سياسية

السودان يعلن الاستعداد لعلاقات مشتركة مع أذربيحان


أعلن رئيس البرلمان، إبراهيم أحمد عمر، استعداد السودان للدفع بالعلاقات الثنائية مع جمهورية أذربيحان، وتطويرها لتشمل تبادل المصالح الاقتصادية والتجارية والتعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، بجانب التواصل والتنسيق السياسي في المحافل الإقليمية والدولية.

وأفاد إبراهيم لدى تقديمه كلمة السودان خلال الاحتفال الرسمي بمرور مائة عام على تأسيس المجلس الوطني الأذربيجاني، وبحضور رئيس جمهورية أذربيحان، إلهام علييف، أن السودان من أوائل الدول التي أعلنت اعترافها باستقلال أذربيحان.

وأشار إلى إقامة السودان تمثيلاً دبلوماسياً بها منذ العام 1993، وتناول تاريخ العلاقات السودانية الأذربيجانية ومراحل تطورها.

هذا ويشارك السودان بوفد برلماني برئاسة إبراهيم أحمد عمر، يرافقه نائب رئيس مجلس الولايات، محمد الأمين خليفة، وإبراهيم شلعي هباني، رئيس جمعية الصداقة السودانية الأذربيجانية.

يُشار إلى أن الوفد السوداني قد زار مركز التحكم الرئيس لمحطات الأقمار الاصطناعية الأذرية، واستمع إلى شرح مفصل من مدير المركز والعاملين، عن دور المركز وإسهامه في مشروع البناء الوطني.

ويشرف المركز ويدير ثلاثة أقمار اصطناعية مملوكة للمركز، تعمل على توفير خدمات تقنية في مختلف المجالات لدولة أذربيحان، بجانب توفيرها لخدمات الاتصال الفضائي لعدد من الدول والشركات على المستوى الإقليمي والدولي.

شبكة الشروق