرضوا لأكبر عملية إستخباراتية جمعت عنهم كميات ضخمة من المعلومات الدقيقة عن أشخاصهم وتنظيماتهم وتتلخص العملية في وجود حساب شبح على مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) بإسم سارة رحمة ، تمكن من الوصول لآلاف الناشطين والناشطات في العمل المعارض ، وخلق معهم علاقات وطيدة وتبادل معهم الأفكار حول القضايا العامة فضلاً عن المعلومات الشخصية الدقيقة.

وتم إكتشاف العملية بحسب جريدة الأخبار الصادرة يوم الجمعة بعد إعلان مفاجئ عن موت “سارة” من خلال كتابة بوست على صفحتها بالفيس بوك بواسطة حساب بإسم ” كمالا التيجاني” اتضح أنه شبح هو الآخر. وبعد التقصي والتتبع من قبل الناشطين والناشطات قادة الخيوط الي فنان سوداني يدعى “علاء الدين سنهوري” يعيش في العاصمة القطرية الدوحة ، كان هو حلقة الوصل بين “سارة” والذين وصلت اليهم وخلقت معهم الصداقات.

الي ذلك أعلن غازي الريح أحد اقرباء “علاء الدين سنهوري” أنه حرك إجراءات قانونية في نيابة جرائم المعلومات في مواجهة صحفيين وناشطين قاموا بالإساءة الية والصقوا به إتهامات وصفها بالجوفاء والفارغة لتصفية حسابات سياسية.

الخرطوم (كوش نيوز)